فتحت مراكز الاقتراع الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات في مختلف المدن العراقية، أبوابها أمام الناخبين، من أفراد القوات الأمنية والنازحين، للتصويت الخاص.

العراق يعلن تأييده للمطالبة بمقعد عربي دائم حال توسيع مجلس الأمن العراق يكشف عن هوية مهاجمي سفارة واشنطن

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت،أن القوات الأمنية بدأت بالإقبال على مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات المحلية ضمن التصويت الخاص، في مختلف محافظات العراق .

وأضافت أنه في أربيل، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال الناخبين من النازحين المشمولين بالتصويت الخاص.

وأعلنت اللجنة الأمنية العليا العراقية للانتخابات، أن خطة تأمين يوم الاقتراع الخاص تسير بانسيابية عالية، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل أي خرق أمني في عملية التصويت حتى الآن .

وقال مدير إعلام وعلاقات الشرطة الاتحادية العراقية اللواء أنور عباس رضا، خلال المؤتمر الصحفي للجنة الأمنية العليا للانتخابات: "منذ ساعات الصباح الأولى، هناك استنفار كامل لقوات الشرطة الاتحادية، وجهود كبيرة ومميزة في سبيل تأمين الحماية لمراكز الاقتراع الخاص"، لافتا إلى أنه يتم تنفيذ تأكيدات القائد العام للقوات المسلحة العراقية والتي تتمثل في حرية الانتخاب وعدم الضغط على المنتسبين لاختيار مرشحيهم .

وأضاف أنه جرى وضع خطة كاملة لعملية نقل المقاتلين والجرحى وجميع المنتسبين إلى مراكز الاقتراع، ولم يتم تسجيل أي خرق أمني في عملية التصويت حتى الآن .

بدورها أكدت وزارة الداخلية العراقية، أن عملية التصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات تجري بانسيابية وسلاسة، مشيرة إلى أنه لم يتم تسجيل أي خروقات في عملية التصويت الخاص حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة مقداد ميري، في تصريح خاص لقناة (السومرية نيوز)، إن "الأجهزة الأمنية بدأت عملية التصويت الخاص وحتى الآن لم نسجل أي خروقات في عملية التصويت، مضيفا أن هناك اقبالا كثيفا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني على حرية الاختيار للقوات الأمنية في عملية التصويت الخاص بانتخابات مجالس المحافظات.

وقال السوداني - في رسالته إلى القوات الأمنية بمناسبة بدء الاقتراع الخاص لانتخابات مجالس المحافظات - "نؤكد ثقتنا الكبيرة بكم، ونشيد بجهودكم في تأمين العملية الانتخابية بكل مراحلها، ونجدد التأكيد على حريتكم في الاختيار".

وأضاف " أنه ليس من حق أحد أن يملي عليكم أو يتدخل بتحديد خياراتكم وتوجهاتكم في عملية التصويت بانتخابات مجالس المحافظات".

يذكر أن عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات من القوات الأمنية العراقية يبلغ 1002393 فرداً، كما يصل عدد مراكز الاقتراع الخاصة بهم إلى 565 مركزاً وعدد محطات الاقتراع 2367 محطة، وسيصوت مع القوات الأمنية، النازحون في مخيمات النزوح وعددهم 48260 نازحاً وعدد مراكز الاقتراع 35 ومحطات الاقتراع 120.

وستكون هذه أول انتخابات محلية تجرى في العراق منذ أبريل 2013، وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بدء عملية التصويت مجالس المحافظات المحافظات العراقية التصويت الخاص الانتخابات المحلية العراق الشرطة الاتحادية وزارة الداخلية العراقية محمد شياع السوداني بانتخابات مجالس المحافظات عملیة التصویت الخاص فی عملیة التصویت مراکز الاقتراع القوات الأمنیة الاقتراع الخاص

إقرأ أيضاً:

لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال أمين لجنة الانتخابات الإيرانية والمتحدث باسمها محسن إسلامي، إن عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية مستمر داخل الدوائر الانتخابية في الخارج، موضحا أنه لم يتم الإعلان عن انتهاء العملية لدى أي دائرة في أنحاء العالم حتى الآن.

وأشار إسلامي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إلى أن عملية الانتخابات الرئاسية الـ 14 بدأت منذ الساعة الثامنة صباحًا، فقد تم توزيع أسماء وأرقام المرشحين للانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء البلاد حسب الترتيب الأبجدي.

وأوضح أن عدد مراكز الاقتراع داخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية المخصصة للانتخابات الرئاسية الـ 14، يبلغ 58 ألفا و640 مركزا ويمكن لمواليد 29 یونیو 2006 المشاركة في هذه الانتخابات.

وأفادت وكالة أنباء (إرنا) بأن البعثات الإيرانية وبما يشمل السفارات والقنصليات العالمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدول المختلفة، شرعت في المهام الموكلة إليها من أجل تنفيذ عملية الاقتراع واستقبال الناخبين الإيرانيين للإدلاء بأصواتهم.

وبحسب لجنة الانتخابات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فان عدد مراكز الاقتراع في الخارج يبلغ 345 مركزا لدى أكثر من 95 دولة.
 

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنسا
  • بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • إيران: إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وبدء فرز الاصوات
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • هل يشمل عملية التصويت الزائرين الإيرانيين في العراق ؟
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية