اضطُرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى تأجيل زيارة كانت مقررة السبت إلى لبنان، حتى الإثنين المقبل، جراء عطل تقني في الطائرة التي كان يفترض أن تقلّها إلى بيروت.

وارتأى طيّارو "فالكون 900"، التي كانت تقلّ على متنها الوزيرة إلى جانب مستشارين وصحفيين بينهم مراسلة لوكالة فرانس برس وحراس أمنيين، أنه من الأفضل أن تعود الطائرة أدراجها إلى قاعدة فيلاكوبلي بالقرب من باريس.

لكن كولونا لم تلغِ زيارتها تماماً، وستتوجه إلى بيروت الإثنين، غداة زيارتها لإسرائيل والضفة الغربية الأحد.

وكان مقرراً أن تلتقي كولونا السبت في بيروت، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، إضافة إلى قائد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان (يونيفيل).

وتأتي زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية إلى لبنان في إطار مساعي باريس لتجنّب اتساع رقعة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة.

وتشهد المنطقة الحدودية في جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متفاقما بين إسرائيل وحزب الله، منذ أن شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا غير مسبوق داخل إسرائيل، التي تردّ بقصف مدمّر وعملية برية في غزة.

وينفّذ حزب الله بشكل رئيسي عمليات يومية ضد أهداف عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، واضعا ذلك في إطار دعم قطاع غزة و"إسنادا لمقاومته".

وتردّ إسرائيل بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحرّكات مقاتلي حزب الله ومنشآت تابعة له قرب الحدود. وازدادت حدة القصف في الآونة الأخيرة وأسفرت عن دمار كبير في بعض أحياء القرى الجنوبية الحدودية.

وأسفر التصعيد في جنوب لبنان عن مقتل 133 شخصا، بينهم 94 مقاتلا في صفوف حزب الله و17 مدنيا بينهم ثلاثة صحفيين إضافة إلى عسكري في الجيش اللبناني، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وأفادت السلطات الإسرائيلية بمقتل عشرة أشخاص على الأقل من الجانب الإسرائيلي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات باريس الضفة الغربية كولونا نجيب ميقاتي لبنان باريس إسرائيل غزة قطاع غزة حزب الله الجيش اللبناني السلطات الإسرائيلية عطل تقني الطائرة وزيرة خارجية فرنسا لبنان أخبار فرنسا باريس الضفة الغربية كولونا نجيب ميقاتي لبنان باريس إسرائيل غزة قطاع غزة حزب الله الجيش اللبناني السلطات الإسرائيلية أخبار فرنسا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الجمعة ٤ أكتوبر اتصالاً هاتفياً مع السيد "جان نويل بارو"، وزير خارجية فرنسا.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن عبد العاطي، تناول خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددًا على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد لاحتواء الموقف.

وشدد عبد العاطي، على رفض مصر الكامل لاي انتهاك يمس سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وأهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها.

كما أكد وزير الخارجية، أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف دون انتقائية، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، مشددا على خطورة التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على السلم والأمن الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • قوات العدو تواصل شن غاراتها العدوانية على بيروت
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • بعد بيروت وزير خارجية إيران في دمشق من أجل وقف إطلاق النار
  • وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة شرق أوسطية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • إسرائيل تقصف ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق شرق لبنان 
  • تصريحات "طائفية" لوزير خارجية إيران في بيروت
  • إسرائيل تعلن مقتل رئيس وحدة الاتصالات بحزب الله في غارات جوية على جنوب بيروت
  • وزير خارجية إيران يصل إلى بيروت
  • وزير خارجية إيران يصل إلى مطار بيروت في طائرة إيرانية