ليبيا – أعتقد المتحدث السابق باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق محمد السلاك، أن المبادرة الأممية بحاجة إلى أن تكون شاملة وتضم الكثير من التيارات الليبية، لافتا إلى رفض العديد من الأطراف لتغييب حكومة أسامة حماد.

السلاك وفي تصريحات خاصة لموقع “أصوات مغاربية”تحدث عن فحوى المبادرة والتشكيك الذي صاحبها، قائلا:”فحتى يتحقق التوازن ونخرج برؤية شاملة وتوافق موسع حول القضايا الخلافية المختلفة يبدو لي ضرورة إشراك كل الأطراف الفاعلة في البلاد شرقا وغربا، وبغض النظر عن صراع الشرعية”.

وبحسب محمد السلاك ،فإن غياب التيارات العسكرية في غرب ليبيا قد يكون أيضا عائقا، متسائلا بارتياب “هل ينوب عبد الحميد الدبيبة عن كل هذه التشكيلات المسلحة القوية هناك؟” .

وتابع السلاك حديثه: “في تقديري، أحد الأسباب الجوهرية لفشل أي مبادرة للحل هو استثناء الأطراف القوية على الأرض”.

وأضاف:”أن البعثة الأممية أشركت في حوار 2014 و2015 – الذي أفضى إلى اتفاق الصخيرات – كلاًُ من البرلمان وهو الجسم التشريعي المعترف به حينها، وأيضا المؤتمر الوطني العام، رغم عدم الاعتراف به دولياً، “لأنه كان جسما تشريعيا بأمر الواقع”.

وفي السياق ذاته، دعا السلاك أيضا إلى إشراك كل الأطياف حتى تلك غير المعترف بها دولياً اليوم، قائلا إن أي حل حقيقي سيكون بحاجة إلى أن يشمل الجميع، بلا تناقضات”.

وبخصوص ما يعتبرها البعض “إخفاقات” للمبعوث الأممي، قال السلاك إن “الاخفاقات لا يتحمل فيها عبد الله باثيلي المسؤولية الكاملة، إنما هي إخفاقات المجتمع الدولي الذي فقد بوصلته تجاه ماهية الحل في ليبيا، وهو ما انعكس على البعثة الأممية”.

السلاك رأى أن الحل يجب أن يبدأ بفتح حوار شامل يفضي إلى تشكيل حكومة موحدة تضم كل الأطراف الليبية، ثم بعد ذلك إصدار قوانين الانتخابات، التي ستقود البلاد إلى تجديد مؤسساتها السياسية المنتخبة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية

الثورة نت/
حذر المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، اليوم الخميس، من أن نفاد الوقود عن مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس يُهدد بوقوع أزمة إنسانية ويُنذر بتوقيف الخدمة الصحية ونطالب بتوريد الوقود للمجمع فوراً.
وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، حمل المكتب في بيان له، العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي كارثة أو أزمة حقيقية قد تقع في أي لحظة قد يترتب عليها حالات وفاة قد يتعرض لها المرضى، وخاصة المنومين في أقسام العناية المركزة.
وطالب المكتب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود بشكل فوري وعاجل لمجمع ناصر الطبي على جناح السرعة وقبل فوات الأوان.

ودعا إلى التدخل العاجل لإمداد جميع المستشفيات بالوقود وإعادة تأهيلها وترميمها قبل وقوع كارثة إنسانية تقضي على عشرات المرضى.
ورغم تأكيدات المنظمات الأممية والحقوقية الدولية على أن استهداف المستشفيات والمنظومة الصحية هو مخالفة واضحة لمبادئ ومعايير القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة، إلا أن العدو يواصل استهدافه للمستشفيات، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية.

مقالات مشابهة

  • عيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»
  • خشانة: البعثة الأممية أصبحت عاجزة أمام تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية الليبية
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • العرفي: على تكالة اتخاذ خطوة تحسب له من خلال الاتفاق والتوافق على تشكيل حكومة جديدة
  • العرفي: هناك مساع جادة لعقد اجتماع بين صالح وتكالة والمنفي في المغرب
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح
  • طنجة..توقيف مواطن إسباني مبحوث عنه دوليا
  • مقررة أممية تتهم المجتمع الدولي بالتقصير إزاء مأساة غزة
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت