نعى رؤساء وقادة دول خليجية وعربية، أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي وافته المنية السبت، عن عمر ناهز 86 عاماً.

وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، برقية تعزية إلى الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولي عهد الكويت، بوفاة أمير البلاد الشيخ نواف الصباح.

وقال أمير قطر في تغريدة له: "تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولدولة الكويت حكومة وشعباً، في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح".

وأضاف: "نشاطر الكويت وأهلها أحزانهم في هذا المصاب الأليم، ونسأل الله القدير أن يتغمد فقيدنا الكبير بواسع رحمته ورضوانه، وينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون".

تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولدولة الكويت حكومة وشعباً في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح. نشاطر الكويت وأهلها أحزانهم في هذا المصاب الأليم، ونسأل الله القدير أن يتغمد فقيدنا الكبير بواسع رحمته ورضوانه وينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون.

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) December 16, 2023

 

من جانبه، نعى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمير الكويت الراحل، وأمر بإعلان الحداد 3 أيام، وتنكيس الأعلام، ابتداء من اليوم، على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وقال الرئيس الإماراتي في تغريدة له: "رحم الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وخالص العزاء وعميق المواساة إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق في هذا المصاب الجلل".

وأضاف أيضاً: "لقد كان الراحل الكبير قائداً حكيماً قام بدور كبير في تعزيز العلاقات الإماراتية - الكويتية ودعم العمل الخليجي المشترك".

عزاؤنا لأهلنا في الكويت .. ولإخواننا أسرة آل الصباح في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ نواف الأحمد الصباح .. خدم وطنه ستة عقود .. وأدى أمانته بكل إخلاص .. وحط رحاله عند غفور كريم .. نسأل الله له الفردوس الأعلى من الجنة .. وإنا لله وإنا إليه راجعون .. pic.twitter.com/RfRiMjUqsw

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) December 16, 2023

كما نعى نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمير الكويت الراحل قائلاً: "عزاؤنا لأهلنا في الكويت.. ولإخواننا أسرة آل الصباح في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ نواف الأحمد الصباح.. خدم وطنه ستة عقود.. وأدى أمانته بكل إخلاص.. وحط رحاله عند غفور كريم.. نسأل الله له الفردوس الأعلى من الجنة.. وإنا لله وإنا إليه راجعون..".

 

عزاؤنا لأهلنا في الكويت .. ولإخواننا أسرة آل الصباح في وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ نواف الأحمد الصباح .. خدم وطنه ستة عقود .. وأدى أمانته بكل إخلاص .. وحط رحاله عند غفور كريم .. نسأل الله له الفردوس الأعلى من الجنة .. وإنا لله وإنا إليه راجعون .. pic.twitter.com/RfRiMjUqsw

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) December 16, 2023

ونعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وأعربا، بحسب بيان الديوان الملكي السعودي، عن بالغ التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح، وللشعب الكويتي، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الشيخ نواف.

ونعى سلطان عمان هيثم بن طارق، الشيخَ نواف الأحمد، وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام، وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص 3 أيام، ابتداء من اليوم السبت، على أن يستأنف الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل.

وقال بيان صادر من ديوان البلاط السلطاني: إن الأمير الراحل "كان أحد القادة العرب الذين عملوا لخدمة الأمتين العربية والإسلامية ورفعة وازدهار دولة الكويت".

Royal orders issued to announce the State of Mourning in Oman, fly flags at half-mast and work halted at the public and private sectors for three days from today, Saturday, so that duty will resume on Tuesday, 19 December 2023, on the occasion of the demise of Emir of #Kuwait.

— Oman News Agency (@ONA_eng) December 16, 2023

وقال الديوان الملكي البحريني إن العاهل حمد بن عيسى آل خليفة ينعى أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت "الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا)، أنه بناء على أمر العاهل البحريني "يعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من يوم غد الأحد".

أما العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، فكتب على "تويتر": "نشاطر أشقاءنا في الكويت الأحزان بوفاة سمو الأخ الشيخ نواف الصباح. كان زعيما عروبيا كرس حياته في خدمة بلده وشعبه وأمته، وعرفناه صاحب نخوة وحكمة ودؤوبا في تمتين العلاقات العربية. أحر التعازي لأخي الشيخ مشعل ولأسرته الكريمة وللشعب الكويتي العزيز".
 

نشاطر أشقاءنا في الكويت الأحزان بوفاة سمو الأخ الشيخ نواف الصباح. كان زعيما عروبيا كرس حياته في خدمة بلده وشعبه وأمته، وعرفناه صاحب نخوة وحكمة ودؤوبا في تمتين العلاقات العربية. أحر التعازي لأخي الشيخ مشعل ولأسرته الكريمة وللشعب الكويتي العزيز

— عبدالله بن الحسين (@KingAbdullahII) December 16, 2023


وأكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في بيان، أن أمير الكويت الراحل، الشيخ نواف الصباح، أن "فلسطين خسرت برحيله قائدا عربيا، أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه، وأمته، ووقف إلى جانب قضيتنا الوطنية، والى جانب شعبنا، وحقوقه المشروعة بكل إخلاص"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

كما تقدم رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، "بأحرّ التعازي إلى دولة الكويت الشقيقة، حكومةً وشعبًا، برحيل سموّ أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح".

ووصف بيان للرئاسة المصرية، أمير الكويت الراحل، بأنه "الرجل العظيم، الذي كان داعما لأمته العربية والإسلامية، حريصا على شئونها، حكيما في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية".

بيان من رئاسة الجمهورية
https://t.co/NybpSz9bJ8 #السيد_الرئيس_عبدالفتاح_السيسي
#الجمهورية_الجديدة
#موقع_الرئاسة pic.twitter.com/civh2Ybqn1

— رئاسة جمهورية مصر العربية (@EGPresidency_AR) December 16, 2023

وعقب إعلان وفاة أمير الكويت قطع التليفزيون السعودي الرسمي والتلفزيون القطري الرسمي برامجهما الاعتيادية وبثا آيات من القرآن الكريم.

وكان الديوان الأميري الكويتي قد أعلن، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دخول أمير البلاد الراحل المستشفى إثر "وعكة صحية طارئة"، ثم عاد في سلسلة بيانات لاحقة للتأكيد على استقرار حالته الصحية.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الحكم في 30 سبتمبر/أيلول 2020، ليكون الأمير السادس عشر للبلاد، خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وغاب الأمير الراحل عن المشهد السياسي في نوفمبر 2021، بعد أن فوض ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بالقيام ببعض صلاحياته الدستورية.

وخلال حكمه عمل على تعزيز العلاقات الخليجية المشتركة، حيث نجحت الجهود الكويتية في إنهاء الأزمة الخليجية، والتوصل إلى اتفاق العلا في مطلع عام 2021 خلال بدايات حكمه، فضلاً عن تعزيز مكانة دبلوماسية الكويت النشطة عالمياً.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمير الكويت الخليج الكويت الشیخ نواف الأحمد الصباح الله الشیخ نواف الأحمد لله وإنا إلیه راجعون العربیة والإسلامیة أمیر الکویت الراحل الشیخ نواف الصباح الشیخ مشعل الأحمد دولة الکویت فی الکویت آل الصباح فی خدمة فی وفاة

إقرأ أيضاً:

الشيخ يؤكد أهمية وضع أسس ومبادئ مشتركة لقواعد العمل بالبورصات العربية

ألقى أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية كلمة افتتاحية في مؤتمر بورتفوليو ايجيبت ٢٠٢٤ الذي يعقد تحت شعار "البورصات العربية.. تنافس أم تكامل"، كما شارك في نقاشات الجلسة الحوارية الأولى التي حضرها رؤساء بورصات أبو ظبي وقطر والأردن وعقد تحت عنوان "فرص التكامل وسد الفجوات"، وذلك اليوم الاثنين الموافق ٣٠-سبتمبر-٢٠٢٤.

وتضمنت كلمة الشيخ التأكيد على طبيعة العلاقة المفترضة بين أسواق المال العربية وهي "التكامل" لا التنافس.

ففي ظل المنافسة الدولية على استقطاب رؤوس الأموال خاصة مع وجود توترات جيوسياسية في عدة بقاع حول العالم ومن ضمنها منطقتنا العربية باتت قدرة أسواق المال العربية على اجتذاب رؤوس الأموال الدولية حجز زاوية في تطورها ونموها، ومن ثم أصبح تبادل الخبرات المهنية والفنية وتوحيد الجهود بين البورصات العربية من الأمور الهامة في الفترة الراهنة، حيث يتوافر لكل وطن من أوطاننا العربية ميزات تنافسية لو تكاملت لأصبح الوطن العربي كياناً أفضل في جميع المجالات.

وأشار الشيخ أن الاقتصاد الوطني المصري يمتاز بعدد من الأمور تضعه في مكانة متفردة بين اقتصادات الإقليم:

فأولا: هو يمتاز بتنوع قطاعي حقيقي حيث لا يطغى قطاع واحد عليه وإنما تتوازن فيه عدة قطاعات من أهمها الزراعة والصناعة والخدمات.

وثانيا: يستفيد من الموقع الاستراتيجي الذي يعتبر ملتقى القارات وهذا ينعكس على قطاعي السياحة وقناة السويس.

أما ثالثا: فالسوق المصري هو الأكبر في الإقليم من حيث التعداد السكاني وهي ميزة نسبية منحها له ما يزيد على 110 مليون مقيم في مصر ما بين مصري أو من الأشقاء العرب، مما يجعله أحد أكثر الأسواق استيعابا للسلع والخدمات.

وتزداد أهمية السوق المصري مع ما يشهده حاليا من إصلاحات هيكلية فعلية بدأت تعطي نتائج إيجابية ملموسة.

كل ذلك ساهم في جعل البورصة المصرية في دائرة الضوء إقليميا وبين الأسواق الناشئة لما تمتلكه من مقومات للنمو خاصة مع تنوعها القطاعي الذي يمتد إلى 18 قطاعا وهو مناظر للتنوع القطاعي للاقتصاد المصري وأيضا مع خبراتها التراكمية التي تمتد عبر عدة أجيال من القرن قبل الماضي وحتى الآن.

وأكد الشيخ أن البورصة المصرية حرصت على وضع استراتيجية تعكس إيمانها بالدور الحيوي لها في الاقتصاد الوطني والريادة الإقليمية منذ نحو 140 عاماً، ومن هذا المنطلق اعتمد مجلس إدارة البورصة المصرية في يناير 2024 خطته للفترة المقبلة والتي تتضمن في محورها السادس قسما خاصا بالعلاقات الدولية يتضمن حرص البورصـة المصريـة علـى المشـاركة والتواجـد فـي الاتحادات الدولية ومن أهمها اتحاد أسواق المال العربية لتبـادل الخبـرات والمعلومــات والعمــل علــى الترويــج للاستثمار فــي الســوق المصــري، وتعزيــز الروابــط والتعــاون مــع البورصــات الدوليــة والإقليمية ليشــمل تبــادل المعلومــات والخبــرات وتطويــر المشــاريع المشــتركة وتبنــي أفضــل الممارســات وكــذا توقيــع اتفاقيــات تعــاون مــع تلــك البورصــات.

ومن هذا المنطلق فإننا ندعو البورصات العربية إلى دراسة توحيد قواعد ونظم العمل ونظم التداول بين البورصات العربية ولتكن البداية وضع أسس ومبادئ عامة موحدة تحكم ما يلي:

أولا: قيد وطرح الشركات في البورصات العربية، وكذلك قواعد الإفصاح واستمرار القيد

ثانيا: عمليات وآليات التداول في البورصات العربية،

ثالثا: شروط العضوية وآليات عمل شركات التداول،

رابعا: آليات وقواعد عمل شركات المقاصة والإيداع وبنوك الحفظ.

خامسا: آليات وقواعد تسجيل المستثمرين وفتح الحسابات (KYC)

سادسا: السياسات الضريبية في البورصات العربية.

سابعا: نظم التداول ونظم الرقابة على التداول.

حيث سيمهد كل ذلك إلى إمكانية جعل أسواق المال العربية أكثر ترابطا ويسهل من عمليات الاستثمار المتبادل بكافة صورها بين تلك الأسواق.

كما أكد الشيخ على ترحيب البورصة المصرية باستفادة الأسواق العربية من الخبرات المصرية فيما يلي:

-  أولا: تدشين مؤشر الشريعة EGX33 Shariah وكذلك المنهجيات الخاصة باحتساب المؤشر وآليات تتبعه.

-  ثانيا: المؤشرات القطاعية في البورصة المصرية ومنهجيات احتسابها وآليات تتبعها وعلى الأخص مؤشرات العقارات والبنوك والاتصالات.

-  ثالثا: نظام تداول شهادات الكربون، حيث تشجع البورصة المصرية الشركات المقيدة وتدعم جهودها لتحقيق النمو المستدام وإصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضاًرأس المال السوقي للبورصة المصرية يربح 57 مليار جنيه الأسبوع الماضي

تباين مؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

البنك المركزي يستعد لطرح حصة من المصرف المتحد في البورصة المصرية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • الشيخ يؤكد أهمية وضع أسس ومبادئ مشتركة لقواعد العمل بالبورصات العربية
  • رئيس وأعضاء مجلس السيادة ينعون الأديب والدبلوماسى محمدالمكي إبراهيم
  • مسؤولون وسياسيون وعلماء يمنيون ينعون الشهيد القائد حسن نصر الله
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • الشيخ فهد الصباح: نعتز بالعلاقات الثنائية الأخوية الوطيدة مع الإمارات
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء
  • السيستاني يبكي على نصر الله ولم يبكي على شهداء العراق الذين قتلتهم إيران
  • السيستاني:نصرالله ساهم بتحرير العراق من الدواعش!