وصل عدد الطائرات التي استقبلها مطار العريش المصري وتنقل مساعدات إغاثية لغزة منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 311 طائرة، نقلت نحو 8600 طن من المساعدات الإغاثية، موجهة لقطاع غزة.

وكان أحدث هذه المساعدات، ما أعلنت عنه مؤسسة "قطر الخيرية"، السبت، حين قالت إنها أرسلت 20 طائرة إغاثة جديدة إلى غزة، متجاوزة الهدف المعلن عنه سابقا بإرسال 10 طائرات.

وقال بيان غرفة عمليات محافظة شمال سيناء لحركة استقبال شحنات المساعدات الجوية، إن المطار استقبل 311 طائرة إغاثية، نقلت نحو 8600 طن من المساعدات الإغاثية وسيارات إسعاف ومستشفيات ميدانية وأدوية.

وأوضح البيان، أن مصر بدأت استقبال المساعدات الدولية لغزة القادمة جوا عبر مطار العريش بشمال سيناء في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقام متطوعون بتفريغ حمولتها وتجهيزها للنقل لمعبر رفح لتصل لقطاع غزة.

والمنظمات الدولية الإغاثية التي وصلت منها طائرات المساعدات وصلت من منظمة الغذاء العالمي، واليونسيف، والصحة العالمية، والصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، وفق البيان.

أما الدول التي وصلت منها طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش هي: الكويت، وتركيا، وقطر، والإمارات، وروسيا، والجزائر، والأردن، والعراق، وإندونيسيا، وفرنسا، والمغرب، والسعودية، وباكستان، والبحرين، وإنجلترا، والبرازيل، وتونس، وفنزويلا، والهند، وكينيا، وكولومبيا، وماليزيا، واليونان، وليبيا، وتركمنستان، وبولندا، والدنمارك، وسلطنة عمان، والشيشان، وبلجيكا.

اقرأ أيضاً

سيدة قطرية تتبرع بتجهيز طائرة إغاثة كاملة لأهل غزة

من جانبها، قالت مؤسسة "قطر الخيرية إنها تجاوزت الهدف من ‫مبادرة تسيير 10 طائرات إغاثية من أهل قطر لأجل فلسطين، باكتمال 20 طائرة إغاثية، بإجمالي مبلغ 20 مليون ريال قطري (نحو 5.5 ملايين دولار).

وأعلنت المؤسسة الخيرية في نهاية المباراة الودية الخيرية التي نظمتها الجمعة بين منتخبي فلسطين وقطر، أنها تستهدف تسيير 10 طائرات خيرية بنهاية الفعاليات المصاحبة للمباراة، قبل أن تعلن لاحقاً نجاحها في تحقيق ضعف الهدف المطلوب.

وأعلنت "قطر الخيرية"، الأحد الماضي، إطلاق مبادرة "تسيير 10 طائرات إغاثية لأجل فلسطين"، في إطار حملتها "كالجسد الواحد" لمواجهة مخاطر الشتاء.

وأعلنت أن الهدف من المبادرة، التي انطلقت في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وتستمرّ حتى 15 منه، تسيير 10 طائرات إغاثية، تبلغ حمولتها ما يعادل 600 طنّ من المساعدات العينية، قبل أن تعلن الجمعة نجاحها في تسيير 20 طائرة.

وشملت المبادرة تلقّي التبرّعات العينية، بالإضافة إلى التبرّعات المالية من خلال المحصّلين وصناديق التحصيل، والموقع الإلكتروني لـ"قطر الخيرية".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة، 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

اقرأ أيضاً

الكويت تطلق جسرا جويا لإغاثة الفلسطينيين بقطاع غزة.. وقطر ترسل طائرتين جديدتين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر الخيرية مصر العريش مساعدات غزة رفح قطر طائرات إغاثة قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

إطلاق هيئة تنسيق إغاثية برعاية دار الفتوى

عقد اجتماع موسع في صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى برئاسة رئيس مجلس امناء الصندوق القنصل محمد الجوزو، بتوجيه من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، جرى خلاله تأكيد "ضرورة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الطارئة الناتجة عن التصعيد العدواني الصهيوني على لبنان واهله". 

 وجرى تقييم واقعي لما آلت إليه الامور والمأساة التي يعانيها كل المتضررين والنازحين المدنيين على مختلف الصعد الغذائية والرعائية والصحية والمأوى، وتم الاتفاق على مواكبة شؤون النازحين من خلال إطلاق هيئة تنسيق إغاثية برعاية دار الفتوى ستنطلق أعمالها وبرامجها فورا. 

وأكد الجوزو "اهمية توحيد الجهود الإغاثية وتقديم المساعدات والوقوف الى جانب اهلنا النازحين انطلاقا من الاخوة الوطنية والواجب الأخلاقي والاجتماعي والإنساني، يحتم على الجميع مضاعفة المساعي والعطاءات في ظل الأزمة التي يعيشها النازحون". 

ودعا "اهل الخير إلى مساعدة النازحين بشتى الوسائل المالية والعينية والغذائية لنحافظ على اهلنا وناسنا النازحين".
 

مقالات مشابهة

  • طائرة محملة بحوالى 3 الاف كيلوغراماً من المساعدات وصلت الى مطار بيروت
  • إطلاق هيئة تنسيق إغاثية برعاية دار الفتوى
  • موعد وصول طائرة المساعدات تبدّل.. هذا ما قالته الصحة
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • يمكنه تحديد الشخصيات والمواقع بدقة فائقة...موقع عسكري أميركي يكشف عن نظام سري استخدمته إسرائيل في غاراتها على اليمن ... رسالة تحذير من تل أبيب للحوثيين
  • ميقاتي شكر ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)