قالت دراسة علمية جديدة  إن عادة وضع الأصبع في الأنف الشائعة بين الناس، قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 

اللعب في الأنف يصيك بالزهايمر

كما وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة «جريفيث» الاسترالية، على الفئران ونشرت نتائجها صحيفة «ذا صن» البريطانية، عن وجود صلة بين اللعب في الأنف وتراكم البروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر.

وقال الباحثون، إن هذه العادة تؤدي إلى تلف الأنسجة الداخلية والواقية في الأنف، ما يسهل وصول البكتيريا الخطيرة إلى الدماغ، حيث تبين استجابة الخلايا في أدمغة الفئران للبكتيريا عن طريق ترسيب المزيد من بروتينات أميلويد بيتا، وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر.

وأضاف الباحثون، أنه عندما كان هناك ضررا في الأنسجة الرقيقة المبطنة للأنف كانت التهابات الأعصاب أكثر خطورة.

دراسة تحذر لاعبي كرة القدم من تناول الكافيين لهذا السبب دراسة حديثة تزف بشرى سارة لمرضى الربو.. طبيب يوضح (فيديو)

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة ورئيس مركز كليم جونز لعلم الأحياء العصبية وأبحاث الخلايا الجذعية، البروفيسور جيمس سانت جون: لقد رأينا هذا يحدث في الفئران بشكل قوي، ومن المحتمل أن تكون الأدلة مخيفة بالنسبة للبشر أيضًا.

ولاحظ الباحثون السرعة التي غزت بها البكتيريا الجهاز العصبي المركزي لدى الفئران، واستغرقت ما بين 24 و72 ساعة، حيث أضاف البروفيسور سانت جون: «نحن بحاجة إلى إجراء هذه الدراسة على البشر والتأكد مما إذا كان نفس المسار يعمل بنفس الطريقة.

وتابع: على الرغم من وجود أعراض شائعة، إلا أن كل شخص مصاب بمرض الزهايمر فريد من نوعه ومن المرجح أن يعاني من المرض بشكل مختلف، ولكن، بالنسبة لمعظم الناس، فإن العلامة الأولى للإصابة بالزهايمر هي مشاكل في الذاكرة، فقدان العناصر الشائعة بما في ذلك المفاتيح والنظارات في جميع أنحاء المنزل، يجد الكثير صعوبة في العثور على الكلمة التي يبحثون عنها، يتم نسيان المحادثات والأحداث الأخيرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأنف دراسة الزهايمر فی الأنف

إقرأ أيضاً:

العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة

استطاع العلماء اليوم اكتشاف علاج محتمل لمرض اكتئاب ما بعد الولادة، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استطاع باحثون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التوصل إلى أن الأمهات بعد الولادة تفقد الجينات التي تسمح للجسم بإنتاج هرمون الأوكسيتوسين.

والأوكسيتوسين، المعروف باسم "هرمون العناق"، يتم إفرازه أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية واستجابة للعناق، مما يساعد على تحفيز مشاعر التعلق. 

 

بدون كميات كافية، قد تجد الأمهات الجدد صعوبة في التواصل مع أطفالهن، مما يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية، يقترح الخبراء الآن تطوير أدوية جديدة للأوكسيتوسين قد تكون وسيلة للمساعدة في مكافحة هذه الأعراض.

وقال بروفيسور صدف فاروقي من معهد العلوم الأيضية في جامعة كامبريدج : "لقد حققنا تقدمًا كبيرًا في فهم اكتئاب ما بعد الولادة، وهي مشكلة صحية خطيرة لا يُعرف عنها سوى القليل على الرغم من عقود عديدة من البحث، والأهم من ذلك، أن هذا قد يشير إلى الأوكسيتوسين كعلاج محتمل لبعض الأمهات اللاتي يعانين من هذه الحالة.

توصل باحثون بقيادة علماء من جامعة كامبريدج وكلية بايلور للطب في تكساس ، إلى اكتشافهم أثناء النظر في جينات طفلين من عائلتين مختلفتين.

 

وكان كلاهما يعاني من السمنة المفرطة، كما كانا يعانيان من القلق والتوحد ومشاكل سلوكية، ووجد الباحثون أن كل واحد منهم كان يفتقد جينًا واحدًا يُعرف باسم TRPC5.

وبفحص الجين المفقود في الدراسات التي أجريت على الفئران، اكتشف العلماء أن الفئران الذكور التي تحمل الشكل المعيب من الجين أظهرت نفس المشاكل التي يعاني منها الذكور. 

 

وشمل ذلك زيادة الوزن، والقلق، وعدم الرغبة في التفاعل الاجتماعي، والسلوك العدواني.

 

وأظهرت الفئران الإناث سلوكيات مماثلة، وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة Cell إنهم وجدوا أن بروتين TRPC5 يعمل على الخلايا العصبية التي تنتج هرمون الأوكسيتوسين.

 

وأدى حذف جين TRPC5 من خلايا الأوكسيتوسين إلى ظهور علامات القلق والإفراط في تناول الطعام وضعف المهارات الاجتماعية، وفي حالة الأمهات، أعراض تشبه أعراض الاكتئاب بعد الولادة، لدى الفئران السليمة.

 

ومن خلال إجراء تغييرات على جين TRPC5 بحيث يتم إنتاج المزيد من الأوكسيتوسين، "عكس" العلماء هذه الأعراض: بدأت الفئران تتصرف بشكل طبيعي بعد فقدان الوزن.

مقالات مشابهة

  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة
  • الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة
  • إصابة 180 راكبا على متن سفينة سياحية شهيرة بمرض مجهول
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • حقائق مهمة عن الزهايمر