انطلقت في العاصمة الفنلندية هلسنكي -اليوم الخميس- أعمال قمة بين أميركا ودول الشمال الأوروبي الخمس، لبحث قضايا الأمن والبيئة والتكنولوجيا. وتأتي القمة بعد يوم من محادثات قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليتوانيا.

ويشارك في قمة اليوم رؤساء حكومات الدانمارك والنرويج والسويد وآيسلندا، إضافة إلى فنلندا والولايات المتحدة.

ويركز المشاركون على التعاون بشكل أوثق بين دول الشمال والولايات المتحدة في مجالات الأمن وحماية البيئة والتكنولوجيا.

وفي كلمة ألقاها خلال قمة اليوم، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن تعمل بالتعاون مع قادة دول الشمال على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتغلب على أزمة المناخ التي تهدد البشرية.

وقبيل انطلاق القمة، قال الرئيس بايدن إن انضمام فنلندا إلى حلف الناتو يعد رصيدا كبيرا للحلف الذي أصبح اليوم أقوى من أي وقت مضى.

موافقة سريعة

وأضاف بايدن -في محادثاته مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو بالعاصمة الفنلندية هلسنكي- أن موافقته على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي كانت سريعة، وأن ذلك استغرق أقصر مدة في تاريخ الحلف.

الرئيس الفنلندي (يمين): انضمامنا للناتو يسطر حقبة جديدة من الأمن المشترك لأعضاء الحلف (الأوروبية)

من جانبه، عبّر الرئيس الفنلندي عن إعجابه بما وصفها بالوحدة التي شكّلها بايدن بين الحلفاء والناتو، وقال إن انضمام بلاده يسطر حقبة جديدة من أمنهم المشترك.

ونالت فنلندا عضوية الناتو في أبريل/نيسان الماضي لتصبح العضو الحادي والثلاثين في الحلف، في حين حصلت جارتها السويد أول أمس على موافقة تركيا على الانضمام للناتو.

وذكرت شبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركية أن أمن القطب الشمالي من بين القضايا المطروحة خلال قمة أميركا ودول شمال أوروبا، وذلك في ظل وجود صيني وروسي في القطب الذي أصبح الوصول إليه أكثر سهولة بسبب تغير المناخ.

وقمة اليوم في هلسنكي هي الثالثة من نوعها، إذ عُقدت القمتان السابقتان في ستوكهولم عام 2013، وواشنطن عام 2016.

والهدف من قمة اليوم ترسيخ الشراكات بين الولايات المتحدة ودول شمال أوروبا في قطاعات عدة، حددها البيت الأبيض في أولويات قمة هذا الخميس، وأبرزها الأمن والدفاع، والهجرة واللاجئون، والتغيرات المناخية، والطاقة، والنمو الاقتصادي والتنمية العالمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قمة الیوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر

رشّح الممثلون الدائمون للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم رئيس الوزراء الهولندي بالإنابة مارك روته لمنصب الأمين العام للحلف للسنوات الأربع المقبلة، خلفًا للرئيس خلفًا لينس ستولتنبرغ.
وقال بيان للحلف: "قرر مجلس شمال الأطلسي، اليوم اختيار رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أمينًا عامًا لحلف شمال الأطلسي، خلفًا لينس ستولتنبرغ".

90 ألف جندي.. "#الناتو" ينفذ أكبر تمرين جوي منذ الحرب العالمية#اليوم
أخبار متعلقة بعد احتجاجات دامية.. الرئيس الكيني يتراجع عن قانون الضرائب الجديدالتعاون الإسلامي والأمم المتحدة يناقشان الهوية والوجود الفلسطيني في جدةللمزيد: https://t.co/JFY2dmjSgo pic.twitter.com/NlbAgGPXFV— صحيفة اليوم (@alyaum) May 14, 2024حلف شمال الأطلسيوسيتولى روته مهام منصبه خلفًا لينس ستولتنبرغ في الأول من أكتوبر، بعد أن تم الاتفاق على تعيينه قبيل قمة لقادة الحلف في واشنطن الشهر القادم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • بحضور الرئيس السيسي.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي غدا
  • بتشريف الرئيس السيسي.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك غدا
  • ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب
  • قبيل انطلاق المناظرة الأولى: مظاهرة داعمة لفلسطين أمام موقع اللقاء بين بايدن وترامب
  • مناظرة رئاسية ينتظرها الملايين خلال ساعات بين بايدن وترامب
  • الجماهير تقف لتحية ترامب فى مطار أتلانتا مقر المناظرة مع منافسه بايدن
  • مجلس الأمن الروسي: فنلندا قد تصبح منصة لأسلحة الناتو الهجومية
  • الرئيس الأوكراني يصل بروكسل لتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر