كشف زياد داود كبير الاقتصاديين للأسواق الناشئة بشبكة بلومبرج الأمريكية، أن تثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة سوف يمنح الاقتصاديات الناشئة من بينهم مصر بعض الراحة لالتقاط أنفسها بعد أن تسبب زيادة الفائدة في هجرة الأموال الساخنة من تلك الاقتصاديات إلى الولايات المتحدة.

 

وأوضح “داود” عبر حسابه على موقع إكس تويتر سابقا، أن من المتوقع أن يشهد عام 2024 تحولا في سياسة النقدية الأمريكية، حيث لن يكون هناك المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، وقد يكون هناك اتجاه إلى بدء خفضها تدريجيا.

وكان قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)  الاسبوع الماضي تثبيت أسعار الفائدة عند 5.5 %، وذلك في آخر جلسات العام 2023.
ويعد هذا هو الاجتماع الثالث على التوالي دون تغيير في أسعار الفائدة، حيث يتراوح سعر الفائدة الرئيسي بين 25ر5 في المائة و5ر5 منذ يوليو الماضي.
وتماشى قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مع التوقعات، بالإبقاء على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير عند 5ر5 في المائة وهو أعلى مستوى في 22 عاما.
وقد صوت صناع السياسات في لجنة السوق المفتوح المنوط إليها تحديد أسعار الفائدة بالفيدرالي الأمريكي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة.
وبحسب بيان صادر عن اللجنة، أكدت أنها ستأخذ عوامل متعددة في الاعتبار بالنسبة إلى أي سياسة أخرى تشديدية، م

وضحة أن أن مستويات الميول التضخمية تراجعت خلال العام الماضي مع الحفاظ على وصفها للأسعار بأنها لا تزال مرتفعة.
وتعد هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يقوم فيها الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة، وذلك بعد اجتماعي سبتمبر ونوفمبر المنصرمين، فيما كان آخر رفع للفائدة في اجتماع يوليو الماضي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيدرالي تثبيت الفائدة الفيدرالي يثبت الفائدة أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الذهب والفضة مع تزايد التوقعات على خفض الفائدة

سجلت أسعار الذهب العالمي والفضة، تراجعا في تعاملات الجمعة ، من مستويات قياسية مرتفعة، لكنها تتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية مع تزايد التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام فيما تترقب الأسواق تقريرا مهما عن التضخم للحصول على مؤشرات إضافية.

الذهب يكسر أعلى مستوياته التاريخية والأوقية عند 2680 دولارًا

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0404 بتوقيت غرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2673.21 دولار للأونصة، ليظل دون أعلى مستوى على الإطلاق والذي سجله في الجلسة الماضية عند 2685.42 دولار. أما العقود الأمريكية الآجلة للذهب فبلغت 2695.80 دولار.

فيما هبطت الفضة قليلا في المعاملات الفورية بنحو 0.3 بالمئة إلى 31.93 دولار للأونصة، بعد أن سجلت أعلى مستوى في نحو 12 عاما عند 32.71 دولار قبل يوم.

وارتفعت أسعار الفضة بفضل الأداء القوي للمعدن وإجراءات صينية لتحفيز الاقتصاد، إلا أن بعض المحللين حذروا من أن الارتفاع قد يتلاشى بسبب المخاوف بشأن الطلب الصناعي.

وحفز خفض أسعار الفائدة الأميركية بواقع نصف نقطة مئوية، والذي كان أكبر من المعتاد، الأسبوع الماضي موجة صعود في الذهب ليواصل الارتفاع إلى مستويات قياسية متتالية، وكسب نحو 1.8 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم إن أسعار الذهب تحظى حاليا بدعم من خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي وإجراءات التحفيز الصينية، وكلاهما يؤدي إلى تراجع الدولار.

وهبط الدولار للأسبوع الرابع على التوالي مما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي الوقت الحالي، يتوقع المتداولون بنسبة 51 بالمئة خفضا آخر بنصف نقطة مئوية في نوفمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وينصب تركيز السوق الآن على بيانات مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي الأساسي، مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، خسر البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1001.54 دولار والبلاديوم 1.1 بالمئة إلى 1035.75 دولار للأونصة، بحسب بيانات "رويترز".

مقالات مشابهة

  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • «جولد بيليون»: 1.4% ارتفاعا في سعر الذهب عالميا خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • أسعار الذهب تنخفض 6 دولارات وتتجه إلى تسجيل مكاسب أسبوعية
  • انخفاض أسعار الذهب والفضة مع تزايد التوقعات على خفض الفائدة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهب