تسعى سلطنة عُمان وجمهورية سنغافورة إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والأنشطة التجارية، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في كلا البلدين في شتى القطاعات لاسيما قطاع الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

وأوضح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أنه في إطار زيارة "دولة" قام بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظهُ اللهُ ورعاهُ- لجمهورية سنغافورة، تم التعرف خلالها على احتياجات الجانب السنغافوري من الطاقة النظيفة والتعريف بتوجهات سلطنة عُمان حول إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه في إطار السعي العالمي نحو خفض الانبعاثات الكربونية.

وقال معاليه: إنه تم اطلاع الجانب السنغافوري على الأعمال والمشروعات التي وقعت عليها سلطنة عُمان خلال السنوات الثلاث الماضية مع كبرى الشركات العالمية والتحالفات في مجال الطاقة النظيفة تزامنًا مع طموح سلطنة عُمان لإنتاج ما يقارب من مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030م ونحو 8.5 مليون طن بحلول عام 2050م وتوضيح آلية تحديد الأراضي المخصصة لهذه الاستثمارات.

وأشار معاليه إلى أن هناك وفدًا من وزارة الصناعة والتجارة السنغافورية وعدد من الشركات ذات العلاقة باستهلاك ونقل وتخزين الهيدروجين الأخضر سيقوم بزيارة إلى سلطنة عُمان خلال الفترة القادمة للاطلاع على تجربتها وإمكاناتها والعوامل المشجعة والجاذبة للاستثمار في هذا القطاع والمرافق الأساسية الجاهزة كالموانئ وغيرها وبحث إمكانية الدخول في المنافسة على المناطق المطروحة للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر أو الدخول في تحالفات أو كشركاء لسلطنة عُمان في عملية إسالة ونقل الهيدروجين بالإضافة إلى تبادل المعرفة والبحوث والدراسات المتعلقة بنقل الهيدروجين الأخضر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وأكد أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية على التجارة والاستثمار، مشيرا إلى أن مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر، إذ جاءت في المركز الأول عربيًا في تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024.

وأضاف «نتطلع إلى تحسن هذا الوضع، ومستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر، وجذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب».

تعزيز الشراكة مع هولندا

وأكمل «مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين».

توطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر

وأشار إلى أن مصر لديها استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مضيفا «حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من 33%؜ إلى 55% من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة».

 

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟