صحيفة اليوم:
2024-09-17@11:00:44 GMT

خبايا وميزات "الكوميك والمانجا" بمعرض جدة للكتاب

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

خبايا وميزات 'الكوميك والمانجا' بمعرض جدة للكتاب

أقيمت أمس الجمعة، ندوة حوارية بعنوان "لماذا يجذب فن الكوميك والمانجا القراء"، على مسرح روشن الثقافي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، قدمها محمود خوجة، فيما شارك فيها كل من السيناريست عاصم الطخيس، والكاتب ورسام القصص المصورة عدي كرسوع، إضافة إلى الفنان كريم فهمي.

وقدّم محمود خوجة، في بداية الندوة، تعريفًا عن فن الكوميكس والمانجا، مشيرًا إلى أن الأول يعد من أهم الفنون التي تعتمد عليها القصة المصورة، كما أنه من أبرز أنواع الفن التصويري، حيث يتبع هذا الفن طريقة سرد القصة عن طريق عرض مجموعة من الصور، مثبتًا حضوره في المشهد في مظهر إقبال القراء عليه.

أخبار متعلقة زوار "كتاب جدة" يعيشون تجربة التمثيل الصوتيصور| عالم المانجا والأنمي يجذب الزوار في معرض الكتاب بجدةفعاليات وأركان متنوعة في معرض جدة للكتاب

وأضاف خوجة أن فن المانجا يعرف بأنه القصص المصورة اليابانية، التي تغطي القضايا الاجتماعية، والقصص التاريخية والخيال العلمي، كما يعد بمثابة ثقافة موجهة إلى جميع الفئات العمرية.

اكتشف عوالم لا حدود لها في #معرض_الكتاب بـ #جدة مع #عالم_المانجا و #الأنمي#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/P5gKT7fh2A pic.twitter.com/P6YXS2Qy5X— صحيفة اليوم (@alyaum) December 11, 2023إقبال على المانجا

بدوره أوضح عدي كرسوع أن هنالك فرقًا بين الفنين، قائلاً: المانجا إصدارات عن الشخصيات من الغرب، أما الكوميكس فهو سلسلة من القصص، وفي النهاية كلها قصص مصورة، مشيدًا بالمواهب الصاعدة في هذا المجال، ولافتًا إلى أنهم حولوا عددًا من الروايات السعودية إلى مانجا.

أما الفنان كريم فهمي فتحدث بقوله: هناك إقبال على المانجا، حيث يتم توزيع آلاف المجلات بالمجان على المدارس، كما تجب الإشارة إلى أن الكتابة لفني الكوميكس والمانجا لا تختلف عن كتابة الأفلام؛ بل تستطيع تحويلها إلى فيلم، فقد سبقت لنا تجارب ناجحة في هذا المجال، لافتًا إلى أن الهدف منهما هو التسلية.

لطلاب #التعليم العام.. وزارتا الثقافة والتعليم تطلقان #برنامج_تعليم_المانجا#اليوم pic.twitter.com/s6rcd7ueUJ— صحيفة اليوم (@alyaum) May 9, 2023

من جهته أشار عاصم الطخيس إلى أن فني الكوميكس والمانجا مرتبطان بالأفلام السينمائية؛ حيث تختصر الأفلام الحوارات، مضيفًا: المانجا تسافر في كل أرجاء العالم، وكذلك الكوميكس، حيث تم تحويل الكثير منهما إلى روايات، والجمهور الآن مهتم بأعمال الفيديو بشكل أكبر، خصوصًا وسط قطاع الشباب من الجنسين، حيث تصل الرسالة بشكل أسرع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المانجا معرض جدة للكتاب جدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بالصور.. نجوم الفن والمشاهير يحتفلون بمعرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد

شارك عدد من نجوم الفن والاعلام ومشاهير الفن التشكيلي في إفتتاح معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد وذلك داخل جاليري بيكاسو في الزمالك.

أبرز الحاضرين من نجوم الفن

 

كان ضمن الحضور من نجوم الفن صفاء أبو السعود والدكتورة سهير عبد القادر رئيس مؤسسة أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة وداليا البحيري والمطربة نيفين رجب ومصمم الأزياء العالمي هاني البحيري والإسلامية لمياء فهمي عبد الحميد وكابتن تامر بيجاتو، ومن أبرز نجوم الفن التشكيلي حضر د.اشرف رضا وإبراهيم بيكاسو.. وغيرهم.


و يضم "حكاية النور " 40 عملًا فنيًا يعبر من خلاله عن قصته الخاصة مع النور باستخدام أدواته ورموزه الفنية الفريدة.

 

ويعتمد “فريد” في أعماله على الطيور، التي ترمز إلى السلام والحرية، والورود التي تمثل الأمل والحب، كما يوظف شخصياته الفنية بأسلوب درامي فريد يعكس مشاعر وتعبيرات متنوعة من وجوه تبدو وكأنها تروي قصصا، نرى فيها الحيرة، الترقب، الانتظار، والحب، مما يجسدشخصيات تشبه الحياة في عالم خاص بها.

ويعد هذا المعرض الفردي هو الثامن عشر في مسيرة أحمد فريد، بعد سلسلة من المعارض الفردية التي أقامها في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أبرزها العرض المتحفي العالمي "The Secret of The Golden Ramses" الذي أقيم في متحف هيوستن للعلوم والطبيعة في ولاية تكساس الأمريكية.

 

وفي سياق آخر، انتهى أحمد فريد من تصوير مسلسله الجديد “باسورد” والذي من المقرر عرضه قريبًا على المنصات الرقمية.
 

آخر أعمال أحمد فريد 

 

وعرض لأحمد فريد مؤخرًا مسلسل "الأصلي" بطولة ريهام عبد الغفور، منال سلامة، إيناس كامل، إيهاب فهمى، تامر نبيل، جلا هشام، أشرف زكي، فتوح أحمد، أحمد والي، وعدد آخر من الفنانين، والعمل تأليف أمين جمال وحمدى التايه ومينا بباوى، وإخراج أحمد حسن.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • أسعار الأدوات المدرسية بمعرض «أهلا مدارس» 2024 بمدينة نصر
  • خصومات كبيرة على السلع بمعرض أهلا مدارس في المنيا
  • منتجات مخفضة وعالية الجودة بمعرض أهلا مدارس في المنوفية
  • بالصور.. نجوم الفن والمشاهير يحتفلون بمعرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد
  • «حكماء المسلمين» يدعو لتعزيز الحوار الإسلامي بـ«بغداد للكتاب»