مسقط ـ العُمانية: سجَّل قطاع الصناعة أداء إيجابيًّا في تداولات الأسبوع الماضي ببورصة مسقط مستفيدًا من ارتفاع أسهم عدد من الشركات الصناعية المدرجة في عيِّنة مؤشر القطاع مثل جلفار للهندسة والمقاولات والصفاء للأغذية وريسوت للإسمنت والأنوار لبلاط السيراميك. وارتفع مؤشر قطاع الصناعة الأسبوع الماضي 51 نقطة وأغلق على 5362 نقطة مسجِّلًا الارتفاع الوحيد ضمن مؤشرات البورصة.

وسجَّل المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعًا بـ5 نقاط ليغلق على 4588 نقطة متأثرًا بعدم استقرار أسعار الأسهم القيادية وخصوصًا أسهم البنوك، وشهد مؤشر القطاع المالي تراجعًا بـ12 نقطة وأغلق على 7475 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة، وسجَّل المؤشر الشرعي تراجعًا بنحو 3 نقاط. وتراجعت الأسبوع الماضي أسعار 30 ورقة ماليّة مقابل 27 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و15 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة.
وصعدت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 23 مليارًا و901.7 مليون ريال عُماني مسجِّلة مكاسب أسبوعية عند 39.5 مليون ريال عُماني. وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 20.2 مليون ريال عُماني مقابل 15.3 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجِّلة صعودًا بنسبة 32.2 بالمائة مستفيدة من ارتفاع قيمة التداول على أسهم أوكيو لشبكات الغاز وبنك نزوى وبنك مسقط التي استحوذت مجتمعة على 72.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وتصدرت أوكيو لشبكات الغاز الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بـ5.5 مليون ريال عُماني تمثل 27.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم الشركة اهتماما جيدا من المستثمرين مما دفعه للصعود أثناء التداول إلى 155 بيسة غير أنَّه أغلق على 154 بيسة مرتفعًا بيستين عن إغلاقه السابق، وشهد تنفيذ 1762 صفقة. وشهد بنك نزوى تداولات مرتفعة ليتصدر الشركات الأكثر تداولًا من حيث عدد الأوراق المالية المتداولة، وبلغ عدد أسهم البنك المتداولة الأسبوع الماضي 52.3 مليون سهم تمثل 40.8 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة الأسبوع الماضي. ومن أخبار الشركات قالت شركة أبراج لخدمات الطاقة إنَّها وقَّعت على عقد شراكة لتقديم خدمات الحفر بمنطقة الامتياز بالمربع 12 مع توتال للطاقة وهي شركة عالمية تعمل في مجال إنتاج مصادر الطاقة المتعددة في أكثر من 130 دولة، متوقعة أن تحقق عائدًا إيجابيًّا من هذا العقد سوف ينعكس على النتائج المالية للشركة خلال عام 2024، واستقر سهم الشركة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستواه السابق البالغ 299 بيسة بعد أن شهد تنفيذ 84 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 246 ألف ريال عُماني. وخلال الأسبوع الماضي أعلنت الشركة العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية نتائجها المالية الأولية للربع الأول من سنتها المالية الحالية، مشيرة إلى أن إيراداتها في الفترة من سبتمبر وحتى نوفمبر الماضيين ارتفعت إلى 6.3 مليون ريال عُماني مقابل 3.9 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة، فيما ارتفعت الأرباح الصافية من 823 ألف ريال عُماني إلى نحو 2.5 مليون ريال عُماني. كما أعلنت كلية مجان نتائجها المالية الأوَّلية للربع الأول من سنتها المالية الحالية، مشيرةً إلى أنَّ إيراداتها ارتفعت حتى نوفمبر الماضي إلى مليون و121 ألف ريال عُماني مسجلة زيادة بنسبة 8 بالمائة عن إيرادات الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة، فيما ارتفعت الأرباح الصافية من 93 ألف ريال عُماني إلى 205 آلاف ريال عُماني.
ودعت شركة ظفار للسياحة مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقرر عقده في 28 ديسمبر الجاري لبحث مقترح مجلس الإدارة بإعادة هيكلة رأسمال الشركة من خلال تخفيض رأس المال المصدر من 27.9 مليون ريال عُماني إلى 14.1 مليون ريال عُماني بشطب حوالي 13.8 مليون ريال عُماني من الخسائر المتراكمة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی ألف ریال ع مانی الأسبوع الماضی قیمة التداول

إقرأ أيضاً:

1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استطاع الذهب أن ينهي تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي ويسجل مستوى تاريخي جديد، وذلك على الرغم من تراجعه خلال تداولات يوم الجمعة بعد بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت موافقة للتوقعات.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.4% ليغلق السعر عند المستوى 2658 دولار للأونصة وكان قد سجل أعلى مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة بينما كان سعر افتتاح الأسبوع عند 2621 دولار للأونصة.

منذ بداية شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب العالمي بنسبة 6.2% ليتحرك في الاتجاه الصحيح لتحقيق أفضل أداء لربع سنوي منذ عام 2016، بينما منذ بداية العام ارتفع سعر الذهب بنسبة 29% وهو أفضل أداء سنوي منذ عام 2010، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

كان قرار البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هو الحافز الأساسي وراء سلسلة المستويات التاريخية التي كان الذهب يسجلها بشكل شبه يومي، وتغير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي لتدعم النمو وقطاع العمالة على حساب التضخم، ونيته الاستمرار في عمليات خفض الفائدة كان السبب الرئيسي الذي دفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية إلى التراجع، وهو الأمر الذي كان له تأثير إيجابي كبير على الذهب لأنه قلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لممتلكيه، أيضًا بدأت رؤوس الأموال في الخروج من أسواق السندات الأمريكية بسبب توقعات المزيد من خفض الفائدة خلال الفترة القادمة، وفي المقابل انتقل جزء كبير من هذه السيولة إلى أسواق الذهب، ليعمل هذا على مزيد من الارتفاع في أسعار المعدن النفيس.

التوقعات تشير إلى أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى المزيد من عمليات الخفض في أسعار الفائدة خلال الـ 12 شهر القادمة، وتضع الأسواق احتمال بنسبة 50% أن يقوم البنك بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه القادم في نوفمبر، كما أنه من المتوقع أن نشهد المزيد من الإقبال على صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب خلال الفترة القادمة بسبب حركة تنقل رؤوس الأموال بسبب تغير سياسة الفيدرالي.

يذكر أنه وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي الأخيرة فإن صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في أمريكا الشمالية سجلت تدفقات نقدية داخلة بمقدار 8.1 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر. 

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال ألقى 3500 صاروخ الأسبوع الماضي على لبنان
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الثالث
  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • ارتفاع 88.2% في مكاسب المستثمرين المصريين بالبورصة خلال الأسبوع الماضي
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • 3 لقاءات في ختام الأسبوع الثاني بالدرجة الأولى
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم