أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية أنها أجرت اختبارات ناجحة على منظومات الدفاع الجوي الموجودة في إحدى السفن الصاروخية الجديدة التي طورت لصالح الجيش.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة:"خلال الاختبارات التي خضعت لها سفينة Naro-Fominsk الجديدة في بحر البلطيق تم التحقق من آلية عمل منظومات الدفاع الجوي الموجودة فيها، وجرى استخدام منظومة Gibka للتعامل مع قنبلة جوية مضيئة من نوع SAB-250".

وأضاف البيان:"الاختبارات جرت بنجاح، وتمكنت صواريخ المنظومة المذكورة من إصابة الهدف بدقة".

و"Naro-Fominsk"هي السفينة رقم 11 من نوع Buyan-M التي تطورها روسيا في إطار المشروع الحكومي 21631 لصالح جيشها، وبدأ العمل على تطوير هذه السفينة في فبراير 2018، وتم إنزالها إلى المياه في ديسمبر 2022.

وتتسلح هذه السفن بصواريخ "كاليبر" المجنحة، ومدافع من عيار 100 ملم، وصواريخ "إيغلا" المضادة للأهداف الجوية، ورشاشات AK-630-2 Duet المضادة للأهداف الجوية والبحرية.

إقرأ المزيد روسيا تطور روبوتات مائية جديدة لصالح الجيش

وتمتلك روسيا اليوم عدة نماذج من منظومات Gibka، منها نماذج تم تعديلها لتركب على المدرعات والآليات العسكرية، ولها القدرة على التعامل مع مختلف أنواع الأهداف الجوية كالطائرات الحربية والمروحيات والدرونات على ارتفاعات تصل إلى 6 كلم.

المصدر: سلاح روسيا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاسطول الروسي الجيش الروسي سفن حربية صواريخ طائرات طائرة بدون طيار

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن هجوما جويا على العاصمة الأوكرانية

قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، السبت، إن روسيا شنت هجوما جوية على المدينة، وإن أنظمة الدفاع الجوي تشارك في صد الهجوم.

وكتب كليتشكو على تطبيق تيليغرام يقول "وحدات الدفاع الجوي تتصدى للهجوم وحالة التأهب من الغارات الجوية مستمرة".

كان شهود من رويترز أفادوا في وقت سابق بسماع دوي انفجارين على الأقل فيما بدا أنه صوت عمل وحدات الدفاع الجوي.

وقال سلاح الجو الأوكراني على تطبيق تيليغرام إن المدينة والمنطقة المحيطة بها وشرق أوكرانيا بأكمله في حالة تأهب من الغارات الجوية وسط احتمال تعرض البلاد لهجمات بصواريخ باليستية.

من ناحية أخرى، باشرت موسكو، السبت، "عملية لمكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدودية متاخمة لأوكرانيا، في اليوم الخامس لتوغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية الحدودية والتي أجلي 76 ألف شخص منها نحو "أماكن آمنة".

وامتنعت كييف إلى الآن عن التعليق في شكل مباشر على هذا الهجوم، لكن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقر مساء السبت للمرة الأولى بتحركات عسكرية غايتها "نقل الحرب" إلى الأراضي الروسيّة.

وقال الرئيس الأوكراني في مداخلته اليومية "تثبت أوكرانيا أنّها قادرة على ممارسة الضغط الضروري: الضغط على المعتدي".

من جهتها، أعلنت الوكالة النووية الروسية (روساتوم) السبت أن الهجوم الذي تشنه أوكرانيا "يشكل تهديدا مباشرا" لمحطة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومترا من منطقة القتال.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي قد دعا الجمعة في بيان إلى "التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنّب حادث نووي".

وكانت وحدات تابعة للجيش الأوكراني قد تمكنت الثلاثاء من عبور الحدود والتوغل في منطقة كورسك والتقدم فيها كيلومترات عدة، وفق محللين مستقلين.

ولمواجهة "محاولة غير مسبوقة لزعزعة الاستقرار"، أعلنت السلطات الروسية ليل الجمعة-السبت البدء بـ"عملية لمكافحة الإرهاب" في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك المتاخمة لأوكرانيا.

ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكان الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تسقط عددًا من المسيّرات و3 صواريخ أوكرانية
  • روسيا تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة فورونيج
  • روسيا.. إسقاط 22 مسيرة و3 صواريخ أوكرانية فوق كورسك
  • بالصور.. ميليتري أفريكا: الأتراك يعززون دفاعاتهم الجوية في قاعدة الوطية الليبية بمنظومة جديدة
  • لوكاشينكو يعلن تدمير أهداف جوية من أوكرانيا فوق بيلاروس وروسيا
  • يوتيوب تختبر خاصية جديدة لمستخدمي يوتيوب بريميوم
  • روسيا تشن هجوماً جوياً على العاصمة الأوكرانية
  • روسيا تشن هجوما جويا على العاصمة الأوكرانية
  • أول تجربة صاروخية في أستراليا.. خاصة بالدفاع الجوي المتقدم
  • بالفيديو.. أستراليا تختبر الصاروخ المتقدم "إس.إم-6" لأول مرة