صحيفة الخليج:
2024-06-29@16:28:20 GMT

مريضة تطالب مستشفى بـ 500 ألف درهم تعويضاً

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

مريضة تطالب مستشفى بـ 500 ألف درهم تعويضاً

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية برفض دعوى أقامتها امرأة مريضة ضد المستشفى التي كانت تتعالج فيه، والممرضة المشرفة على حالتها، حيث إن الممرضة أثناء معاينتها وجدتها على حافة السرير وأرجلها خارج السرير ولكنها لم تستعن بالغير، وقامت برفعها ما أدى إلى سقوط المريضة على الأرض، فيما عللت المحكمة سبب الرفض بأنه لا يوجد خطأ طبي يتعلق بتصرفات الممرضة وأن تصرفاتها كانت من ضمن الضوابط والقواعد الطبية، فينتفي مع أسباب وأركان المسؤولية التقصيرية من الخطأ والضرر.


وفي التفاصيل ، أقامت امرأة مريضة «المدعية» دعوى قضائية في مواجهة المستشفى «المدعى عليه الأول»، وممرضة تعمل بالمستشفى «المدعى عليها الثانية»، طلبت في ختامها إلزام المدعى عليهما بالتضامن بسداد مبلغ وقدره 500 ألف درهم، تعويضاً عن الأضرار التي أصابتها، فضلاً عن إلزامهم بالرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة.
وقالت المدعية سنداً لدعواها، إنه تم تنويمها في المستشفى بسبب كسر بالفقرة العنقية الثانية وحدث بسبب سقوطها وتم اجراء جراحة في المستشفى (المدعى عليه الأول) لتلقي علاج إعادة التأهيل وتم وضع خطة علاجية للمدعية، وكون المدعية تعاني شللاً جزئياً خفيفاً بالجانب الأيسر ومصابة بسرطان الثدي حيث تتلقى علاجاً كيماوياً وإشعاعياً، ولديها تشنجات بالوجه وتتناول علاجاً مضاداً لتلك التشنجات، وأثناء وجودها في المستشفى قامت المدعى عليها الثانية الممرضة بمعاينة المدعية فوجدتها على حافة السرير اليمنى ورجلاها خارج السرير ولم تستعن الممرضة بالغير كما يتطلب الأمر والنظم والقوانين قامت برفعها ما أدى إلى سقوط المدعية على الأرض ولم تتمكن المدعى عليها الثانية من مساعدتها وطلبت المساعدة من الغير بعد سقوط المدعية وتبين أنها تسببت في كسر في عظم الفخذ بالجهة اليمنى، وهو الأمر الذي حدا بها للتقدم بشكوى، كما هو مبين بالتقرير الطبي من لجنة المسؤولية الطبية في دائرة الصحة، والذي أدى لوجود ضرر مادي وأدبي وجسدي ومعنوي على المريضة.
وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها عن طلب إلزام المدعى عليهما بالتضامن بأن يؤديا مبلغ 500 ألف درهم تعويضاً وجبراً عن كافة الأضرار، فلما كان من الثابت من تقرير اللجنة العليا للمسؤولية الطبية، والذي انتهى إلى أن العناية الطبية المقدمة من الفريق المعالج بالمستشفى لا تتعارض مع المعايير الطبية المتعارف عليها، ولا يوجد خطأ طبي.
وبينت أن الثابت أنه لا يوجد خطأ طبي يتعلق بتصرفات المدعى عليها الثانية الممرضة وأن تصرفاتها كانت من ضمن الضوابط والقواعد الطبية، فينتفي معها أسباب وأركان المسؤولية التقصيرية من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما ويعرف الخطأ الموجب للمسؤولية بأنه الإخلال بالتزام قانوني يفرض على الفرد أن يلتزم في سلوكه بما يلتزم به الأفراد العاديون من اليقظة والتبصر حتى لا يضرون بالغير، فإذا انحرف عن هذا السلوك الذي يتوقعه الآخرون ويقيمون تصرفاتهم على أساس منه يكون قد أخطأ، ما يكون معه طلبها قائم على غير أساس من القانون مستوجب معه الرفض.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مستشفى

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الاقتصاد وغزة وأوكرانيا

تجددت التحذيرات من توقف المستشفى الوحيد في شمال قطاع غزة عن العمل لعدم توفر الوقود، فيما تعمل المنظومة الصحية بالقطاع بالحد الأدنى لعدم توفر المستلزمات الطبية والأدوية.
وحذر مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، أمس، من توقف العمل بالمستشفى خلال الساعات القادمة بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات، نظراً لانقطاع التيار الكهربائي عن القطاع.
وقال مدير المستشفى حسام أبو صفية: «خلال الساعات القادمة، إذا لم يتوفر الوقود سنعلن توقف المستشفى الوحيد شمالي قطاع غزة عن العمل، ما يعني وفاة مرضى، بينهم أطفال في قسم الحضانة».
وأضاف: «المنظومة الصحية في محافظتي غزة وشمال القطاع تعمل بالحد الأدنى، نظراً لعدم توفر المستلزمات الطبية والمستهلكات والأدوية».
وحذر مدير المستشفى من كارثة خطيرة تتمثل في تدهور في الوضع الصحي لدى السكان، خاصةً فئة الأطفال وكبار السن، جراء المجاعة.
ولفت إلى أنه «في محافظتي غزة والشمال، هناك تقريبا انعدام للطعام، والمتاح فقط الدقيق».
وأشار إلى أن «الأيام الماضية شهدت وصول عشرات الأطفال للمستشفى يعانون من سوء التغذية».
وبحسب «اليونيسف»، ونقلاً عن شركائها الذين يعملون على الأرض، فإن واحداً من بين كل 3 أطفال في شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال.
وناشد أبو صفية المؤسسات الدولية والأمم المتحدة العمل على إدخال الوقود والمستلزمات الطبية والأدوية إلى المستشفى بأسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى نبروه المركزي
  • حسابات مستشفى الهرم (5)
  • مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي
  • يستولي على 408 آلاف درهم بداعي الاستثمار
  • القسام تستهدف ناقلة جند إسرائيلية وتشعل النيران فيها
  • مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله
  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"
  • إعفاء مفاجئ لمدير مستشفى بوجدور