صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد متظاهرون في تونس يطالبون بإطلاق سراح معتقلين سياسيين، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي فضلا عن الأزمة السياسية التي بدأت في تونس منذ أن قرّر الرئيس احتكار السلطات في البلاد في العام 2021، تمر البلاد المثقلة بالديون .، والان مشاهدة التفاصيل.

متظاهرون في تونس يطالبون بإطلاق سراح معتقلين سياسيين

فضلا عن الأزمة السياسية التي بدأت في تونس منذ أن قرّر الرئيس احتكار السلطات في البلاد في العام 2021، تمر البلاد المثقلة بالديون بأزمة مالية خطيرة وتبحث عن تمويلات خارجية.

طالب العشرات من المتظاهرين الخميس في تونس بالإفراج عن معارضين لسياسات الرئيس قيس سعيّد والمعتقلين منذ شباط/فبراير الماضي، ونددوا بقضاء "التعليمات".

تم توقيف نحو عشرين من المعارضين والشخصيات الناشطة في المجال السياسي والمالي والإعلامي في إطار تحقيق بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" واعتبرهم الرئيس التونسي "ارهابيين".

وتجمّع المتظاهرون أمام مقر محكمة الاستئناف في العاصمة التونسية اثر دعوة للاحتجاج أطلقها أقارب وأفراد من عائلات الموقوفين.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري وهو أكبر الأحزب المعارضة لسعيّد لفرانس برس، إن "الوقفة تأتي تلبية لنداء عائلات المعتقلين السياسيين للمطالبة باطلاق سراح كل المعتقلين".

وتابع الخميري وهو أيضا عضو في الائتلاف المعارض "جبهة الخلاص الوطني" إن "الاعتقالات كانت لتلهية الرأي العام عن القضايا الحقيقية التي تغرق فيها البلاد وهي بالضرورة قضايا اقتصادية واجتماعية ومالية وهي تعبير عن الأزمة السياسية والدستورية الخانقة".

بينما اعتبر عبد العزيز نجل المعارض الموقوف عصام الشابي أن "والدي يدفع تكلفة حبه لتونس".

وأضاف "القضاء لا يعمل باستقلالية ويعمل تحت الضغط".

وفضلا عن الأزمة السياسية التي بدأت في تونس منذ أن قرّر الرئيس احتكار السلطات في البلاد في العام 2021، تمر البلاد المثقلة بالديون بأزمة مالية خطيرة وتبحث عن تمويلات خارجية.

وأعرب نواب أوروبيون الأربعاء في تصريحات إعلامية عن معارضتهم لأي "اتفاق غير مشروط" بين الاتحاد الأوروبي وتونس بسبب "التجاوزات" التي ارتكبها الرئيس قيس سعيّد.

ودعوا السلطات التونسية إلى "الإفراج عن المعارضين المسجونين تعسفيا والدفاع عن حقوق المواطنين التونسيين ودعم نضالهم من أجل الديموقراطية".

ومن بين الشخصيات السياسية البارزة والموقوفة، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی تونس

إقرأ أيضاً:

حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد

أعلنت وزارة الصحة في بيرو مصرع 15 شخصًا على الأقل في حرائق غابات خطيرة أجتاحت أجزاء مختلفة من البلاد، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

وكان «المعهد الوطني للدفاع المدني» في بيرو قد أشار في وقت سابق إلى تسجيل 222 حريق غابات في 23 من 25 منطقة في البلاد خلال عام 2024، منها 51 حريقًا لا يزال نشطًا.

كما نقلت قناة «أيه بي سي نيوز» الأمريكية عن السلطات البيروفية أن الحرائق التهمت أكثر من 3000 هكتار (11.58 ميل مربع) من الأراضي المزروعة والمناطق الطبيعية.

خروج 128 شخصًا من المستشفيات

وصرح وزير، سيزار فاسكيز، للصحفيين أمس الاثنين، أن هناك 6 حالات لا تزال في المستشفى، فيما خرج 128 شخصًا بعد تلقيهم العلاج، متعهدًا بأن تبقى السلطات في حالة تأهب ومواصلة تقديم الدعم الطبي للمتضررين في المناطق التي تأثرت بالحرائق.

من جانبها، توجهت رئيسة بيرو دينا بولوارتي، إلى منطقة الأمازون لمواصلة مراقبة المناطق المتضررة من حرائق الغابات.

 فيما قال رئيس الوزراء جوستافو أدريانزين للصحفيين، إن الحرائق اندلعت بسبب بشري وأن 22 منطقة من أصل 24 منطقة في البلاد، تشهد حرائق نشطيطة.

وأضاف أدريانزين، أن السحب والدخان والرياح، تعرقل عمليات الطائرات لمكافحة حرائق الغابات، بينما تنتشر النيران في جميع أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • نائب سابق:الكتل السياسية تتحمل مسؤولية القوانين التي صدرت في زمن المندلاوي
  • أولياء أمور طلبة مرضى يطالبون بإعادة الانتساب قبل بداية العام الدراسي
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة
  • إيران تطلق سراح مواطن نمساوي معتقل
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد
  • ضحايا ترهونة: قوات حفتر أطلقت سراح أخوين متورطين في جرائم قتل بالمدينة
  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها
  • أتالاير: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي في إدارة المركزي يمثل خطرًا كبيرًا على مستقبل الأزمة السياسية