الجزيرة:
2024-07-03@17:14:45 GMT

مقال بالغارديان: على بايدن إنقاذ إسرائيل من نتنياهو

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

مقال بالغارديان: على بايدن إنقاذ إسرائيل من نتنياهو

يقول كاتب العمود بصحيفة "الغارديان" البريطانية جوناثان فريدلاند إن هناك طريقة واحدة للخروج من حرب غزة، وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعرقلها، لذلك يجب على الرئيس الأميركي جو بايدن إجبار نتنياهو على التنحي عن السلطة.

وأوضح فريدلاند أن نتنياهو يعارض الطريق الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما، وهو حل الدولتين، ويعمل الآن لمصلحته الشخصية فقط، ويجب على الرئيس الأميركي إنقاذ إسرائيل من رئيس وزرائها الحالي.

وأشار الكاتب إلى أن علاقة بايدن بإسرائيل عميقة للغاية، وقد أظهر ذلك في العديد من المناسبات وفي الأزمة الحالية، مضيفا أن عليه القيام بعمل أخير من الخدمة لإسرائيل، وهي مهمة يستطيع تنفيذها بشكل فريد بأن يطرد نتنياهو من السلطة ويبذل كل ما في وسعه لضمان عدم عودته.

وقال فريدلاند إن نتنياهو يعتقد أن الوقوف في وجه واشنطن يجعله يكسب الناخبين الإسرائيليين، وإن الخيارات الوحيدة المقبولة لقطاع غزة هي حكم ائتلاف من الدول العربية -التي لا تريد ذلك وسترفضها بالتأكيد دون مشاركة فلسطينية- أو إعادة احتلاله. فأحد الخيارين غير قابل للتطبيق، والآخر غير مقبول.

ومضى فريدلاند يقول إن جوهر المسألة هو أن إسرائيل يقودها حاليا رجل يقاتل من أجل نفسه فقط، وبايدن لديه القدرة على التأثير على الأحداث في إسرائيل، وقد يكون هو الشخص الوحيد في العالم الذي يمكنه إنقاذ إسرائيل من نتنياهو، و"يجب عليه أن يفعل ذلك".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن موعد لقاء بين بايدن ونتنياهو بواشنطن

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن في أواخر يوليو/تموز الجاري.

وسيتزامن هذا اللقاء مع زيارة مرتقبة يؤديها نتنياهو لواشنطن لإلقاء كلمة في الكونغرس بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ في 24 يوليو/تموز الجاري.

وكانت شبكة (سي إن إن) أول من أورد خبر اللقاء المرتقب بين بايدن ونتنياهو، مشيرة إلى أن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز.

يأتي الكشف عن هذا اللقاء في وقت يتعرض بايدن لانتقادات من داخل إدارته لدعمه المطلق لإسرائيل في عدوانها على غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أدى حتى الحين لسقوط أزيد من 37 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

وكان 12 مسؤولا حكوميا أميركيا استقالوا من مناصبهم بسبب مواقف إدارة بايدن إزاء الحرب في غزة.

وفي وقت سابق، نشر هؤلاء المسؤولون بيانا مشتركا نددوا فيه بسياسة بايدن تجاه غزة التي قالوا إنها فشلت، كما أنها تشكل تهديدا للأمن القومي الأميركي.

وأضاف البيان أن الأزمة الحالية تفسر الضرر الذي تلحقه السياسة الأميركية الحالية في غزة بالفلسطينيين وإسرائيل وبالأمن القومي الأميركي.

واعتبر البيان أن الغطاء الدبلوماسي الأميركي لإسرائيل وتدفق الأسلحة المستمر تواطؤ لا يمكن إنكاره في عمليات القتل والتجويع للسكان الفلسطينيين المحاصرين في غزة.

كما قال البيان إن هذه السياسة المتعنتة تهدد الولايات المتحدة وحياة جنودها ودبلوماسييها، وقد تجلى ذلك في مقتل 3 من أفراد الخدمة الأميركية في الأردن في يناير/كانون الثاني الماضي.

وشدد البيان على أن هذه السياسة تقوض مصداقية الولايات المتحدة بشدة في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن موعد لقاء بين بايدن ونتنياهو بواشنطن
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن يلتقي نتنياهو بنهاية يوليو الجاري
  • اجتماع متوقع بين بايدن و نتنياهو في واشنطن
  • CNN: بايدن سيلتقي نتنياهو في غضون أسابيع إلا إذا حدث تغيير مفاجئ
  • من يجبر نتنياهو على وقف الحرب؟
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • قرار جديد للبنك المركزي في عدن غير قابل للتطبيق في صنعاء!!
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • مقال في ناشونال إنترست: أميركا هي الخاسر الأكبر من مناظرة بايدن وترامب