بغداد اليوم - بغداد

اكد النائب سالم العنبكي، اليوم السبت (16 كانون الاول 2023)، عدم امكانية تعطيل المسار الانتخابي من قبل التيار الصدري، مشيرا الى ان دعوة الصدر الاخيرة كانت واضحة بعدم التعرض او المساس بالعملية الانتخابية والاكتفاء بمقاطعتها.

وقال العنبكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "بغداد وبقية المحافظات قد تشهد وقفات مقاطعة شعبية للتيار الصدري لكنها ستبقى ملتزمة بدعوة زعيم التيار مقتدى الصدر التي صدرت مؤخرا وهي عدم تمزيق صور المرشحين او التجاوز عليهم او منعهم من الدعاية"، لافتا الى ان "توجيهات الصدر مباشرة وواضحة بالمقاطعة لجمهوره اي لاتوجد اي مؤشرات تدفع الى تعطيل مسار البعد الانتخابي بل الموقف محصور في المقاطعة".

واضاف، انه "لايمكن ان يتحقق تغيير ايجابي دون مشاركة واسعة من قبل كل المكونات العراقية لان عدم المشاركة تعني بقاء ذات الوجوه"، لافتا الى ان "نسبة المشاركة في التصويت الخاص لم تكن مفاجئة من قبلنا في ظل حراك قوي للتنافس بين القوى السياسية برزت بشكل لافت في الاسابيع الاخيرة".

واشار الى ان "المقاطعة او قلة المشاركة لن تقود الى اي تغيير في المشهد بالمحافظات خاصة وان امام الناخبين قائمة طويلة من الاسماء من بينهم شخصيات وطنية يمكن ان تسهم في خلق التغير المنشود وهذا ما نتمناه من خلال حسن الاختيار".

وشهدت نتائج التقرير النصفي في معظم المحافظات نسب مشاركة تراوحت بين 35 الى 55%، وسط توقعات بان ترتفع النسبة اكثر مع استمرار التصويت حتى الساعة السادسة من مساء اليوم السبت، فيما يعتقد مراقبون ان نسبة مشاركة التصويت العام ستكون اقل بكثير من التصويت الخاص، لكون القوات الامنية ملتزمة بتأدية التصويت بتوجيه من قياداتهم بحسب معلومات ادلى بها بعض المنتسبين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الى ان

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي اطلع خلال الاجتماع على أهم نتائج المشاركة المصرية في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي شهدت عرض رؤى ومواقف مصر خلال مختلف الاجتماعات المعنية بالقضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها "قمة المستقبل"، التي تبنت ميثاقًا دوليًا يهدف لتعزيز أطر الحوكمة العالمية، عبر تطوير وإصلاح المؤسسات الدولية متعددة الأطراف، لا سيما في مواجهة التحديات الراهنة، على أصعدة السلم والأمن، والتنمية المستدامة، وتغير المناخ، والعلوم والتكنولوجيا.

كما عرض وزير الخارجية في ذات الإطار مضمون اللقاءات والاتصالات الثنائية التي أجراها بشأن التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع عاجل لدول الخليج وسط ترقب لرد إسرائيل على إيران
  • بغداد.. اعتقال شخص في مدينة الصدر يمجّد إسرائيل
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أستاذ اقتصاد: الدولة تحفز القطاع الخاص على المشاركة في الاستثمار الحكومي
  • باسيل في السرايا اليوم بعد عين التينة: سعي لاعادة الوزراء المقاطعين
  • السيسي يوجه الحكومة بتوسيع جهود المشاركة مع القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات
  • عاجل| صنعاء تعلن عن حدث هام .. تفاصيل ما سيحدث والكل في ترقب
  • سياسية عراقية: على بغداد تجنب الصراع المسلح في لبنان
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • فريق طبي بمستشفي أسيوط العام ينجح في استئصال ورم بجدار صدر شاب يزن 700 جرام