نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.. حددت الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال الجدول الزمني الذي خصصته لإجراءات الانتخابات الرئاسية 2024، موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ومن المقرر أن تعقد الهيئة الوطنية مؤتمرًا صحفيًا عالميًا لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، بعد غد الاثنين 18 ديسمبر الجاري، في الثانية مساءً، وتُنشر بالجريدة الرسمية.

الانتخابات الرئاسية 2024المتنافسون في الانتخابات الرئاسية 2024

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 (4) مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (رقم 1)، ورمزه الانتخابي «النجمة»، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رقم 2)، ورمزه الانتخابي «الشمس»، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد (رقم 3)، ورمزه الانتخابي «النخلة»، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري (رقم 4)، ورمزه الانتخابي «السلم».

قانون الانتخابات الرئاسية

ووفقًا لقانون الانتخابات الرئاسية، فقد نص على أن «تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها»، لتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة.

ونص قانون الانتخابات على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، مشيرًا إلى أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية»، وفق المادة (39) من القانون.

الانتخابات الرئاسية 2024الانتخابات الرئاسية 2024

وأُجريت الانتخابات الرئاسية 2024، تحت إشراف قضائي كامل، لضمان سلامة العملية الانتخابية، بالإضافة إلى السماح لعدد كبير من المنظمات المحلية والدولية بمراقبة العملية الانتخابية.

الجدير بالذكر، أن الانتخابات الرئاسية، جرت داخل 11 ألفًا و631 لجنة فرعية بداخل 9376 مركزًا انتخابيًّا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، تحت إشراف 15 ألفَ قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد.

مدة رئيس الجمهورية المنتخب

ويُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، لكن المادة الانتقالية 140 في استفتاء 2019 أجازت لرئيس الجمهوري الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه مرة واحدة.

وبذلك من المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس الفائز في الانتخابات الرئاسية عام 2030.

اقرأ أيضاًفي مؤتمر صحفي عالمي.. موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بعد غد يتصدر اهتمامات الصحف

«الوطنية للانتخابات» تعلن موعد نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 (بيان رسمي)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات المصرية انتخابات الرئاسة 2024 انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر انتخابات الرئاسة المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 قانون الانتخابات الرئاسية المصرية الأنتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 تغطية الانتخابات الرئاسية نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 نتيجة الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 اليوم إعلان نتیجة الانتخابات الرئاسیة 2024 الهیئة الوطنیة للانتخابات موعد إعلان نتیجة ورمزه الانتخابی

إقرأ أيضاً:

إعلان نتيجة الطعون للطلبة الراسبين بشهادة التعليم الثانوي

أعلن المركز الوطني للامتحانات، نتيجة الطعون لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي للطلبة الراسبين في الدور الثاني.

ويمكن التعرف على النتائج من خلال الدخول على الرابط التالي:https://finalresults.nec.gov.ly/.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: إعلان نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 بحد أقصى منتصف أكتوبر
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • إعلان نتيجة الطعون للطلبة الراسبين بشهادة التعليم الثانوي
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • ‎موعد إعلان نتيجة المعادلة كلية هندسة 2024 لطلاب الشهادات الفنية
  • أمير منطقة الرياض يستقبل محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
  • إعلان نتيجة التقديم للمدينة الجامعية الأزهرية 2024 اليوم