تمر اليوم ذكرى لميلاد الروائية البريطانية جاين أوستن، التي اشتهرت برواياتها التي تنتقد حياة طبقة ملاك الأراضي البريطانيين في نهاية القرن الثامن عشر. وتعتبر روايتها الأكثر نجاحًا خلال حياتها هي "كبرياء وتحامل"، وهي ثاني رواية نشرت لها.

على الرغم من أن الشهرة التي تحظى بها الآن جاين أوستن لم تكن لتحدث إلا بعد وفاتها، إلا أن أخاها هنري كشف عن موهبتها ككاتبة بعد وفاتها، واعتبر الأدباء والنقاد أعمالها أعمالًا فنية متميزة، مما زاد من شعبيتها وشهرتها العالمية.

جاين أوستنألهمت الكتاب

تأثير أوستن استمر على مر القرون، حيث ألهمت كتاباتها عددًا كبيرًا من المقالات النقدية والمختارات الأدبية. وقد أصبحت مؤلفة بريطانية ذات شهرة عالمية، واستلهمت رواياتها صناعة العديد من الأفلام، بدءًا من الأربعينيات مثل فيلم "كبرياء وتحامل" عام 1940 بطولة لورنس أوليفيه، وصولاً إلى إنتاجات حديثة مثل فيلم "العقل والعاطفة" عام 1995 بطولة إيما تومسون، وفيلم "الحب والصداقة" عام 2016 بطولة كيت بيكينسيل.

المخرج الكبير عاطف الطيب ضمن مشروع عاش هنا.. لمحة من مسيرته الفنية أمسية شعرية غنائية بعنوان "فلسطين في القلب".. الإثنين اعمال شهيرة

رواية "كبرياء وتحامل" هي الأكثر شهرة من بين روايات جاين أوستن، وتُعتبر واحدة من أوائل الروايات الكوميدية الرومانسية في تاريخ الأدب. لقد تم تحويل هذه الرواية إلى أفلام سينمائية وأفلام تلفزيونية ومسلسلات قصيرة ومسرحيات عديدة على مر العقود، بدءًا من الثلاثينيات من القرن الماضي وحتى فيلم عام 2005 الذي أخرجه جو وايت وقدمت فيه الممثلة البريطانية كيرا نايتلي أداءً مميزًا في دور البطلة إليزابيث بينيت، الأمر الذي أهّلها لنيل ترشيح أفضل ممثلة في حفل جوائز الأوسكار.

على الرغم من أن أحداث الرواية تجري في القرن التاسع عشر، إلا أنها لا تزال تثير إعجاب القراء المالمعاصرين وتحتفظ بجاذبيتها. ولا تزال تعتبر واحدة من أكثر الروايات شهرة في تاريخ الأدب الإنجليزي. وقد أدى الاهتمام المستمر بهذا الكتاب من قبل الأدباء إلى ظهور العديد من الأعمال المشابهة والقصص المستوحاة منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الروايات الكتاب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل رسالة رئيس بيراميدز للاعبين قبل مباراة الجيش الرواندي

عقد المهندس ممدوح عيد رئيس نادي بيراميدز جلسة مع لاعبي الفريق لتحفيزهم قبل مباراتهم الهامة أمام الجيش الرواندي في إطار مباريات دوري أبطال إفريقيا.

ويحل بيراميدز ضيفا على الجيش الرواندي في السابعة من مساء السبت على استاد أماهورو في كيجالي في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

بيراميدز يختتم تدريباته لمواجهة الجيش الرواندي في دوري أبطال إفريقيا كرونسلاف يورتشيتش: الجيش الرواندي فريق قوي ويتمتع بشعبية كبيرة.. وبيراميدز قادر على الفوز تفاصيل رسالة رئيس بيراميدز للاعبين قبل مباراة الجيش الرواندي

وقال المهندس ممدوح عيد خلال كلمته مع اللاعبين والجهاز الفني، إن مباراة الجيش الرواندي غاية في الأهمية ولا بد من التركيز الكامل فيها، من أجل تأمين العبور إلى دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ووجه رئيس النادي، الشكر للاعبين مؤكدا أنهم بذلوا قصارى جهدهم في الفترة الماضية، ونتج عن هذا الجهد الكبير، التتويج بلقب بطولة كأس مصر، وهي أول بطولات النادي، والتي لن تكون الأخيرة، والنادي عازم على مواصلة مشواره في كل البطولات خلال المرحلة المقبلة.

ورحب المهندس ممدوح عيد بالثنائي الجديد، يوسف أوباما وعبد الرحمن مجدي، مؤكدا أنه سعيد بوجودهما مع الفريق وعلى ثقة بأنهما سيكونا إضافة قوية لبيراميدز خلال المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل وأماكن عرض فيلم عاشق بطولة أحمد حاتم
  • تعرف على موعد بدأ تصوير مسلسل "جوما" لـ ميرفت أمين.. تفاصيل
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • سر تصدر دينا الشربيني للتريند.. تفاصيل
  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • تفاصيل رسالة رئيس بيراميدز للاعبين قبل مباراة الجيش الرواندي
  • بعد صراعها مع المرض.. زوج ناهد رشدي يكشف تفاصيل لحظاتها الأخيرة
  • لماذا أمرت المحكمة بإعدام فيديوهات سفاح التجمع؟ تفاصيل
  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟
  • المحقق يكشف تفاصيل الصفقة التي يلفها الغموض: الدعم السريع باع سراب جبل عامر لحكومة حمدوك