أدانت نقابة الصحفيين بكل قوة الجريمة الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي أدت لارتقاء الزميل سامر أبو دقة مصور قناة الجزيزة، وإصابة الزميل وائل الدحدوح بعد أسابيع من استهداف أسرته، واستشهاد 4 من عائلته.

ونعت نقابة الصحفيين الزميل سامر أبو دقة، في بيان صادر عنها، وتقدمت بخالص العزاء لعائلته، ولكل الصحفيين الفلسطينيين، ولأسرة قناة الجزيرة، وتشدد على انضمامها لكل الجهود الدولية لمحاكمة مرتكبي الجريمة في حق سامر، وأكثر من 90 صحفيًا أمام الجنائية الدولية كمجرمي حرب.

وواصلت نقابة الصحفيين، أن وقائع استهداف سامر أبو دقة أثناء ممارسته عمله الصحفي في فضح جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، وما تبعه من منع سيارات الإسعاف من الوصول إليه في مكان إصابته بمحيط مدرسة فرحانة في خانيونس جنوبي قطاع غزة، وتركه لينزف لــ 6 ساعات كاملة هي جريمة قتل عمد، وجريمة حرب متكاملة الأركان لا بد من محاسبة مرتكبيها.

وأردف البيان: نقابة الصحفيين المصريين إذ تحيى صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة واحدة من أبشع جرائم الإبادة الجماعية، فإنها تعلن انضمامها لكل الجهود الدولية لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب ضد الصحفيين، وناقلي الحقيقة في فلسطين، الذين مازالوا يضربون المثل في البطولة والانتصار للحقيقة، ويعيدون الاعتبار بصمودهم الأسطوري لمهنة الصحافة، ويقدمون للعالم نموذجًا كيف تكون صحفيًا مهنيًا، وكيف ترسى بمهنيتك، وصمودك في وجه آله حرب وحشية قواعد راسخة للدفاع عن الحق والقضايا الإنسانية العادلة.

واختتمت النقابة بيانها، قائلة: إن جريمة استهداف أبو دقة والدحدوح لا تنفصل عن سياق عام، وجريمة وحشية في حق كل الشعب الفلسطيني، وفى حق ناقلي الحقيقة على أرض فلسطين، التي أسفرت حتى الآن عن استشهاد ما يقرب من 90 من الصحفيين، والصحفيات، والعاملين في مجال الإعلام، فضلًا عن استهداف العشرات من أسرهم، وتدمير مقرات أكثر من 50 وسيلة إعلام فلسطيني، بالإضافة لاعتقالات طالت 18 زميلًا في محاولة لطمس الحقيقة، لكن بطولة الصحفيين الفلسطينيين جاءت للتصدي لهذه المحالات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي نقابة الصحفيين وائل الدحدوح الدحدوح وائل دحدوح سامر أبو دقة أبو دقة الزميل وائل الدحدوح إصابة وائل الدحدوح نقابة الصحفیین أبو دقة

إقرأ أيضاً:

“الصحفيين” و"مؤسسة هيكل" يعلنان عن “منحة تدريبية متقدمة في صحافة البيانات”

أعلنت نقابة الصحفيين، ومؤسسة هيكل للصحافة العربية، عن عقد منحة تدريبية مُقدّمة لأعضاء النقابة، حول “صحافة البيانات والمحتوى المبني على الدليل وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات”.

وقالت النقابة في الإعلان، إن المنحة مُقدّمة للصحفيين المصريين والفلسطينيين المقيمين في مصر، والتي تغطي مراحل دورة عمل صحافة البيانات من البداية للنهاية.

وأضافت أن المنحة تقدّم “المفاهيم والأساسيات والقيم الصحفية خلف البيانات، وبناء سيناريو القصص الصحفية المدعومة بالبيانات، وأدوات ومصادر جمع وتنقيح البيانات من المصادر المفتوحة، والبيانات الضخمة وأدوات التعامل معها، وتجهيز وتنظيف ومعالجة البيانات وتقنيات تبسيط الأرقام، وأدوات وتقنيات التمثيل البصرى للبيانات والمخططات البيانية، وتوظيف مفاهيم وأدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات،وتوليد وإعداد التحليلات والتقارير العميقة من البيانات”.

وأضافت أن المنحة تعمل على تأهيل كل متدرب لإعداد مشروع متكامل مبنى على مراحل العمل كافة.

شروط التقدم للمنحة

- أن يكون المتدرب عضوًا فى نقابة الصحفيين، أو من الصحفيين الفلسطينيين المقيمين بمصر.
- أن يتمتع بخلفية عملية أو تدريبية عن صحافة البيانات.
- أن يجتاز مراحل الاختيار الخاصة بالمنحة بما تتضمنه من قواعد ومعايير.
- أن يلتزم بالبرنامج التدريبى طوال فترة التدريب، وينفذ المشروع التدريبى الخاص بالمنحة.
- التسجيل بالمنحة يعنى الموافقة على القواعد  والشروط المطلوب التقيد بها خلال التدريب والموضحة تفصيلًا بصفحة التسجيل فى المنحة بموقع المركز.

الاشتــراك

يتم فتح باب الاشتراك والتسجيل في المنحة، وبرنامجها التدريبي لمدة أسبوع، بدءًا من يوم السبت الموافق 6 يوليو، وحتى مساء الخميس الموافق 11 يوليو، ويتم الاشتراك إلكترونيًا عن طريق صفحة الاشتراك بالدورات على موقع مركز تدريب نقابة الصحفيين.

وتعلن النقابة الجدول الزمنى للدورة وأيام التدريب ومواعيد الجلسات، ومراحل تنفيذ واستلام المشروعات، بعد الانتهاء من إجراءات اختيار المتدربين من بين المتقدمين، والعدد المطلوب للدورة 24 صحفيًا فقط، وتمنح جوائز مالية قيّمة لأفضل ثلاثة مشروعات تخرج يتم إنجازها خلال الدورة.

مقالات مشابهة

  • "المهن السينمائية" تنعى مدير التصوير عصام فريد
  • مركز تدريب «الصحفيين» يفتح باب التقديم في دورة «هيكل» لصحافة البيانات
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تدين جريمة استهداف 5 صحفيين وعائلاتهم في غزة
  • نداء عاجل من نقابة الصحفيين السودانيين لإنقاذ الصحفيين في السودان
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • نقابة معلمي طرابلس تدين اتهام المعلمين بأنهم السبب الرئيسي وراء ظاهرة الغش
  • “الصحفيين” و"مؤسسة هيكل" يعلنان عن “منحة تدريبية متقدمة في صحافة البيانات”
  • 8 يوليو.. حفل تأبين الزميل الراحل خالد برعي بنقابة الصحفيين
  • بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟