بتجرد:
2024-07-13@16:44:01 GMT

صفاء أبو السعود تضع هذه الشروط للعودة إلى التمثيل

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

صفاء أبو السعود تضع هذه الشروط للعودة إلى التمثيل

متابعة بتجــرد: كشفت الفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود عن الشروط التي يمكن أن تعود بها إلى الفن وتجعلها توافق على أي عمل يعرض عليها، مشيرة إلى أن الجيل القديم لم يتعرض لظلم فني.

وقالت أبو السعود: “يوجد أشياء كثيرة تعلمتها من خلال تجاربي الفنية، ولكن من أهمها أن العمل يكون جيداً والسيناريو يكون مكتوباً بحب، وأن الشخصية تكون مختلفة عن جميع الأدوار اللي قدمتها من قبل”.

وتابعت: “كل الأدوار اللي بتتعرض عليا مش بتتقدم زي ما الجمهور عايزها، لكن الممثل بيضيف للشخصية بشكل كبير، وأتمنى ألاقى سيناريو كويس”.

وحول ما إذا كان الجيل القديم من الفنانين قد تعرض لظلم فني مقارنةً بالوقت الحالي قالت: “الجيل القديم معندوش ظلم فني.. والتغيير مطلوب ولازم ندي الجيل الجديد خبرة وتجديد”. وأضافت: “أنا بشوف شباب روعة وعندهم إبداع وفيهم ناس كتير شاطرة.

يُذكر أن آخر أعمال صفاء أبو السعود كان مسلسل “اغتيال شمس”، الذي عُرض عام 2010، حيث دارت أحداثه حول الدكتور شمس الذي يسافر ليكمل دراسته للزراعة في إحدى الدول الغربية، بينما يزداد صراع الثأر بين عائلته الجبيلي وعائلة أبو زرد شراسة، وقبل أن يعود يجد نفسه مطلوبًا للثأر، انتقامًا من شقيقه الأكبر الذي قتل خمسة أشخاص من عائلة أبو زرد.

main 2023-12-16 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: أبو السعود

إقرأ أيضاً:

من يكون طارق بن زياد؟.. البطل الغامض الذي لازالت قصته تحير العالم

يصف المؤرخون الأوروبيون طارق بن زياد بأنه شخصية غامضة وصلت إلى "هسبانيا" بجيش صغير وتركت وراءها إرثا هاما. إنه القائد العسكري الذي أسهم في فتح شبه جزيرة أيبيريا في وقت قياسي.

طارق بن زياد كان نزل الجبل الذي حمل اسمه فيما بعد بجيش صغير يقدر بين 7000 إلى 10000 مقاتل معظمهم من الأمازيغ، "البربر" في مايو عام 711. كان هذا الجيش بمثابة قوة استطلاع رئيسة وصلت إلى المنطقة بعد قوة استطلاع أولى صغيرة قادها طريف بن مالك.

كان موسى بن نصير واليا على إفريقيا في زمن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، فيما كان طارق قائدا عسكريا تحت إمرة ابن نصير.

تلك القوة الصغيرة التي قادها طارق بن زياد في الحملة على شبه جزيرة أيبيريا تمكنت خلال فترة قصيرة من السيطرة على شمال إسبانيا وكان ذلك في 9 يوليو عام 711.

كانت شبه جزيرة أيبيريا والتي كانت تسمى وقتها "هسبانيا" تحت سيطرة القوط الغربيين. كان هؤلاء قوة احتلال استعبدت السكان المحليين ومارست ضدهم كل أنواع الظلم والاضطهاد، فيما كان السكان ينظرون إلى القوط على أنهم برابرة.

ملك القوط رودريك أو "لذريق" بحسب النصوص العربية، كان يعاني من نزاع في الأسرة الحاكمة فضلا عن كراهية السكان المحليين. شقيقان له كانا يتحينان الفرص لانتزاع التاج منه.

علاوة على ذلك كانت سبتة في الضفة الإفريقية المقابلة للمضيق، تحت حكم الكونت يوليان. هذا الحاكم استنجد بالمسلمين سادة شمال إفريقيا وقتها للانتقام من الملك رودريك، لأنه "سلب عفاف ابنته"!

الكونت يوليان أمن لقوات الفتح الإسلامي ممرا آمنا إلى الضفة الأخرى وساعدهم على العبور إلى هناك بالسفن والمؤن.  

المسلمون ما إن دخلوا شمال إفريقيا حتى أولوا اهتماما خاصا ببناء أسطول بحري حربي. لهذا الغرض افتتحوا حوضا لبناء السفن في تونس على يد قائد الفتوحات في شمال إفريقيا، حسن بن النعمان.

السفن التي بنيت في تونس كانت ضمن الأسطول الذي استخدمه طارق بن زيادة في العبور إلى الأندلس، علاوة على القوارب التي وفرها الكونت يوليان.

بعد مرور ثلاثة أشهر من عبور طارق بن زياد بقواته المضيق، استعد للمعركة الفاصلة مع الملك رودريك باستقدام تعزيزات تقدر بخمسة آلاف مقاتل.

واجه جيش الفتح الإسلامي قوات القوط الغربيين في معركة استمرت ثمانية أيام وانتهت بانتصار مشهود وبمقتل ملك القوط، وأصبحت الطريق بعدها سالكة إلى جميع أرجاء شبه جزيرة أيبيريا، وسقطت قرطبة وملقة وكذلك طليطلة عاصمة القوط.

حين سمع موسى بن نصير والي إفريقيا بسقوط ممدن الأندلس تباعا أمام قوات طارق بن زياد، سارع إلى اللحاق به بجيش تعداده 18 ألف شخص، وتمكن من فتح مدينة "شذونة" ثم "قرمونة" وكامل إشبيلية.

يقال إن ابن نصير وبخ طارق بن زياد بشدة على اندفاعه وتوغله في الأندلس وأنه سجنه لمخالفته أوامره. بعض المؤرخين يعتقدون أن موسى بن نصير رأى في طارق بن زياد منافسا ينازعه على شرف فتح الأندلس.

الرواية تشير إلى أن طارق بن زياد تمكن من الاتصال بالخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من سجنه، وأن الخليفة أمر بإطلاق سراحه.

موسى بن نصير وطارق بن زياد اجتمعا من جديد بعدها وأكملا معا فتح شبه جزيرة أيبيريا التي تضم الآن إسبانيا والبرتغال.

بقيت إسبانيا من عام 711 إلى 1492، لأكثر من 750 عاما تحت الحكم الإسلامي، وعاشت فترة طويلة من الازدهار الحضاري والاستقرار، وكانت بمثابة منارة أشعت على أوروبا.

دخل طارق بن زياد الذي يوصف بـ"القائد العسكري الغامض"، التاريخ من دون مقدمات، وأصبح اسمه على الخرائط بجميع اللغات.

تحول الرجل إلى أسطورة كبيرة في أكثر من جانب، ودار جدل طويل حول أصل طارق بن زياد. هل هو من الأمازيغ أم العرب أم الفرس. الجدل لا يزال دائرا على الرغم من ترجيح احتمال أنه كان أمازيغيا.

المؤرخ البريطاني توماس ووكر أرنولد "1864 – 1830" في كتابه "الدعوة إلى الإسلام" يقول عن فتح الأندلس: "لا نسمع شيئا عن التحول القسري أو أي شيء مثل الاضطهاد في الأيام الأولى للفتح العربي. ربما كان موقفهم المتسامح تجاه الدين المسيحي إلى حد كبير هو الذي سهل اكتسابهم السريع للبلاد".

 

 

مقالات مشابهة

  • وظائف مدارس المتفوقين 2024.. اعرف الشروط والتخصصات
  • مالكوم يواصل استعداداته للعودة مع الهلال.. فيديو
  • كيف تحصل على معاش تكافل وكرامة 2024؟.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الليلة.. الفنانة صفاء أبو السعود ضيفة "سبوت لايت" مع الإعلامية شيرين سليمان
  • وظائف جديدة بـ شركة « JDAR».. تعرف على الشروط وطريقة التقديم
  • المعهد الفني الصحي الشرطي 2024.. الشروط ومواعيد التقديم
  • هيئة الخدمات المالية تعلن عن 3 وظائف للعمانيين
  • طريقة الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • من يكون طارق بن زياد؟.. البطل الغامض الذي لازالت قصته تحير العالم