أبرزها "التفكر في الأهوال الدنيوية"..  الدروس المستفادة من سورة الملك.. تعد سورة الملك إحدى سور القرآن الكريم، وهي السورة رقم 67، وتتألف من 30 آية، وتعد واحدة من السور التي تحمل رسائل تدبرية وتأملية هامة. يُشير اسمها إلى السلطان والسيطرة الكاملة لله على الملك والسماوات والأرض.

أهمية سورة الملك

أهمية سورة الملك تكمن في عدة نقاط:-

الفوائد العظيمة لقراءة سورة الملك في حياة المسلم "طرد الشيطان وحماية المنزل".

. فضل قراءة سورة البقرة "فضائل ومضامين".. استكشاف عظمة سورة النور في القرآن الكريم

1- تذكير بالخلق والخالق: تفتح السورة بالإشارة إلى الخلق والتأمل في الآيات السماوية، مما يثبت وجود الله وحكمته في خلق السماوات والأرض.

2- اختبار الإنسان: تُسلط الضوء على حياة الدنيا كاختبار للإنسان، وتطرح تساؤلات حول كيفية استخدام الإنسان لأوقاته وقدراته في هذه الحياة.

3- التأكيد على القدرة الإلهية: تُبرز سورة الملك القدرة الكاملة لله على كل شيء، مما يعزز فهم المسلمين بأن كل شيء في هذا الكون يخضع لسلطته.

ويتجلى فضل سورة الملك يتجلى في أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "في قرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي في سورة تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ (سورة الملك) وهي في آخرها" (رواه الترمذي).

الدروس المستفادة من سورة الملك

سورة الملك تزودنا بعدة دروس قيمة يمكن استخلاصها لتطوير الحياة الدينية والعملية، منها:-

أبرزها "التفكر في الأهوال الدنيوية"..  الدروس المستفادة من سورة الملك

1- التأمل في الخلق: درس في التأمل في آيات الله في السماوات والأرض، مما يعزز الوعي بالخالق ويعين على التفكير في الهدف الكبير للحياة.

2- التواضع والاعتراف بالعظمة الإلهية: سورة الملك تدعو إلى التواضع والاعتراف بالعظمة الإلهية، وذلك من خلال التأكيد على أن كل شيء يخضع لسيطرة الله.

3- التفكير في الأهوال الدنيوية: تحثنا على التفكير في الحياة الدنيا كاختبار وفرصة للعمل الصالح وتحقيق النجاح في الآخرة.

4- الاستغناء عن الفخر والغرور: درس في عدم الفخر بالملك والقوة الدنيوية، وتوجيه الفخر والتوكل إلى الله.

5- استثمار الوقت والقدرات: تحث على استثمار الإنسان لوقته وقدراته في ما يرضي الله، مع التوجيه لأن يكون ذلك في سبيل التحضير للحياة الآخرة.

6- الاستغفار والتوبة: تعزز فكرة الاستغفار والتوبة، مظهرًا للرحمة الإلهية وفرصة العودة إلى الله في أي وقت.

وباختصار، سورة الملك تقدم دروسًا في التواضع، الاستغفار، الاعتراف بالعظمة الإلهية، واستثمار الحياة في سبيل الآخرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الملك فضل سورة الملك

إقرأ أيضاً:

المتعافون من الإدمان لوكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: أعطيتنا أملاً في الحياة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعاونت مديرية أوقاف الإسكندرية بقيادة الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل وزارة الأوقاف مع مستشفى المعمورة للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال إقامة ندوة دينية لكافة المتعافين لدى المستشفي، وجاء ذلك بحضور عدد ١٠٠ شخص اليوم الإثنين ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤م بقاعه المستشفى.

وألقى وكيل وزارة الأوقاف محاضرة قيمة للمتعافين بحضور الدكتور محمد احمد عبد الوارث أخصائي الطب النفسي وفي ضيافة الدكتور محمد عثمان زهدي مدير عام المستشفى وحضور مجموعة من السادة الأئمة وواعظات الاوقاف.

وتحدث وكيل الوزارة أن الله عزوجل فتح باب التوبة لمغفرة جميع الذنوب فالله عزوجل قال في كتابه العزيز ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) يقول: لا تيأسوا من رحمتي (إن الله يغفر الذنوب جميعا) .

وأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر لنا قصة هذا الرجل الذي قتل مائة نفس ففي الحديث( عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ، فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا ، فهل له من توبة ؟ فقال : لا ، فقتله فكمل به مائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، فدل على رجل عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال : نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا، فإن بها أناسا يعبدون الله ، فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء.

فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه ملك الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة ، وملائكة العذاب ، فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملك في صورة آدمي ، فجعلوه بينهم ، فقال : قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة . قال قتادة : قال الحسن : ذكر لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره)

وطالب وكيل الوزارة المتعافين أن يكونوا سندا وظهرا لأوطانهم، ومجتمعاتهم، وأسرهم وأن  يرسمو البسمة على وجوه وقلوب ملئها الحزن بسقوطهم في المرض وأن يعودو لرسم البسمة بعد تعافيهم، وقد وجه المتعافون من الإدمان الشكر لوكيل الوزارة وقالوا له أعطيتنا أملاً في الحياة.

وجاءت هذه الندوة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان، وفي إطار الدور المنوط بوزارة الأوقاف من خلال مديرية أوقاف الإسكندرية بالتنسيق مع كافة مؤسسات المحافظة، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

مقالات مشابهة

  • الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة
  • بعد اجتياح بيروت وحرب 2006..إسرائيل تعلمت الدروس وكيفية الحسم
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • المتعافون من الإدمان لوكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: أعطيتنا أملاً في الحياة
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • المفتي: الإلحاد قضية يلزم عنها الاضطراب والصراع النفسي والتجرؤ على الذات الإلهية
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر