الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلن مرصد العراق الأخضر تسجيل مخالفات بيئية من قبل مرشحي انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدا ان بغداد ونينوى تصدرت المدن الاكثر ضررا بيئيا بسبب هذه الحملات.

 

وقال المرصد في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن “فرق الرصد واستمارة التبليغات والمتطوعين في 15 محافظة، اكدوا ان كل المحافظات دون استثناء سجلت مخالفات للبيئة منذ انطلاق الحملة الانتخابية”، معتبرا أن “هذه المخالفات انتهاك لتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبلديات المدن، للحفاظ على البيئة وعدم تأثرها بالدعاية الانتخابية”.

 

واضاف البيان أن “ابرز المخالفات هي التجاوز على المساحات الخضراء والحدائق دون مراعاة لجمالية تلك الفضاءات البيئية”، مضيفا أن “وضع البوسترات بشكل مخالف للذوق العام”.

 

وبين المرصد البيئي ان “العواصف والامطار التي هطلت على العاصمة وباقي المحافظات تسببت بتمزيق دعايات بعض المرشحين مما ادى الى سقوطها على الارض وتشويه مناظر بعض الشوارع والحدائق”، موضحاً ان “من هذه الدعايات مازالت مركونة على الارض دون رفعها او وضعها بمكان لا يؤثر على مارة الناس”.

 

واوضح المرصد ان “العاصمة بغداد تصدرت هذه التجاوزات تلتها محافظات نينوى والبصرة، في حين كانت محافظات بابل وواسط والمثنى هي الاقل من بين المحافظات الأخرى، داعيا “الكتل السياسية ومرشحيها الى الالتزام بالتعهد الذي وقعوا عليه برفع دعاياتهم خلال المدة التي حددتها لهم كل من المفوضية والامانة والبلديات الاخرى لاعادة المناظر التي تشوهت بسبب انتشار الصور والدعايات الانتخابية خلال الـ45 يوماً الماضية”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

5 محافظات ترفع درجة الاستعداد القصوى بسبب سقوط الأمطار

أعلنت 5 محافظات رفع درجة الاستعداد للقصوى، في بيان، بسبب حالة الطقس اليوم وغدا وعلى مدار الأيام المقبلة، وذلك بعدما أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار وجود فرص لسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا على عدة مناطق في تلك المحافظات، على الرغم من أننا في فصل الصيف، وبالتزامن مع الأجواء شديدة الحرارة في أغلب المحافظات.

وفي السطور الآتية، تنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن حالة الطقس اليوم وغدا، وكذلك أبرز استعدادات المحافظات لتجنب تداعيات حالة الطقس وسقوط الأمطار المفاجأة، وأبرز المحافظات المعرضة لسقوط أمطار خلال الأيام القليلة المقبلة.

حالة الطقس اليوم وتوقعات الأمطار

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم، موضحةً في بيان لها إنّه من المتوقع أن تشهد 5 محافظات سقوط أمطار متفاوتة الشدة اليوم تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة، وتكون رعدية في بعض الأحيان، وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من حلايب، وشلاتين، ومرسى علم، ورأس بناس، وأسوان، وأبو سمبل، والوادي الجديد، وقنا، والأقصر.

وأشارت الأرصاد الجوية، إلى استمرار الأجواء شديدة الحرارة، والرطبة نهارًا على أغلب الأنحاء على مدار النهار، وتتحول إلى مائلة للحرارة رطبة ليلًا، فضلًا عن وجود شبورة مائية خفيفة خلال الصباح على بعض الطرق الزراعية، والسريعة، والقريبة من المسطحات المائية، واعتدال حركة الرياح التي تنشط على مناطق من جنوب سيناء، والسواحل الشمالية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب الصعيد، وكذلك جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

حالة الطقس غدا هيئة الأرصاد الجوية

وتضمنت توقعات حالة الطقس غدا هيئة الأرصاد الجوية، استمرار فرص الأمطار الخفيفة إلى متوسطة، والتي تكون رعدية وقد تصل إلى حد السيول أحيانًا على مناطق من جنوب الصعيد، وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، ويصاحبها نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

رفع حالة الاستعداد للقصوى

وأعلنت 5 محافظات رفع حالة الاستعداد للقصوى لمواجهة تداعيات حالة الطقس في أي وقت، إذ وجه المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر برفع درجة الاستعداد للقصوى في كافة المراكز والمدن، وغرف العمليات تحسبًا لحدوث أي تقلبات جوية، وذلك بعد إعلان محافظة أسوان انعقاد غرفة الكوارث والأزمات بالمحافظة، بالاشتراك مع مركز الشبكة الوطنية للطواريء والسلامة العامة بصفة مستمرة.

ووجه محافظو الأقاليم الخمس، باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تداعيات لحالة الطقس، وذلك حتى تحسن الأحوال الجوية.

طواريء بالوادي الجديد تحسبًا للسيول

وفي الوادي الجديد، أعلن اللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، حالة الطواريء، ورفع الاستعداد للقصوى تحسبًا للتقلبات الجوية والسيول، بعدما شهدت المحافظة سقوط أمطار غزيرة أمس.

يشار إلى أنّ محافظتي أسوان والوادي الجديد، قد شهدت سقوط أمطار ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة خلال الساعات القليلة الماضية، وسط توقعات باستمرارها حتى 6 أغسطس الجاري.

مقالات مشابهة

  • مصرع عائلتين مكونتين من 8 أشخاص بحريق وحادث سير مروّع في بغداد ونينوى
  • 5 محافظات ترفع درجة الاستعداد القصوى بسبب سقوط الأمطار
  • المدن الساحلية ستغرق.. تحذير خطير بسبب انخفاض درجات الحرارة في القطب الجنوبي
  • «الداخلية»: ضبط 7 عناصر إجرامية في حملات مكبرة بـ3 محافظات
  • الأرصاد: سيول وعواصف في محافظات الجنوب بسبب الحزام المداري (فيديو)
  • مرصد عالمي للجوع: المجاعة تتفشى في إقليم دارفور بالسودان
  • وزير الكهرباء يصدر 7 توجيهات لدائرة توزيع بغداد
  • قراءة عراقية تكشف عن عواصم الاغتيالات.. بايدن أعطى الضوء الأخضر منذ شهرين
  • قراءة عراقية تكشف عن عواصم الاغتيالات.. بايدن أعطى الضوء الأخضر منذ شهرين- عاجل
  • حملات أمنية لضبط حائزي المواد المخدرة والأسلحة بعدد من المحافظات