أفاد خبير المياه المصري الدكتور عباس شراقي، بتوقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط في سد النهضة، لينتهي بذلك التخزين الرابع بحوالي 24 مليار م 3، وإجمالي 41 مليار متر مكعب.

"لإنقاذ مصر من سد النهضة".. ناشط يقدم مقترحا وخبير يكشف لـRT إمكانية تحقيقه

وقال شراقي في حديث لـ RT: "انتهى التخزين الرابع لحوالى 24 مليار م3، وإجمالي 41 مليار متر مكعب فى الـ9 من سبتمبر الماضي، ومنذ ذلك التاريخ تتدفق المياه أعلى الممر الأوسط، واستمرار التدفق لأكثر من شهر ونصف رغم فتح بوابتي التصريف في الفترة ما بين الـ 31 من  أكتوبر ولغاية الـ 8 من نوفمبر الماضي".

وأشار شراقي إلى أن ذلك يرجع إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، كما أن متوسط كمية المياه التي تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا ومن تصافى الأودية في حوض النيل الأزرق خلال ديسمبر حوالى 42 مليون م3/يوم.

وأضاف: "توقفت المياه لكن سطح الممر الأوسط مشبع بالمياه ويحتاج إلى عدة أيام ليجف وقد تصل إلى عدة أسابيع، وذلك للشروع في أعمال الخرسانة للوصول إلى منسوبه النهائي 640 متر فوق سطح البحر بإجمالي تخزين 64 مليار م3.

وبحسب شراقي فمن المتوقع غلق إحدى بوابتي التصريف خلال الأيام القادمة والاكتفاء بواحدة فقط لإمرار حوالى 25 مليون م3/يوم خلال شهر يناير، كما يتوقع أيضا الانتهاء من جميع أعمال خرسانة سد النهضة خلال الشهور القادمة، إلا أن أعمال التوربينات الاحدى عشر المتبقية قد تستغرق عاما أو عامين للتركيب والتشغيل.

وسينطلق اليوم السبت الاجتماع الرابع والأخير حول استئناف المفاوضات بهذا الصدد في أديس أبابا، وذلك طبقا للبرنامج المتفق عليه للوصول إلى اتفاق خلال أربعة أشهر منذ الـ 13 يونيو الماضي.

إلا أن الاجتماعات الثلاثة السابقة لم تحرز اي تقدم بل طبقا للتصريحات المصرية فإنه يوجد تراجع في الموقف الإثيوبي.

 

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة المياه سد النهضة

إقرأ أيضاً:

صلاح عبد الله يتضامن مع الشعب اللبناني بهذه الكلمات (صورة)

حرص الفنان صلاح عبد الله، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن تضامنه مع الشعب اللبناني، وذلك بعد تصاعد الأحداث وسقوط الكثير من الضحايا والشهداء نتيجة القصف الإسرائيلي.

وشارك صلاح عبد الله صورة عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، معلقا عليها قائلا: «أكتر بلد رحتها وحبيتها وإشتغلت فيها مسرح وفيديو وسينما ولى فيها أحباب وأصدقاء أعتبرهم أهلي ولا أملك الآن غير الدعاء لها ولهم».

آخر أعمال صلاح عبد الله

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال صلاح عبد الله ظهوره كضيف شرف في مسلسل تيتا زوزو من بطولة النجمة إسعاد يونس الذي يعرض حاليا من خلال شاشة dmc، بالتعاون مع عدد كبير من النجوم، أبرزهم، ندى موسى، محمود البزاوي، حمزة العيلي، نور محمود، عايد عناني، إسلام إبراهيم، محمد الكيلاني، سمر علام، إيناس كامل، بسمة داوود، مجدي بدر، احمد عنان، جودي مسعود، تأليف محمد عبد العزيز وشيرين عادل.

وفي وقت سابق، وجه صلاح عبد الله، رسالة لـلفنان أحمد عزمي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وذلك بعد ناشد «عزمي» المنتجين بتوفير فرصة عمل له، والمشاركة في أعمال فنية.

وكتب صلاح عبد الله، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» معلقا على مناشدة أحمد عزمي: «أدعم وبكل قوة زملائي الشطار المنسيين في إعلانهم باحتياجهم للعمل.. ليه؟! لإني مش بعتبر دا شكوى بل سعي لتذكير المنتجين والمخرجين والنجوم الكبار بيهم.. والسعي للرزق مطلوب ومستحب».

اقرأ أيضاًالفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

أبرز مشاهد عزاء زوجة الفنان إسماعيل فرغلي «صور»

الفرنسية «آن باريلود» تكشف عن سر نجاح الفنان آلان ديلون خلال مشواره الفني

مقالات مشابهة

  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • صلاح عبد الله يتضامن مع الشعب اللبناني بهذه الكلمات (صورة)
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • خبير مصري: امام اسرائيل 3 اسابيع او هجوم كاسح لحزب الله هذه ملامحه!
  • 11 أكتوبر.. إيهاب توفيق يستعد لإحياء حفل جديد في كايرو جاز (صورة)
  • قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم 
  • الطرفان يكذبان.. خبير سياسي يعلق على خسائر إسرائيل من الضربة الإيرانية (فيديو)
  • بقيمة نحو 7.2 مليار ريال سعودي.. الوليد بن طلال يعلن موعد انتهاء بناء برج جدة
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • مسلسل كرتوني.. خبير استراتيجي يعلق على ضربات إيران ضد إسرائيل