لقب بالطفل النابغة ويضع العالم المصري أحمد زويل قدوة له، يوسف صاحب الـ12 عاما من عمره لم يكن طوال سنوات دراسته مثل باقي الأطفال يلعب ويلهو لكن كان عقله وتفكيره يسبق سنه وكان لأسرته دور كبير في تنمية هواياته.

كانت البداية، عندما اهتم بالبحث والتفكير، وكان يهوي تفكيك الإلكترونيات فلفت نظر والديه بالإصرار على تشجيعه خاصة أنهم قرروا أن يستثمروا نبوغ وذكاء ابنهما المبكر في شيء مفيد.

سر نبوغ الطفل يوسف

دائما ما تكون الأم هي الداعم الأكبر له حيث تفرغت كليا وتركت عملها من أجله، بالإضافة إلى الأب الذي شجع ابنه واتفق معها على أن يحققوا حلم ابنهم في عالم البرمجة.

كشفت المهندسة هند والدة الطفل يوسف، أنها اكتشفت ذكاء ابنها منذ صغره وقررت أن تستغل موهبته في تعليمه البرمجة رغم صغر سنه، مشيرة إلى أن مسيرة ابنها بدأت من صغره بالرغم الصعوبات الكثيرة التي واجههته في طفولته وكان لحفظ القرآن الكريم دور كبير في حياة يوسف في سن الرابعة من عمره وبعد التحاقه بالمدرسة نال المركز الأول.

وأضافت والدته في تصريحات لـ«الأسبوع»، أن ابنها خلال دراسته في المرحلة الابتدائية تميز بالحصول على أنشطة متعددة مثل مشروع القراءة الوطني ومسابقات القرآن الكريم ولم يقتصر على ذلك فقط بل أنه يمارس بعض الرياضات مثل السباحة والأيكيدو.

فوز يوسف في مسابقة برمجة الروبوت

وأوضحت والدة الطفل يوسف، أن معلميه أشادوا بنبوغه مما شجع والديه على إكمال المسيرة، وعند اتجاهه للبرمجيات حصل على المركز الأول على الجمهورية بعد دراسته شهر واحد فقط في أكاديمية smart techno student مما أهله للمسابقة الدولية بكوريا الجنوبية.

وأشارت والدته إلى أن إرادة يوسف بعد مجهود من التدريب وتوفيق ربنا له كانت نتيجتها الفوز بالمركز السادس في مسابقة RoboCup Asia-pacific وهي تعتبر من أكبر مسابقات برمجة الروبوت عالميًا وسط منافسة 27 فريقا في مسابقة التكنولوجيا، لافتة إلى أن ابنها كان كان يمثل بنفسه فريق لمنافسيه في المسابقة وفاز بجائزة Judges Award وحصل على جائزة لجنة التحكيم والتي تعتبر أقوى مسابقات الروبوت على Influencers Award بمركز أول على مستوى العالم.

وأعربت والدته، عن فرحتها بعد عودته لمصر واستقبال زملائه لابنها في مطار القاهرة، فضلا عن احتفالهم به على إنجازه بتمثيله لبلده مصر وفوزه في المسابقة.

اقرأ أيضا:

«حياتي هي الورق».. إيناس خميس فنانة تشكيلية تحول المخلفات الزراعية إلى منتجات ورقية (فيديو)

أمينة أرشيف الصور بالجامعة الأمريكية: نملك أهم ثلاث أرشيفات فوتوغرافية تسجل أسرار وتاريخ مصر (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر كوريا الطفل يوسف الروبوت برمجة يوسف وائل مسابقة دولية فی مسابقة

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الطلاب المصريين الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2023-2024، التي أُقيمت في مدينة شينزن الصينية. وشارك في المسابقة أكثر من 170 ألف طالب من 2000 جامعة وكلية حول العالم، مُمثلين لأكثر من 80 دولة، حيث حققت الفرق المصرية انتصارات بارزة في مجالات السحابة والحوسبة والابتكار.

وتم تكريم 12 طالبًا مصريًا حصلوا على مراكز متقدمة في المسابقة. فاز أمير محمد من جامعة المنصورة، وعمر أكرم من الكلية الكندية، ومحمود همام من جامعة القاهرة بالمركز الأول في مجال السحابة. كما حصل أحمد محمد إبراهيم من جامعة المنصورة، ويوسف محمود من جامعة 6 أكتوبر، وأميرة أحمد من جامعة القاهرة على المركز الأول في مجال الحوسبة. وحقق فريق جامعة القاهرة، المكون من أحمد مجدي وأحمد أيمن ومحمد عزت، المركز الأول في مسابقة الابتكار. وجاء نادر محمد من جامعة السويس، وأحمد سعد من كلية الهندسة بنها، وعلاء عبد الفتاح من الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا في المركز الثاني في مجال الشبكات.

وأشاد الدكتور عمرو طلعت بالإنجازات التي حققها الشباب المصري، مشددًا على أهمية بناء القدرات الرقمية كجزء أساسي من استراتيجية وزارة الاتصالات. وأكد أن الوزارة ستستمر في تقديم برامج بناء القدرات الرقمية لدعم التقدم في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبه، أعرب جيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، عن فخره بإنجازات المواهب المصرية الشابة، مشيرًا إلى دعم وتوجيهات الوزير في تحقيق هذا النجاح. وأوضح ليو أن هواوي نجحت في تدريب أكثر من 35 ألف طالب مصري في مجالات متنوعة، وستواصل التعاون مع وزارة الاتصالات لدعم الكوادر التكنولوجية المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات انطلقت في عام 2015، بهدف رعاية وتنمية المواهب الشابة في هذا المجال الحيوي.

مقالات مشابهة

  • أمير هشام يكشف تفاصيل صفقة يوسف أيمن مع الأهلي
  • عائلة بورشيد تحتفل بزفاف ابنها على كريمة عائلة الذكرالله.. صور
  • سيدة تحاول اختطاف طفل في وضح النهار أمام أعين والدته.. فيديو
  • فيلم «ولاد رزق 3» يحقق 5 ملايين جنيه إيرادات أمس الجمعة
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • «كانت مبسوطة».. أحمد عز يكشف تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة والدته
  • أحمد هارون يكشف حقيقة ارتباطه بـ مي عز الدين.. أنا بعزها جدًا
  • ديربي القناة .. المصري يحقق فوزًا ثمينًا على الإسماعيلي
  • طالب يمني يحرز المركز الثاني في مسابقة الحساب الذهني العالمية في تونس
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل