نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بشأن قيام مركز البحوث الزراعية بذبح بعض سلالات الدواجن المصرية النادرة بحجة عدم توافر الأعلاف.

حصاد وزارة الزراعة يكشف جهود متابعة ضبط الأسواق وأسعار السلع فى أسبوع "القصير" يتفقد مبنى وزارة الزراعة القديم بالدقي ويؤكد على تأمينه واستمرار صيانته


وقال الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، إن تلك الأخبار عارية تمامًا من الصحة، مضيفًا أن دور المعهد الأساسي هو الحفاظ على المصادر الوراثية الحيوانية، ومن ضمنها سلالات الدواجن.


 

وأوضح الشافعي أن المعهد يمتلك 14 سلالة محلية من الدواجن، يتم حفظها في 8 محطات تابعة للمعهد، حيث تعمل كقطعان بحثية يتم إجراء التجارب عليها لتحسينها وراثيا وانتاجيا، ثم توزيعها على القطاع الداجني الريفي.


 

وأكد الشافعي أنه يتم توفير كل وسائل الرعاية لهذه القطعان من أعلاف وتحصينات ونظم إسكان بما يتناسب مع كل سلالة، خاصة وأن هذه السلالات تتميز بانخفاض احتياجاتها الغذائية، لتناسب القطاع الريفي، ولتقليل تكلفة إنتاج الدجاج والبيض.


 

وأكد الشافعي أن المعهد لا يقوم بذبح السلالات نهائيًا لأنها تستخدم في تحسين الإنتاج، كما أن ذبحها يعتبر خسارة اقتصادية فادحة، بالإضافة إلى أن المعهد ليس جهة منتجة للحوم الدجاج التجارية.


 

وناشدت وزارة الزراعة كل وسائل الإعلام ومُرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المواقع الإلكترونية مواقع التواصل الاجتماعي مركز البحوث الزراعية بحجة عدم توافر الأعلاف وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي

نظمت المنظمة العربية للتنمية الزراعية، التابعة لجامعة الدول العربية، احتفالية بمناسبة يوم الزراعة العربي اليوم الإثنين، تحت شعار "نحو زراعة عربية مبتكرة من أجل مستقبل مستدام". 

حضر الاحتفال الدكتور إبراهيم أدم الدخيري، مدير عام المنظمة، والدكتور حيدر الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات بالجامعة العربية، والدكتور عبدالحكيم الواعري، المدير العام المساعد للفاو.

 المناطق الريفية والبدوية

يأتي الاحتفال تأكيدًا على أهمية القطاع الزراعي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية، حيث تمثل الزراعة مصدر دخل رئيسيًا للعديد من الدول، خصوصًا في المناطق الريفية والبدوية.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

تضمن الاحتفال مناقشة عدة محاور، منها ورشة عمل حول الزراعة المبتكرة والمستدامة، ودور المراكز البحثية الزراعية في تطوير ونقل التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الابتكار والتكنولوجيا في الزراعة المستدامة. كما تم تناول سياسات تشجيع الابتكار ونقل التكنولوجيا، وحلول لمواجهة تأثيرات التغير المناخي وتعزيز المرونة والصمود.

شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024

اختير شعار هذا العام "نحو زراعة عربية مبتكرة من أجل مستقبل مستدام" لتسليط الضوء على دور الابتكار في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة، خصوصًا في القضاء على الفقر والجوع وتحقيق الاستدامة البيئية. يمثل الابتكار قوة دافعة لتحولات إيجابية في النظم الزراعية والغذائية، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • «مركز التلقيح الاصطناعي» بكفر الشيخ: مصدر سلالات الأبقار والجاموس عالية الإنتاجية المناسبة للظروف المناخية المصرية
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • مريم المهيري: الابتكار الزراعي ركيزة أساسية في المسيرة التنموية للإمارات
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة
  • أسعار الدواجن والطيور في منافذ وزارة الزراعة اليوم.. «البانيه بـ180 جنيها»
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي