قال وزير الدفاع التركي يشار جولر ، اليوم السبت، إن تركيا ورومانيا وبلغاريا تعتزم التوقيع على اتفاق في يناير المقبل بشأن خطة مشتركة لإزالة الألغام العائمة في البحر الأسود نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا.

واجتمعت تركيا ورومانيا وبلغاريا، دول البحر الأسود، مع مسؤولين من جورجيا وبولندا وأوكرانيا في أبريل 2022 لمناقشة إزالة الألغام بعد شن الحرب الروسية على أوكرانيا.

كما أجرى وزراء دفاع الدول الثلاث محادثات حول الخطة في اجتماع الناتو في بروكسل في أكتوبر، وفي أنقرة الشهر الماضي أثناء عملهم على وضع اللمسات النهائية على المبادرة.

وقال جولر للصحفيين خلال اجتماع في أنقرة إن "المبادرة الثلاثية" ستشمل فقط تركيا ورومانيا وبلغاريا في الوقت الحالي، وإن وزراء دفاعهم يعتزمون إقامة حفل توقيع في اسطنبول يوم 11 يناير.

وأضاف جولر في تصريحاته: "بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، هناك ألغام مزروعة في الموانئ الأوكرانية والروسية، وتنفك هذه الألغام في بعض الأحيان وتصل إلى مضيقنا بسبب التيار".

وأضاف أن سفن إزالة الألغام التابعة لتركيا ستقوم بدوريات مستمرة حتى النقطة التي تنتهي عندها حدود رومانيا البحرية.

وقالت بريطانيا الاثنين الماضي إنها ستسلم سفينتين لصيد الألغام تابعتين للبحرية الملكية إلى البحرية الأوكرانية في الوقت الذي تشكل فيه تحالفا دفاعيا بحريا جديدا إلى جانب النرويج للمساعدة في تعزيز العمليات البحرية لأوكرانيا.

وتعمل تركيا، التي تحافظ على علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو، أيضًا مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود التي انسحبت منها موسكو في وقت سابق من هذا العام، على الرغم من عدم وجود علامات علنية على التقدم في تلك المحادثات. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إزالة الألغام البحر الأسود الحرب الروسية الدفاع التركي النرويج أوكرانيا بولندا وأوكرانيا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت

أنقرة (زمان التركية) – شكك البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري أحمد وهبي بكرلي أوغلو، في وعود الرئيس رجب طيب أردوغان في مجال الطاقة.

واعتبر النائب عن حزب الشعب الجمهوري، التركي المعارض، أن الرئيس والحكومة تقدم وعودا غير واقعية للتغطية على الأزمة الاقتصادية، وأبرزها وعود الغاز الطبيعي.

وذكر البرلماني المعارض، أن الحكومة تقدم معلومات مضللة للجمهور من أجل الفوز في الانتخابات، وتواصل زعزعة ثقة المواطنين بمشاريع لم تتحقق.

كما طرح العديد من الأسئلة على وزير الطاقة في البرلمان التركي، لتوضيح الشكوك المتعلقة بغاز البحر الأسود، والتي من بينها: “ما هي تكاليف سفينتي البحث الزلزالي أوروتش ريس وباربارباروس خير الدين، وسفينتي الحفر فاتح وياووز، وسفينة الحفر كانوني، التي من المفترض أنها تستخدم في الغالب في أنشطة استكمال حفر الآبار، وسفن دعم المنصات المرافقة لها في حقل غاز ساكاريا للتنقيب عن احتياطيات الغاز والعثور عليها واستخراجها؟ كم من المال تم دفعه لشركة سايبم الإيطالية مقابل خط الأنابيب الذي تم مده في قاع البحر؟ “.

ولفت النائب التركي إلى أن “الأخبار السارة” حول اكتشاف موارد الطاقة في تركيا قبل الانتخابات “لم تتحقق كالعادة”، وأضاف “تبين أن أهداف إنتاج الغاز الطبيعي في البحر الأسود التي أعلن عنها رئيس حزب العدالة والتنمية في عام 2022 لم تتحقق، وأُعلن أن الإنتاج المخطط له والبالغ 10 ملايين متر مكعب في الربع الأول لم يبلغ سوى 3.6 مليون متر مكعب فقط”.

كما ذكر أن “أهداف إنتاج الغاز الطبيعي المخطط لها في الربع الأول من عام 2023 قد تراجعت بشكل كبير عن أهداف إنتاج الغاز الطبيعي المخطط لها في الربع الأول من عام 2023، وأن التصريحات التي تم الإدلاء بها بشأن غاز البحر الأسود تضلل الجمهور”.

 

Tags: إزميرالغاز الطبيعيتركياغازنفط

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • قائمة المنتخبات المتأهلة لدور الثمانية لـ"يورو 2024".. موعد المباريات والقنوات الناقلة
  • أردا جولر يسجل رقمًا مميزاً في بطولة اليورو
  • يورو 2024.. «جولر» يقود تشكيل منتخب تركيا أمام النمسا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا