قال خالد وجداني رئيس المجلس الاجتماعي والثقافي بالاتحاد الإفريقي، إن الدولة المصرية التزمت بكل قواعد الدستور التي تعمل على تنظيم العملية الانتخابية، ما أدى إلى خروج الانتخابات الرئاسية 2024 بشكل نموذجي.

حيادية ونزاهة الانتخابات الرئاسية

وخلال المؤتمر الذي يعقده ائتلاف نزاهة حول متابعة الانتخابات، ثمن «وجداني» حيادية ونزاهة الانتخابات الرئاسية 2024، التي تعكس نجاحا غير مسبوق في العديد من الجهات المختلفة، أبرزها إقبال المصريين غير المسبوق ومشاركة مختلف فئاتهم.

وأشاد بالإشراف القضائي على صناديق الاقتراع، وجهود رؤساء اللجان وتعاونهم في سير العملية الانتخابية، إضافة الى الحماية الأمنية التي توفرت عند اللجان، وتوفير المناخ الآمن والسليم حتى يتمكن المواطنون من الإدلاء بصوتهم بشكل آمن.

خلق مسار ديموقراطي

أكد أن التصويت في الخارج، جرى بشكل لا يقل نموذجية عن الداخل، ولفت إلى أن مصر اتخذت العديد من الخطوات لخلق مسار ديموقراطي خلال الفترة الماضية، أبرزها إطلاق الحوار الوطني والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية  

 

 

نواكشط - انقطعت خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في العاصمة الموريتانية منذ الليلة الماضية، حسبما أفادت وكالة فرانس برس، وذلك في ظلّ الاحتجاجات التي أعقبت إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني الإثنين 1 يوليو 2024 في الانتخابات الرئاسية.

وقال شهود عيان لفرانس برس إنّ صدامات وقعت في أحياء شعبية في نواكشوط مساء أمس الإثنين، بعد ساعات على إعلان النتائج النهائية المؤقتة التي منحت الغزواني فوزاً كبيراً من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت السبت. ولم يحدّد هؤلاء حجم هذه الاضطرابات.

وساد الهدوء الثلاثاء في نواكشوط حيث فتحت المتاجر أبوابها بينما استأنف السكّان عملهم المعتاد.

ولم تتحدّث السلطات عن انقطاع خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول، في حين باتت القيود على الوصول إلى الإنترنت شائعة من قبل حكومات تواجه احتجاجات.

وكان المرشّح بيرام الداه عبيدي الذي حلّ ثانياً في الانتخابات، قد اشتكى من حدوث تزوير وهدّد بتنظيم تظاهرات سلمية. وأعلن الإثنين أنّه ينتظر أن يقوم فريقه بفرز النتائج لاتخاذ "قرار نهائي".

وغداة انتخابات العام 2019 التي فاز فيها الغزواني من الجولة الأولى أيضاً، وقعت صدامات واعتُقل معارضون ومواطنو دول مجاورة اتُهموا بالمشاركة في تظاهرات، فضلاً عن أنّ خدمة الإنترنت انقطعت على مدى حوالى عشرة أيام.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • تقديم دفعة جديدة من رؤساء الجماعات والمنتخبين المتهمين بتبديد المال العام أمام القضاء
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • أبرزها ميزانية الوزارة وتسويق المنتج المصري.. ملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد
  • انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية  
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • حساني: أرقام جينيس في فحص الأورام السرطانية إنجاز جديد لمصر