حذرت لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان البريطاني من أن أجهزة الاستخبارات الصينية تستهدف بلا هوادة وبعدائية المملكة المتحدة مما يشكل "تحديا" لوكالات الاستخبارات البريطانية.

وفي تقرير جديد نشر الخميس انتقدت اللجنة أيضا رد الحكومة البريطانية على التهديدات الصينية، حيث جاء في التقرير أن المملكة المتحدة مهمة جدا بالنسبة للصين في ما يتعلق بالتجسس والتدخل.

وذكرت اللجنة أن "جهاز استخبارات الدولة الصيني وهو بالتأكيد الأكبر في العالم مع آلاف العملاء في الاستخبارات المدنية، يستهدف المملكة المتحدة ومصالحها بلا هوادة وبعدائية ويمثل تحديا لوكالاتنا".

وحذرت اللجنة من غياب رؤية بعيدة المدى للتعامل مع التهديدات الصينية.

وجاء في البيان "إن المملكة المتحدة يعوقها بشدة النهج قصير المدى المتبع حاليا"، وتابع أن على الحكومة بأكملها أن تبذل الكثير لفهم التهديد الصيني ومواجهته".

وصرح المدير العام لجهاز الاستخبارات الداخلية MI5 كين ماكالوم للنواب، بأن الصين تمثل "التحدي الاستخباراتي الرئيسي للعقد القادم".

جدير بالذكر أن اللجنة برئاسة النائب المحافظ جوليان لويس، تضم تسعة أعضاء يراقبون عمل وكالات الاستخبارات البريطانية ويصادق رئيس الوزراء على جميع تقاريرها قبل نشرها.

وبعد "العصر الذهبي" الذي أراده رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون في عام 2015، تدهورت العلاقات بين لندن وبكين بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث تتباين مواقف البلدين بشأن هونغ كونغ، ومصير الأويغور في الصين وحتى بشأن الاشتباه في قيام شركة "هواوي" الصينية بتصنيع الهواتف للتجسس.

كما تتهم لندن بكين بأن لديها "مراكز شرطة" سرية في المملكة المتحدة لترهيب الفارين لأسباب اقتصادية والمعارضين، وهو ما تنفيه الصين.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا التجسس بكين ريشي سوناك لندن هواوي هونغ كونغ المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني

أدانت المملكة العربية السعودية جميع الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، ومقتل عشرات الآلاف من المدنيين في قطاع غزة معظمهم من الأطفال والنساء، مجددة رفضها لهذا الواقع المرير وضرورة التحرك لإنهائه.
جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مجلس حقوق الإنسان ألقتها مسؤولة قسم حقوق الإنسان بوفد المملكة في الأمم المتحدة في جنيف آسيا باعكضة.
أخبار متعلقة جازان.. إحباط تهريب وترويج 305 كيلوجرامات من القات المخدرتتصل بالعلاقات الثنائية.. خادم الحرمين يبعث رسالة خطية إلى رئيسة المكسيكوبينت المسؤولة أن المملكة استضافت القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، وصدر عنها قرارات تمثل إرادة جميع الشعوب العربية والإسلامية، حيث دعت إلى حقن الدماء ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود، وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق المشروعة باستعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته المستقلة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني - وفادولة فلسطينية مستقلةوأشارت إلى ترحيب المملكة بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 مايو 2024 م، قراراً يتضمن أن دولة فلسطين مؤهلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
كما أشارت إلى ترحيب المملكة أيضًا بالقرار الإيجابي الذي اتخذته مملكة النرويج، ومملكة إسبانيا، وجمهورية إيرلندا، وجمهورية سلوفانيا، وجمهورية أرمينيا باعترافهم بدولة فلسطين الشقيقة، منوهةً بدعوة المملكة إلى بقية الدول للمضي قدماً بالاعتراف الثنائي.
وبينت أنه استشعاراً بالمسؤولية المشتركة للتحرك الجاد في سبيل تجسيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، فقد أعلنت المملكة مع شركائها أعضاء اللجنة الوزارية العربية ـ الإسلامية المشتركة، ومملكة النرويج، والاتحاد الأوروبي، عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، داعية الجميع إلى الانضمام لهذا التحالف. .

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: غارات للتحالف الأمريكي البريطاني تستهدف صنعاء والحديدة
  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • غارات جوية للتحالف الأمريكي البريطاني تستهدف محافظة الحديدة
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • فضيحة.. القوات البريطانية عجزت عن حماية إسرائيل ضد الصواريخ الباليستية
  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني