موقع 24:
2024-10-05@10:37:34 GMT

الشيخ نواف الأحمد الصباح.. جندي برتبة أمير

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

الشيخ نواف الأحمد الصباح.. جندي برتبة أمير

سيبقى يوم السادس عشر من ديسمبر (كانون الأول) الجاري، ذكرى حزينة خالدة في أذهان كل الكويتيين، ففيه رحل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، حارس البلد الأمين، والشاهد على مسيرتها الطويلة من الإنجازات والنجاحات.

وبعد إعلان الديوان الأميري ظهر اليوم السبت، نبأ رحيل أمير البلاد، خيم الحزن في كل أرجاء الكويت، وتحولت وسائل التواصل الاجتماعي إلى سرادق عزاء، يتسابق فيها أبناء الكويت على استذكار مآثر قائد كرّس حياته لخدمتهم، وحرص منذ بداية تدرجه في سلم الحكم على تحقيق الأمن، وبناء حصن دفاعي منيع يذود به عن الكويت والكويتيين، ويحفظ به لحمة البلاد، ووحدتها.

 

ورغم أن مدة حكمه كانت قصيرة، إلا أن، الإنجازات العريضة كانت عنوانها الأبرز، فبنظر الكويتيين وكثيرين من محبي هذا البلد الكريم، كان الشيخ نواف الأحمد الصباح، أباً حانياً، وخير خلف لسلفه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، وقدوة حسنة لأبيه، أمير الكويت الأسبق الشيخ أحمد الجابر الصباح.

اليمين الدستورية 

قبل ثلاثة أعوام وصل الراحل الشيخ نواف الأحمد إلى سدة حكم الكويت، وتحديداً في سبتمبر (أيلول) 2020، بعد أن أدى اليمين الدستورية لقيادة دولة الكويت؛ خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. 

نشأته

في عام 1937 كانت الكويت على موعد مع ولادة واحد من بناة نهضتها، ففيه، ولد الراحل الشيخ نواف الأحمد في مدينة الكويت في فريج الشيوخ، وترعرع في أسرة كريمة، جعلت هدفها الأسمى خدمة الكويت والكويتيين، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة (من عام 1921 حتى عام 1950م).
ويعدُّ الشيخ الراحل الحاكم الـ16 لدولة الكويت، والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، وسليل أسرة "آل الصباح"، حكام الكويت منذ نشأتها.

إنجازات كبيرة 

وبما أن الأفق أضيق من ذكر ما سطره أمير الكويت الراحل من إنجازات، لا بد من تسليط الضوء على أبرز ما حققه لبلاده، فهو بلا جدال يعتبر الأب الروحي لرجال الأمن، والمؤسس الحقيقي لوزارة الداخلية الكويتية، بشكلها الحديث، وإدارتها المختلفة، خلال توليه قيادتها على فترتين، أولاهما بدأت في مارس (آذار) 1978 وامتدت إلى يناير  (كانون الثاني) 1988، وثانيهما، بدأت في  2003 وحتى 2006.

وبحكم خبرته العسكرية، وتنقله بين وزارتي الداخلية والدفاع، استطاع الأمير الراحل عكس رؤاه وترجمتها بما يليق ويتوافق مع أمن الكويت، وحماية مقدراته.
وأثناء توليه وزارة الدفاع في عام 1988، استطاع الراحل الشيخ نواف الأحمد تطوير العمل بشقيه العسكري والمدني، وعمل على تحديث وتطوير معسكرات وزارة الدفاع، ومدها بالأسلحة والآليات الحديثة كافة، لتقوم بواجبها الوطني في الدفاع عن الكويت، وحمايتها من المخاطر الخارجية.
لم تقتصر بصماته الواضحة والراسخة في تاريخ الكويت على هاتين الوزارتين فقط، فكان قادراً في كل مرة يتولى فيها وزارة مغايرة على تطويرها والنهوض بها بما يليق مع مكانة هذا البلد العربي، وحين كُلف بحقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بعد تشكيل أول حكومة كويتية بعد حرب تحرير الكويت وعودة الشرعية، استطاع تحقيق نجاح جديد، يرى أثره إلى يومنا هذا، وأثبت جدارته، وإيمانه بذاته وبقدرته على نيل ثقة الأمير الأسبق الشيخ جابر الأحمد،  لتصبح مقولته في إثر توليه هذا المنصب "أنا جندي؛ أقبل العمل في أي مكان يضعني فيه سمو أمير البلاد"، فعلاً مترجماً من بعد قول معبر. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الكويت الشیخ نواف الأحمد الأحمد الصباح الراحل الشیخ

إقرأ أيضاً:

لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم

أتم «يوسف أشرف» مراده على أكمل وجه، اجتاز كل الصعاب في اختبارات الكلية الحربية، متمنيا الالتحاق بها، وأن يكون ملكًا متوجًا بين صفوة رجال القوات المسلحة البواسل في حفل تخرجه من معقل الأبطال، إلا أن للقدر حكاية مغايرة مع الطالب، إذ وافته المنية بعد اجتيازه اختبارات الكلية الحربية قبل تحقيق آماله. على أمل تحقيق المراد لأسرته.

وفي لفتة إنسانية من الرئيس وتخليدًا لهذا الطالب، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتعيين الطالب «يوسف أشرف عطف الكريم أحمد»، الذى وافته المنية، بعد اجتياز اختبارات الكلية الحربية ضابطا بالقوات المسلحة، برتبة ملازم، اعتبار من 30 يونيو 2024.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات المقر الجديد للأكاديمية العسكرية فى العاصمة الإدارية، بالتزامن مع تخريج الدفعات الجديدة.

وقال اللواء ياسر وهبة خلال تقديم حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وتنقله قناة "إكسترا نيوز"، إننا اليوم نشهد افتتاح الأكاديمية العسكرية المصرية فى مقرها الجديد لتكون انطلاقة لبناء مستقبل أفضل نحو الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • عالم اجتماع برتبة عسكري.. كيف تشرّع القتل بصياغة أكاديمية؟
  • فرق الإطفاء تسيطر على حريق عدد من المركبات بمنطقة جابر الأحمد
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • الدويش: أظن العقيدي كان موقوفًا حتى عن العلاج
  • «السيسي» يقرر تعيين طالب متوفى ضابطًا بالقوات المسلحة برتبة ملازم تحت الاختبار
  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين خريجي الكليات العسكرية المختلفة
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • «حزب الله» ينفّذ عمليات نوعية وإسرائيل تعترف بمقتل 8 عسكريين
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يلتقي نائب أمير دولة قطر
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يصل إلى دولة قطر لترؤس وفد الكويت بالقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي