العمانية-أثير

اعتمدت سلطنة عُمان وجمهوريةُ الهند وثيقة رؤية مشتركة بعنوان “شراكة من أجل المستقبل”، تشمل رؤية قيادتي البلدين والتآزر اللافت بين رؤية عُمان 2040 وأهداف التنمية في الهند تحت “أمريت كال”، والتزامهما بتسخير هذه التكاملات لتعميق الشراكة بينهما.

‏وأصدر البلدان بيانا مشتركا بمناسبة زيارة “دولة” التي يقوم بها جلالة السُّلطان المعظم حفظهُ اللهُ ورعاهُ إلى الهند أشارا فيه إلى تحديد مجموعة من المجالات في الرؤية مثل التعاون البحري والتواصل، وأمن الطاقة والطاقة الخضراء، والفضاء، والتقنيات والتطبيقات، والمدفوعات الرقمية والتعاون المالي، والتجارة والاستثمار، والصحة، والسياحة والضيافة، وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، بالإضافة إلى الزراعة والأمن الغذائي.

‏وعبر جلالةُ السُّلطان المُعَظَّم حفظهُ اللهُ ورعاهُ ودولة رئيس الوزراء بجمهورية الهند عن رضاهما بالمستوى المُميز للعلاقات الثنائية التي صمدت أمام اختبار الزمن، وتطورت إلى شراكة قوية ودائمة مبنية على الروابط التاريخية، والثقة والاحترام المتبادلين، والاهتمامات المشتركة.

وجاء في البيان:
‏- القائدان يُقدّران المفاوضات التي بدأت للدخول في اتفاقية للشراكة الاقتصادية الشاملة بين سلطنة عُمان والهند، وحققت تقدّمًا كبيرًا، واتفقا على الاستمرار في العمل عن كثب من أجل تسريع المفاوضات وإنهائها.

-القائدان يُعبرّان عن تقديرهما لإعلان الدفعة الثالثة من صندوق الاستثمار المشترك بين سلطنة عُمان وجمهورية الهند (OIJIF)، وإمكاناته في تحفيز الاستثمارات من سلطنة عُمان ومنطقة الخليج في القطاعات الأسرع نموًّا في الاقتصاد الهندي.
‏البيان: القائدان يتّفقان على توسيع التعاون في مجال الفضاء ويُعربان عن تقديرهما للتفاعلات الثنائية الأخيرة في هذا القطاع والإمكانات الواسعة للتعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك الاستشعار عن بُعد، وإطلاق الأقمار الصناعية والاتصالات، والتطبيقات العملية لتكنولوجيا الفضاء، مؤكديْن على الاهتمام المشترك بين سلطنة عُمان والهند في هذه المجالات.

-القائدان يُدينان الإرهاب بجميع أشكاله ويؤكّدان على التزامهما بتعزيز التعاون من أجل ترسيخ القيم العالمية للسّلام، والعدالة، والتعايش، والتسامح وضرورة التخلي عن جميع أشكال التطرف التي تؤدي إلى العنف، وخطاب الكراهية، والتمييز، والتحريض.

‏- البلدان يؤكّدان ضرورة التزام جميع الدول بالقانون الدولي، واحترام السيادة والسلامة الإقليمية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وحلّ النزاعات بالطرق السلمية من خلال الحوار والحلول الدبلوماسية.
‏-القائدان يُعبّران عن تقديرهما لمقترح وزارة الثقافة الهندية بإعادة تسيير رحلة بحرية لسفينة يدوية هندية صُنعت بتقنيات تقليدية في الهند، ومخطط الرحلة من ميناء ماندافي في غوجرات إلى مسقط خلال عامي ٢٠٢٥ أو ٢٠٢٦م، تباعًا لرحلة أخرى في مناطق أخرى تركز على الروابط التاريخية بين الهند وعُمان.
‏-القائدان يُعربان عن ثقتهما في النطاق الواسع بتطوير العلاقات الثنائية بشكل أكبر حيث قدّم جلالة السُّلطان المعظم شُكره وتقديره لرئيس الوزراء ناريندرا مودي على حسن الضيافة من الحكومة والشعب الهندي، وقدّم جلالتُه دعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة سلطنة عُمان.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

الملك يهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه

الملك أكد الحرص على توطيد العلاقات الثنائية وتوسيع فرص التعاون

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة في بلاده.

وأكد جلالة الملك، في البرقية، الحرص على توطيد العلاقات الثنائية وتوسيع فرص التعاون وإدامة التنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن تمنياته للرئيس الغزواني بدوام الصحة والعافية، ولشعب موريتانيا الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

ولاية ثانية

أُعيد انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة التي يعد استقرارها النسبي أمرا فريدا في منطقة الساحل المضطّربة في إفريقيا.

وفاز القائد السابق للجيش بأكثر بقليل من 56 في المئة من الأصوات، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات الإثنين، ليحكم لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات يتوقع بأن تصبح موريتانيا خلالها دولة منتجة للغاز.

وفي رسالة مصوّرة شكر فيها مواطنيه على إعادة انتخابه، قال الغزواني "أتعهّد أن أكون رئيساً للموريتانيين أجمعين، بدون استثناء وبدون تمييز. وأتعهّد كذلك أن أواصل سياسة اليد الممدودة ونهج التهدئة والتشاور والحوار مع كافه الفرقاء السياسيين خدمة للمصالح العليا للوطن".

مقالات مشابهة

  • ستارمر مستعد لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الهند
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية بريطانيا ويبحثان الشراكة بين البلدين
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • الملك يهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد
  • بتوجيهات محمد بن راشد ومتابعة حمدان بن محمد… مكتوم بن محمد يشهد توقيع اتفاقية الشراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"