النهار أونلاين:
2024-06-27@11:33:59 GMT

الماضي يلاحقني.. والناس لا ترحمني

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

الماضي يلاحقني.. والناس لا ترحمني

الماضي يلاحقني.. والناس لا ترحمني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، سيدتي قراء المنبر الكرام، اتمنى من كل قلبي أن أجد التفهم من طرفكم. لأنني تلقيت ما فيه الكفاية من الجلد بسبب الماضي السيء الذي لا يريد نسيانه كل من عرفني.
سيدتي صدقيني انا أتعذب كثيرا كلما استرجعت تلك الأخطاء التي اقترفتها، لذا لن أقلب في دفاتره الماضي اليوم.

لأن لله هداني لجادة الصواب، وأقلعت عن المعاصي وقد ندمت عليها والحمد لله. لكن أكثر ما يمزقني هي نظرات المجتمع فمن كان يعرفني تقريبا لا يصدّق التّغير الذي حصل معي. كنت متبرجة والله هداني للحجاب، كنت غير مبالية بما يقول الغير والآن صرت أصرّ إصرارا على إرضاء المولى عزَّ وجل في كل أموري. كنت بعيدة عن أسرتي واليوم صاروا قرّة عيني التي لا يمكنني أن أخطو خطوة بدون رضاهم عني. لا أريد أن تحكموا عليّ أنّني كنت ضالة، لقد كان ولا زال قلبي مفعم بالخير، أحتضن كل من يلجأ إليّ وأحب كل من يبدي لي الطّيبة. فهل سيلازمني هذا الماضي طيلة حياتي؟ وإلى متى تبقى نظرات الاتهام تلاحقي وتُدخل الرّيب في نفسي؟ وهل أعود ذات حياء يراني الغير كما انا عليه اليوم؟
قارئة من الوسط

الــــرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، مرحبا بك أختاه معنا، قبل الرد علينا ان نعلم جميعا أننا خلقنا لعبادة الله. وليس للحكم على عباده، فما بين المرء وربه لا يعلمه إلا الله ولا شأن لنا به، بل على العكس. مجبرون على احترام بعضنا والتعامل برفق وإحسان فيما بيننا، كما أتمنى أن تقرئي ما سأقول بتمعن كبير. وأنت مبتسمة لا منكسرة، بإيمان أن الله رحيم على عباده التوابين لا قانطة من الآراء السلبية. وصدقيني إنها لا تسمن ولا تغني في شيء، حبيبتي سأجيب على سؤال الخير الذي ختمت به رسالتك وأقول: نعم تعود، والله ستعود، وبفضل الله تعود صافية نقية كأنّها لم تكن.
تعلمين لماذا؟ لأنّ المعدن أصيل والقلب مفعم بالخير، بل بإمكانها أن تعود أفضل من ذي قبل، صادقة شريفة مكسوّة بالحياء. تماما كما يعود اللّحم لينبت في عضو أبلاه المرض، تعود صلبة وقوية مستعدّة لمسح كل ما يمرّ على بالها من الماضي. فتستغفر ربها وتجدّد توبتها، وكأنّ في الفؤاد قلب آخر، ليس هو القلب الذي كان على ما كان عليه. فالقلوب حبيبتي كجذور الشجرة، وأوراقها تنبت وتحيا إن هي عاشت ربيع الهداية والصّلاح. أنظري كيف يمرض الجسد فيعتلّ الوجه ويصفرّ، فإذا عادت العافية وسرت في الجسد. أشرق الوجه وأبهر، فكيف بقلب تزول غشاوته، ويعود إلى رشده ويتمسك بربّه.
حبيبتي لا تبالي بضعاف النفوس، فنظراتهم لن تهز ما أصلحتِه مع الله، وما أصلحتٍه مع نفسك، لأنّك لم تلجئ إلى طبيب. الأرض، بل إلى طبيب السماء، الذي يعفو ويفرح بعودة التّائب إليه، فالله جل جلاله يخرج الحي من الميّت. ومخرج الميّت من الحيّ، أفلا يخرج السّوء من القلب الذي تَطهّر والمعاصي هَجر؟. أفلا يخرج الذنب من الروح التي اغتسلت بماء الندم وتدارك الطريق المستقيم قبل فوات الأوان؟
أختي الفاضلة، انتبهي إلى دربك الجديد ولا عليك بجهل الناس، فكرّي فقط كيف ترضي رب العباد وإن أحبك الله. فلا محال سيلقي محبته إليك في قلوب البشر، فمهمّتك اليوم. هو الحرص على دوام الصّفاء في ذلك القلب، فوالله لتائبة حديثة العهد بتوبة تكون أكثر وعيًا. ممن اعتادت الحياء فصارت به تتباهى كأنها ملاك معصوم، تدعي به لنفسها ما لا تدعيه مكسورة القلب التي ترجو رضوان الله عليها.
حبيبتي لا تضعي نفسك وراء قضبان ما يقوله الغير، بل حلّقي وارتقي وتمكسّي بالعروة الوثقى. وتأملي كيف أن الله يحي الأرض بعد موتها، ولا يسعني في الأخير غلا أن أتمنى لك سعادة الدارين، وبالتوفيق إن شاء الله.

الماضي يلاحقني.. والناس لا ترحمني

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أزمة بين صلاح ومدرب ليفربول يشعلها زميله الياباني

 

يبدو أن الهولندي آرني سلوت مدرب ليفربول الإنجليزي سيدخل في صدام مبكر مع النجم محمد صلاح خلال الصيف الحالي بسبب زميله الياباني واتارو إندو، بالإضافة إلى رغبة الهداف المصري المشاركة في أولمبياد باريس الذي يقام أواخر الشهر المقبل.

وتحتضن باريس دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" بين يوليو وأغسطس من العام الجاري، بينما تشارك مصر في منافسات كرة القدم للرجال.

وبدا أن الأمر أصبح منتهيًا لليفربول العام الماضي، لكن الياباني واتارو إندو أشعل شرارة الخلاف بشكل غير مباشر، بعدما كشف رغبته بالمشاركة في أولمبياد باريس.

حوادث الترقي لا تنتهي.. عرف التشيد الوطني في غياب الحرس المقاولون العرب يطلب إعادة لقاء بيراميدز وتعديل موعد مبارياته بالدوري

وقال إندو لـ "أبيما سبورتس تايم": أنا أتساءل عن ما سيحدث، لم يبلغني النادي بأي شيء، لكنني أرغب بالمشاركة عقب التفاهم مع ليفربول.

ويحرص سلوت على أن يكون جميع لاعبيه جاهزين في المعسكر الإعدادي الصيف الحالي، إذ يبدأ النادي الأحمر حقبة ما بعد مدربه الأيقوني يورغن كلوب الذي رحل نهاية الموسم الماضي.

وشارك صلاح في أولمبياد 2012 الذي أقيم بالعاصمة البريطانية لندن، لكن ليفربول منعه من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021.

مقالات مشابهة

  • السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !
  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت
  • ألمانيا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بسبب الوضع المتوتر للغاية على الحدود
  • أزمة بين صلاح ومدرب ليفربول يشعلها زميله الياباني
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • فاينانشيال تايمز: داعش تعود لساحة الإرهاب العالمية وتمثل تهديدًا لا ينتهي
  • فاينانشيال تايمز: داعش تعود لساحة الإرهاب العالمية وتمثل تهديداً لا ينتهى
  • مباحثات إسرائيلية أميركية بشأن «المرحلة الثالثة» من الحرب
  • الزمالك يعلن عدم خوض مباراة القمة أمام الأهلي
  • إرجاء محادثات فتح وحماس في الصين