أعرب جيش الاحتلال  الإسرائيلي، عن "ندمه العميق" بعد أن أعلن أنه قتل بطريق الخطأ ثلاثة إسرائيليين كانوا محتجزين كرهائن في قطاع غزة خلال القتال في القطاع. 

وقال الجيش الإسرائيلي إن الحادث وقع يوم الجمعة عندما “حدد جنوده خطأً” الإسرائيليين على أنهم يشكلون تهديدًا أثناء القتال في الشجاعية، وفتحوا النار عليهم.

 

واحتجز مقاتلو حماس نحو 240 رهينة خلال هجومهم على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتعد إعادة الأسرى إلى الوطن أحد الأهداف الرئيسية للهجوم الإسرائيلي. 

وكان الرهائن الذين قتلوا جميعهم شبانًا في العشرينات من عمرهم. وقال الجيش في بيان: “يعرب الجيش الإسرائيلي عن أسفه العميق إزاء الحادث المأساوي ويرسل للعائلات تعازيه القلبية”. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقتل الرجال الثلاثة بأنه "مأساة لا تطاق". 

وأضاف: “حتى في هذا المساء الصعب، سنضمد جراحنا ونتعلم الدروس اللازمة ونواصل جهودنا القصوى لإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم سالمين”. 

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت إن إسرائيل ستظل صامدة وستواصل العمل من أجل الرهائن ومن أجل المواطنين والجنود.

واتفقت إسرائيل وحماس الشهر الماضي على هدنة مدتها أسبوع أفرجت خلالها الحركة المسلحة عن نحو 110 رهائن.

فيما قال متحدث باسم عائلات الرهائن إنهم لم يتلقوا أي اتصال من أعضاء مجلس الحرب بعد مقتل ثلاثة رهائن عرضيًا على يد الجيش الإسرائيلي أمس.

وقال حاييم روبنشتاين، المتحدث باسم العائلات: “على الرغم من الكارثة، لم يتحدث أحد من مجلس الحرب مع العائلات، ولم يشرح أحد كيفية منع الكارثة التالية، لا أحد".

وفي سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، الجمعة، إن واشنطن حثت إسرائيل على استخدام استهداف أكثر دقة لقادة حماس في غزة، بدلا من القصف والعمليات البرية واسعة النطاق. 

وقال للصحفيين خلال زيارة لإسرائيل "سيكون هناك انتقال إلى مرحلة أخرى من هذه الحرب، مرحلة تركز بطرق أكثر دقة على استهداف القيادة والعمليات الاستخبارية". 

وقال سوليفان "متى سيحدث ذلك وتحت أي ظروف ستكون هناك مناقشات مكثفة مستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن الواضح أن الظروف والتوقيت لذلك كان موضوع محادثة أجريتها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وغيره من قادة الحكومة الإسرائيلية والقادة العسكريين".

وفي الوقت نفسه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل عن طريق الخطأ ثلاثة رهائن إسرائيليين خلال عمليته البرية في قطاع غزة. 

وقال المتحدث باسم الجيش الأدميرال دانيال هاجاري إن القوات الإسرائيلية عثرت على الرهائن يوم الجمعة وحددتهم خطأ على أنهم يشكلون تهديدا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي قطاع غزة الإسرائيليين الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الإثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخرت إجراءات الموافقة على طلب تل أبيب لشراء 12- 15 مروحية قتالية من طراز "أباتشي".

وأوضحت "القناة 12 الإسرائيلية" في تقرير أنه "ليس من الواضح ما إذا كان سبب التأخير هو تقني بيروقراطي بحت أو ما هو أبعد من ذلك، الأمر الذي يتسبب بحالة من الضغط في إسرائيل".

وذكرت القناة أن "إحدى أهم العبر التي استخلصها الجيش الإسرائيلي من أحداث السابع من أكتوبر الماضي، هو افتقار الجيش الإسرائيلي إلى طائرات مروحية قتالية، الأمر الذي كان من الممكن أن يكون له أهمية حاسمة".

وأفاد التقرير بأن "تل أبيب قدمت طلبا لشراء 12-15 طائرة مروحية مقاتلة أباتشي، فيما هناك توقعات بأن الطلب من هذا الطراز غير متوفر لدى شركة بوينغ المصنعة، الأمر الذي دفع تل أبيب للتوجه بطلب خاص للجيش الأمريكي بالتنازل عن دوره في خط الإنتاج".

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل طالبت واشنطن بالسماح لها بتسلم المروحيات الجاهزة للجيش الإسرائيلي قبل أو على حساب الجيش الأمريكي".

وأضافت "القناة 12 الإسرائيلية" أن"الجيش الأمريكي وافق على الطلب الإسرائيلي، وما ينقص تل أبيب لإتمام الصفقة والحصول على موافقة رسمية من إدارة بايدن التي يتعين عليها الموافقة على الصفقة وتحديد عدد المروحيات وتكلفتها وتاريخ التسليم". فيما ذكرت أن الإدارة الأمريكية تؤخر عملية اتخاذ قرار في هذه المسألة.

وقال مسؤولان أمريكيان في وقت سابق، إن إدارة بايدن أرسلت إلى إسرائيل كمية كبيرة من الذخائر بما في ذلك أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن ألفي رطل وآلاف صواريخ "هيلفاير" منذ بدء الحرب في غزة.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لتجاوز عقبات اتفاق وقف إطلاق النار
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • إسرائيل.. تظاهرات تطالب بإنقاذ الرهائن ومناطق الشمال من هجمات حزب الله
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار