النهار أونلاين:
2024-07-04@15:00:52 GMT

قصّة وعبرة.. لا أحد يمنعك فلا تَلُمْ الآخرين

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

قصّة وعبرة.. لا أحد يمنعك فلا تَلُمْ الآخرين

يحكى أنّ هناك رجلاً فقيراً عاش في منزل محطّم في قرية، وكان له حمار ورثه عن أبيه، وبدون أي فكرة عن كيفية استخدام الحمار وكسبه، قرّر بيعه في المدينة.

في اليوم التالي حزم أمتعته وبدأ رحلته نحو المدينة. في المساء، وعلى بعد أميال للوصول إلى المدينة، قرّر الرّجل أن يستريح تحت شجرة في الغابة، لكنّه أدرك فجأة أنه نسي إحضار الحبل لربط الحمار.

ولم يكن لديه أيّ نقود لشراء حبل جديد.

من بعيد رأى مسافراً آخر وذهب إليه طلباً للمساعدة، وشرح مشكلته وطلب الحبل. فقال المسافر: “ليس لدي حبال. لكن يمكنني أن أقترح عليك شيئاً واحداً فقط. العودة والعمل لربط الحمار، تماماً كما تفعل كل يوم”.

تفاجأ الرّجل قليلاً، ذهب وحاول كما اقترح المسافر. في اليوم التّالي بعد الاستيقاظ، تفاجأ برؤية الحمار لا يزال هناك. سعيداً ومتفاجئاً، استعد لاستئناف الرحلة.

حاول جرّ الحمار، لكنّ الحمار لم يتحرّك من مكانه. حاول وحاول لكنّه لم ينجح. مع الإحباط، ذهب مرة أخرى إلى المسافر للحصول على المساعدة قال المسافر:”هل فكّكت حبل الحمار؟”. عاد الرجل أدراجه وعمل على فك ربط الحمار. ثم استأنف رحلته.

هل وجدت هذه القصة مألوفة وهل إستخلصت العبرة منها؟

فنحن دائماً ما نلوم الدنيا ومجتمعنا على تقديم الأعذار حتى نبقى مرتاحين في الجانب الآمن من الحياة. خاصة إذا فشلنا في القيام بشيء يجب القيام به. فإننا نقدم أعذاراً لأنفسنا مثل رد فعل والديّ وما سيفكر فيه المجتمع بي.

وبإعطاء الأعذار نربط أنفسنا بالأشياء التي يقبلها المجتمع. لكن في الواقع، إذا نظرت حولك. لا أحد يمنعك فعلياً من تحقيق أحلامك، لإتّخاذ إجراءات كبيرة وغير تقليديّة. نحتاج إلى الوثوق بأنفسنا.

أولاً بقول:”نعم ، يمكنني القيام بذلك”. فعندما تثق في نفسك، مع الوقت سيبدأ الأخرون أيضاً في الإيمان بك.

كل خطوة كبيرة تحتاج إلى تضحية كبيرة. بمجرد أن تبدأ في رؤية النتائج، ستلاحظ أنه لم يكن هناك أحد في الواقع لإيقافك.

لقد كان عقلك فقط هو الذي لم يكن مستعدّاً بما يكفي للبدء. كلّ شخص في العالم مقيَّد بعقلية خاصة بهم فقط؛ لا يوجد حبل مادي قوي بما يكفي لإيقافك.

لذا، إكسر هذا الحبل الخيالي واتخذ هذه الخطوة وثِق بأحلامك، وببطء سينسق كل شيء تلقائي ويكون لصالحك بإذن الله.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مغلف بالود

في تعاملاتنا اليومية ،نتعامل بشكل مباشر وغير مباشر مع الآخرين ،وهذه طبيعة حياتنا و ديدنها القائم على العمل التعاوني و التحفيزي بين أفراد المجتمع الواحد حيث يعمل الجميع على دعم الاستمرار و العطاء و التحفيز للجميع ،وهذا هو أوج السلوك الإنساني الذي ينهض بالمجتمعات إلى أسمى درجات النجاح.

و قد يواجه الفرد في تعاملاته المختلفة ،بعض الأفراد الذين يعيشون معه في محيطه الاجتماعي و لهم أدوار مهمة في حياته ،لكنهم دومًا يصلون متأخرين عن أهم مواعيد الفرد ،وربما يحقق الفرد نجاحًا كبيراً يُشار إليه و يجد ذاته مصدر فخر من الجميع ،إلا ممّن يضعهم نصب عينيه و يهتم لأمرهم ،لا يجد سوى صمت عميق و تجاهل.

و من المؤلم حقًا أن يجد الفرد نفسه في موقف هكذا ،و هذا أحد أنواع التلاعب النفسي الذي يصيب الشخص الناجح بالإحباط و الحزن ،ومن الضروري معرفة ما يكنه الاشخاص الأقربون للفرد لأنهم في حال تكرارهم لمثل هذه التصرفات فإنهم اشخاص مغلّفون بالودّ و الحقيقة مخفيه تحت شعار الودّ الذي يرفعونه دومًا،

و على الفرد الذي يقرر، أن يكون ناجحًا عدم تعليق نجاحه على ثناء الآخرين عامة و لا يخفى علينا أن ثناء الآخرين وتعزيزهم في الحقيقة ، أحد دوافع استمرارية النجاح ،ولكن عليه أن يكون على قدر كاف من الوعي ،والذي يجعله مستمًرا ناجحًا من أجله و ليس من أجل الآخرين وأن يعي ان نجاحه غير مرتبط بمدح الآخرين له.

و من الجميل أن يُشاد بالشخص كشخص ناجح و ملهم، و من حقه الطبيعي أن يحصل على كلمات الثناء والتقدير من الاشخاص المهمين في حياته الشخصية، ولكن لكل فعل علامات : فإذا وجد الشخص بأنه يتعرّض إلى التجاهل المتعمَّد ،فإنه عليه أن يستمر في النجاح كرمًا لمن تجاهلوه عمدًا.

fatimah_nahar@

مقالات مشابهة

  • بدء عودة الفلسطينيين إلى مناطقهم المدمرة شرق خان يونس بعد إعلان الجيش الإسرائيلي إنهاء عملياته هناك
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين!
  • رئيس الشيوخ: هناك تشريعات لا تواكب مستجدات العصر وتعتبر بمثابة سقطة كبيرة
  • المدينة التي لا تنام.. أمين محلية النواب يعلق على قرار إغلاق المحال الساعة 10
  • حظك اليوم برج الدلو الأربعاء 3-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • سيجريد كاج: هناك حاجة ماسة لمساهمات إضافية بـ 2.5 مليار دولار لإعمار غزة
  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • ثروت سويلم عن بيان بيراميدز: من آمن العقاب أساء الأدب.. هناك موظفين يتربحون مبالغ كبيرة
  • مغلف بالود
  • ثروت سويلم عن بيان بيراميدز: من آمن العقاب أساء الأدب.. هناك موظفين يتربحون مبالغ كبيرة وتلك مهمتهم