قال النائب البرلماني محمد حوجر، إن عددا من قنصليات المملكة بالخارج تحرم المهاجرين من إنجاز وكالات لشراء عقارات بالمملكة.

وفي سؤال كتابي وجهه إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قال النائب إن مجموعة من المصالح القنصلية بالخارج تفرض على أفراد الجالية، تضمين العقار المراد شراؤه ضمن الوكالة العدلية، بحيث لا يتم إنجاز عملية الشراء في بعض الأحيان.

وأضاف بأن ذلك يجعل الوكالة المنجزة غير ذات جدوى، وبالتالي الحاجة إلى إنجاز وكالة أو وكالات أخرى مع ما يستتبع ذلك من هدر للمال والوقت والضغط غير المبرر على المصالح المختصة، خلافا لما هو معمول به داخل أرض الوطن، بحيث يمكن للوكالة أن تكون موضوع عدة تصرفات قانونية

وسجل النائب الأهمية الكبيرة للجالية المقيمة بالخارج، والمكانة التي ما فتئ الملك يوليها لأفرادها، حيث دعا الحكومة في أكثر من مناسبة إلى إيلاء عناية خاصة بهذه الفئة، وتبسيط المساطر الإدارية أمامها.

وطالب النائب بالكشف عن الأسباب والدوافع وراء إلزام مجموعة من القنصليات أفراد الجالية بالخارج، بتضمين العقار المراد شراؤه ضمن الوكالة العدلية.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

«مدبولي»: نثمن توقيع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء من مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعًا مع تيريه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، وهانز أولاف راين، الرئيس التنفيذي لشركة يارا كلين أمونيا، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وهيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

علاقات تعاون وثيقة

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بهيلدا كليميتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة، مؤكدًا أن البلدين تجمعهما علاقات تعاون وثيقة، مُعربًا عن تقديره للشركات النرويجية التي تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، ومن أبرز هذه الشركات شركة سكاتك التي تحظى بدعم واهتمام كبيرين من الحكومة النرويجية.

وفي غضون ذلك، هنأ الدكتور مصطفى مدبولي شركة سكاتك النرويجية على نجاحها في التوقيع اليوم على عقدين مهمين لشراء الأمونيا الخضراء من مصر، وأحد هذه العقود هو أول عقد ملزم مع شركة فيرتيجلوب لشراء الأمونيا الخضراء على مستوى العالم.

وبدوره، تيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، إن تحالف مصر للهيدروجين الأخضر، الذي تقوده شركة سكاتك النرويجية مع كل من شركة فيرتيجلوب، وأوراسكوم للإنشاءات، وصندوق مصر السيادي، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء نجح في توقيع اتفاق ملزم لبيع الأمونيا الخضراء لمدة 20 عامًا مع شركة فيرتيجلوب اليوم خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وأشار إلى أن التحالف قد بدأ في بناء المشروع عام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع مصر للهيدروجين الأخضر.

إنتاج 13 ألف طن من الهيدروجين

وأضاف أن المشروع يقوم بإنتاج 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة في السنة، بمجموع استثمارات 500 مليون دولار أمريكي، من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

وأشار إلى أنه بعد نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاما إلى شركة فيرتيجلوب، سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة، وذلك بعد أن قامت الشركة بتشغيل المرحلة الأولى من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ كوب 27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022 في حضور رئيس الجمهورية.

ومن المخطط وصول المشروع للإغلاق المالي خلال النصف الأول من عام 2025.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية إلى أن الشركة وقعت عقدًا مع شركة يارا كلين أمونيا النرويجية اليوم لشراء الأمونيا الخضراء من مشروع دمياط للأمونيا الخضراء الذي ستنفذه الشركة باستثمارات 900 مليون دولار في ميناء دمياط بالشراكة مع شركة موبكو والشركة القابضة للبتروكيماويات.

وأشار إلى أنه بموجب العقد ستشتري شركة يارا الأمونيا الخضراء من مصر لمدة 20 عامًا.

وأكد المهندس  طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاتفاقية تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تقدر بحوالي 900 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا، لافتا إلى أن المشروع يهدف لتوليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات من الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

مقالات مشابهة

  • «مدبولي»: نثمن توقيع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء من مصر
  • حكاية النشرات الحمراء ضد الهاربين بالخارج واغتيال الشهيد المستشار هشام بركات
  • شروط دخول حفل "ليلة وردة" بالمملكة العربية السعودية
  • تحول الخدمات العدلية نحو الرقمنة والتسهيلات الذكية
  • بالتقشف والصراعات الشخصية.. حكم المحافظين بالمملكة المتحدة يدفع الشباب إلى الفقر
  • فرنسا تحرم ريال مدريد من مبابي في الكلاسيكو الأول
  • القبض على عدد من مروجي المخدرات بالمملكة .. فيديو
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • «الأوتار الممزقة» تحرم طومسون هيرا من «أولمبياد باريس»!
  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس