أعلنت البحرية الهندية، يوم السبت، أنها تتعقب ناقلة بضائع صعد عليها مهاجمون مجهولون يرحج أنهم قراصنة صوماليون في بحر العرب.

وقالت البحرية الهندية في بيانها إن السفينة إم في ريون التي ترفع العلم المالطي، وطاقمها المكون من 18 فردا، أرسلت رسالة استغاثة على بوابة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة يوم الخميس تشير إلى أن ستة أشخاص مجهولين صعدوا على متن السفينة.

وأضافت أن البحرية استجابت لنداء الاستغاثة بإرسال سفينة حربية لمكافحة القرصنة وطائرة دورية بحرية لتحديد موقع السفينة ومساعدتها.

إقرأ المزيد البحرية الهندية تراقب تحركات سفينة مالطية يعتقد أنها مخطوفة

حلقت الطائرة فوق السفينة المختطفة في وقت مبكر الجمعة، ومنذ ذلك الحين ظلت تراقب بشكل مستمر حركة السفينة التي قالت البحرية الهندية إنها كانت متجهة نحو ساحل الصومال. وأضافت أن سفينتها الحربية، التي كانت منتشرة في خليج عدن للقيام بدوريات لمكافحة القرصنة، اعترضت الحاملة أيضا في وقت مبكر السبت.

وأكدت شركة الاستخبارات الخاصة أمبري وهيئة التجارة البحرية البريطانية أن السفينة روين، التي تديرها شركة الشحن البلغارية نافيبولغار، كانت قبالة جزيرة سقطرى اليمنية عندما تم الاستيلاء عليها يوم الخميس.

وقالت السلطات البلغارية إن طاقم السفينة هم من مواطني أنغولا وبلغاريا وميانمار.

كما أشارت وزيرة الخارجية البلغارية ماريا غابرييل للصحافيين الجمعة بأنه: ” تم اتخاذ الخطوات اللازمة لتمرير المعلومات إلى جميع الشركاء والمؤسسات الأجنبية التي سنعتمد عليها لتقديم المساعدة”.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم. مع ذلك، حامت الشكوك على الفور حول القراصنة من الصومال الذين انخفض نشاطهم في السنوات الأخيرة.

إذ تراجعت أعمال القرصنة الصومالية في السنوات الأخيرة، لكن هناك مخاوف متزايدة من إمكانية استئنافها وسط حالة عدم اليقين السياسي في البلاد والفوضى الأوسع في المنطقة والتي شملت هجمات على السفن من قبل الحوثيين اليمنيين.

يوم الجمعة، أصدرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة تحذيرا لشركات الشحن قائلة إن مدير الأمن في ريون ”يعتقد أن الطاقم لم يعد يسيطر على السفينة”، فيما أكدت قوة مكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي في المنطقة أن الفرقاطة الإسبانية فيكتوريا كانت في طريقها لاعتراض ”السفينة المزعومة التي يعتقد أن القراصنة اختطفوها”.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحيط الهندي البحر الأحمر سفن حربية عدن الحوثيون البحریة الهندیة

إقرأ أيضاً:

تداول 35 ألف طن فوسفات بموانى البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 47000  طن بضائع  عامة ومتنوعة و 653  شاحنة  بضائع و 112 سيارة، حيث شملت حركة الواردات 55500  طن بضائع  عامة ومتنوعة و 457 شاحنة بضائع  و 99 سيارة بينما شملت حركة الصادرات 41500  طن بضائع  عامة ومتنوعة و196 شاحنة بضائع  و 13 سيارة.


ويستعد ميناء سفاجا البحري اليوم لاستقبال العبارة امل، واستقبل الميناء بالأمس السفينتين بوسيدون اكسبريس وWASA EXPRESS  وغادرت الميناء العبارةامل والسفينة MANTA NIGAR وعلي متنها 35000 طن فوسفات تصدير الي الهند  كما تم تداول 3000 طن بضائع عامة ومتنوعة  و295 شاحنة  بضائع بميناء نويبع  البحري من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين اور وايلة، وشهد ميناء بورتوفيق مغادرة السفينة DALAL QUEENعلي متنها 2000 طن مواد غذائية الي السودان .
وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1300 راكبا بموانيها.
 

 وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.

 
فيما شهد ميناء نويبع تداول 70 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات.
 


وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع.
 وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في

في التصدير، وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • وصول ناقلة وقود “الديزل” إلى رصيف طبرق البحري لتعزيز إمدادات الوقود
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • تداول 35 ألف طن فوسفات بموانى البحر الأحمر
  • تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • الجيش الإسرائيلي: غارتنا على بيروت كانت دقيقة للغاية.. ونعمل على تقييم نتائجها
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف عليها
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الجمعة 27-9-2024 في محافظة قنا
  • اعتقال مراهق خلال نقله إلى المستشفى بعد العثور على ‘‘العلم اليمني’’ في السيارة التي كان عليها.. وتلفيق تهمة غير أخلاقية ضده
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان