كشفت ندوة "المسرح الغنائي"، المقامة على هامش معرض جدة للكتاب 2023، أمس الجمعة، عن مدى قوة الموسيقى في الإبهار والتأثير، وصعوبة صنع المشاهد الغنائية وتلحينها، خصوصًا الموجهة للطفل.

وأوضحت الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، في مستهل حديثها، أن الموسيقى لها القدرة على احتضان الكلمات أو قتلها، وذلك بحسب ما يحدده الملحن، فعندما يوفّق الملحن في اختيار الموسيقى الجيدة نجد أن الأغنية تردد على ألسنة المشاهدين، مبينة أن التناغم مع الملحن يؤدي دورًا مهمًّا في إيصال الرسائل المنشودة من العمل.

أخبار متعلقة فعاليات وأركان متنوعة في معرض جدة للكتابخبراء: المملكة رائدة في التحول الرقمي ولديها رؤية بعيدة المدى"حكاية شاعر".. الألم والمعاناة في عرض مسرحي بمعرض جدة للكتاب 2023

مستشار عماني: #معرض_الكتاب بجدة تظاهرة ثقافية مهمة أضاف حيوية كبيرة للمشهد الثقافي السعودي والعربي
للمزيد: https://t.co/ZlwYPDLc9s#معرض_جدة_للكتاب_2023#اليوم pic.twitter.com/XP0opsUAQ3— صحيفة اليوم (@alyaum) December 11, 2023نهوض باللغة العربية

أشادت حمادة، بالدور الكبير الذي لعبته رؤية السعودية 2030، في النهوض باللغة العربية من جديد، عبر برامجها الثقافية، حيث أسهمت في كتابة النصوص العربية الفصحى الرصينة، عارضة تجربتها في كتابة النص الموسيقي لفيلم "سكر" الغنائي، ومفيدةً بأن النصوص الموجهة للأطفال هي الأكثر صعوبة في الكتابة؛ لما تمثله من التربية غير الموجهة، واصفةً تلك النصوص بالخطيرة جدًّا، بينما تميل النصوص الموجهة للبالغين للواقعية ولا تحتاج إلى عناية فائقة.

بدوره أكد الفنان والملحن إيهاب عبدالواحد على ضرورة اختيار اللحن المتسق مع الكلمات سواءً شعرًا أم نثرًا؛ حتى يصل الإحساس إلى عقل المتلقي فيتذوقه، موضحًا أن تلحين الكلمات المكتوبة باللغة العربية الفصحى أكثر صعوبة من العامية، مشيرًا إلى أنه بالإمكان أن تروج الأغنية للفيلم إذا أديت بداخل فصوله، متمنيًا أن يعود المسرح الغنائي بالفصحى كما كان في سابق عهده؛ لتعزيزه اللغة العربية في أذهان الأطفال قبل الكبار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة رؤية السعودية 2030 معرض جدة للكتاب معرض الكتاب جدة معرض جدة

إقرأ أيضاً:

غدا.. محاكمة عاجلة لمطربي المهرجانات "مسلم ونور التوت"

تنظر المحكمة الاقتصادية، غدا الثلاثاء، الدعوى المرفوعة من الملحن حسن دنيا ضد المطرب مسلم ونور التوت وآخرين في سرقة لحنً أغنية أول حياتي ياما.

وكانت جهات التحقيق أحالت مطربا المهرجانات مسلم، ونور التوت، بسبب استخدام لحن أغنية “أول حياتي ياما” للملحن حسن دنيا دون الرجوع إلى مالكها للمحاكمة.

وتقدم المحامي سامح قناوي ببلاغ يتهم مطرب المهرجانات مسلم، ونور التوت، بسرقة لحن أغنية أول حياتي يا أما أرد الألفاظ وأسوء المعنى والكلمات، والتي جاءت كلماتها أنا قلبي عاير صرخة مما يشكل جريمة مكتملة الأركان للحياء العام والتلفظ بكلمات لا تليق بالمجتمع، وعدم خضوع كلمات الأغنية للمصنفات المصرية قبل طرحها على المستمعين مما يهدد الذوق العام للمجتمع المصري والأدب العامة له، ويشكل الخطر على أبناء المجتمع المصري والذي تعلق بالحين موكلي الملحن حسن أبو دنيا.

واتهم قناوي المحامي بصفته وكيل الملحن حسن دنيا في بلاغ رقم 707652 صناع مهرجان أنا قلبي عايز صرخة إسلام كابونجا- فيلو- نور التوت- مسلم- حمو الطيخا وشركة للإنتاج الفني بسرقة ألحان موكلي الملحن حسن أبو دنيا دون إذن منه في استخدام ألحان الخاص به، وبصناعة محتوى غنائي لا يليق بالآداب العامة والذوق العام للمجتمع المصري الذي يسئ للفن المصري والعربي واستغلال نجاح أغنية أول حياتي ياما، وهي من ألحان موكلي وتركيب المهرجان الخاص بهم على نفس ألحان الخاص بموكلي للوصول إلى أعلى مشاهدة على القناة الخاص بهم على اليوتيوب.

 

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. كفيفة تحكي قصة تعلمها عزف الناي
  • غدا.. محاكمة عاجلة لمطربي المهرجانات "مسلم ونور التوت"
  • ترقية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي إلى رتبة عقيد
  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها