بوابة الفجر:
2024-07-03@19:01:56 GMT

ما هي فوائد الفوليك أسيد؟

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

يُعرف فيتامين ب9، أو ما يُعرف أيضًا بالفوليك أسيد (بالإنجليزية: Folic Acid)، كمركب فيتاميني هام يلعب دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ونموها ووظائفها.

فوائد حمض الفوليك لغير الحوامل.. استعراض لفعاليته في مختلف المجالات فوائد فيتامين C وأين يوجد؟

 

حمض الوليك أسيد

 يُعتبر الفوليك أسيد من فيتامينات الأهمية الكبيرة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل للتقليل من أي آثار جانبية أو مخاطر تأثر الطفل بسبب نقصه.

يتواجد الفوليك أسيد بشكل وفير في الخضروات الورقية الخضراء، الفاصولياء، البازيلاء، المكسرات، وأنواع مختلفة من الفواكه مثل البرتقال، الليمون، الموز، البطيخ، والفراولة. كما يتم إضافته إلى العديد من الأطعمة المدعمة مثل الحبوب والمعكرونة.

يجب الحرص على تناول كمية كافية من الفوليك أسيد من مصادره الطبيعية عبر اتباع نظام غذائي متوازن يوفر احتياجات الجسم. 

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى، أو فقر الدم، أو العدوى أن يكونوا حذرين قبل تناول الفوليك أسيد، حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث رد فعل تحسسي له.

هناك العديد من الحالات التي قد تحتاج إلى تناول كميات أكبر من الفوليك أسيد، مثل النساء الحوامل والمرضعات، والنساء اللواتي أنجبن أطفالًا يعانون من انشقاق العمود الفقري، أو يخططن للحمل مرة أخرى. 

كما يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المنجلي والشلل الشوكي، والأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى إلى كميات إضافية من الفوليك أسيد.

يُعتبر الفوليك أسيد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وبالتالي يلعب دورًا أساسيًا في عملية تكوين الحمض النووي الصبغي وإنتاج خلايا الدم وتعزيز انقسامها وتسريع نموها. 

يُعزَّز تناول كميات كافية من الفوليك أسيد صحة الدماغ، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل، حيث يمساهم تناول كميات كافية من الفوليك أسيد خلال هذه الفترة في الوقاية من العديد من الحالات الصحية. بعض فوائده تشمل:

الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي: يعتبر تناول كميات كافية من الفوليك أسيد قبل وأثناء الحمل مهمًا للوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين، مثل انشقاق العمود الفقري. لذا يُنصَح بتناول مكملات الفوليك أسيد قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى من الحمل.الحماية من فقر الدم: يساعد الفوليك أسيد في تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم. وبالتالي، يمكن أن يساهم في زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء العام.دعم صحة الدماغ: يلعب الفوليك أسيد دورًا هامًا في دعم صحة الدماغ ووظائفه. قد يقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة بالعمر، مثل انخفاض وظائف الدماغ وتدهور الذاكرة.الوقاية من أمراض القلب: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الفوليك أسيد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يعتقد أن ذلك يرجع إلى دوره في تقليل مستويات هوموسيستين، وهو مركب يرتبط بزيادة خطر أمراض القلب.دعم صحة الجهاز المناعي: يلعب الفوليك أسيد دورًا في دعم وظائف الجهاز المناعي. يساهم في تعزيز استجابة الجسم للعدوى والتهابات، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.من الواضح أن الفوليك أسيد يلعب دورًا حاسمًا في صحة الجسم والوقاية من العديد من المشاكل الصحية. لذلك، يُنصَح بتناول كميات كافية من الفوليك أسيد من خلال تناول الأطعمة الغنية به ومكملات الفيتامينات إذا كان ذلك مطلوبًا لضمان استفادة الجسم الكاملة من فوائده.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حمض الفوليك العدید من فقر الدم

إقرأ أيضاً:

وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟

توفيت طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات بعد تشخيص إصابتها بحالة نادرة، إذ كانت تعاني من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم في الدم، وهو ما أثر على حالتها العضلية، وجعل نبضات قلبها تنخفض بشكل كبير، مما أدى إلى وفاتها دون علمها بإصابتها بهذا المرض، لتتولى أسرتها مهمة نشر قصتها للتوعية وأخذ الإجراءات الاحتياطية للوقاية من المرض.

وفاة طفلة بسبب ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

أصيبت الطفلة «رايلي» بارتفاع البوتاسيوم في الجسم، مما أدى إلى وفاتها، وقال والديها: «أكد لنا الأطباء أن مرضها من المرجح أن يكون حدثًا منفردًا»، وذلك بحسب صحيفة «مانشستر إيفنينج نيوز»، إذ أنها بعد إجراء العديد من الفحوصات واتضح أن زيادة البوتاسيوم أدت إلى إتلاف القلب والكلى والعضلات.

 واعتقدت الأم بوجود فرصة لإنقاذ ابنتها إذا كانوا علموا بحالتها أو تلقوا تعليمات بمتابعة حالتها، بحسب حديثها لجريدة «الديلي ميل»: «حدث الأمر وعلينا أن نكافح من أجل نشر قصتها لإعطاء آخرين فرصة للبقاء على قيد الحياة».

ارتفاع البوتاسيون في الجسم

التركيز الطبيعي للبوتاسيوم في الجسم من 3.5 إلى 5.0، عند الارتفاع يحدث الكثير من الآثار الجانبية الضارة، وهو ما أوضحته هايدي فايز، أخصائي أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، إذ أوضحت أن يحدث ارتفاع البوتاسيوم في الدم، نتيجة للكثير من الأسباب تتمثل في:

تناول أطعمة تحتوي على الكثير من البوتاسيوم من الموز والأسماك. فرط تناول الأملاح. اختلال الغدة الكظرية في الجسم.

وأضافت أنه في حالة تلك الطفلة من المؤكد أن الأم كانت لا تعتني بنظامها الغذائي، لأن الغذاء أكبر عامل على زيادة نسب البوتاسيوم في الجسم.

أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

وأكدت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم، تتمثل في:

الغثيان. شدة الارهاق. اضطراب عضلة القلب. الضعف والتنميل. نقص كرات الدم البيضاء والحمراء. عدم انتظام ضربات القلب. علاج ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

وأكدت «فايز» أنه عند التشخيص بالمرض، يجب أولًا التوجه إلى طبيب القلب لعلاج عضلة القلب وانتظام ضربات القلب، وتناول الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة من الصوديوم والكالسيوم، لمعالجة فرط بوتاسيوم الدم. 

وأوضح عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن علاج ارتفاع البوتاسيوم في الجسم، يجب أن يكون بنظام غذائي منخفض البوتاسيوم، والابتعاد عن الأطعمة التالية:

الفاصوليا. الأسماك. منتجات الألبان. المكسرات.

منوهًا على ضرورة تناول الفواكه مثل المشمش والأناناس، وتناول الخضراوات بكثرة، من الجزر والبطاطس، لأنها مصادر انخفاض زيادة البوتاسيوم، وتقلل من مادته في الجسم.

مقالات مشابهة

  • مطهر ومضاد للسموم ومسكن للألم.. فوائد نبات الأوريجانو
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • فوائد «الكركديه» وعلاقته بضغط الدم
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • لصحة أفضل .. اعرف فوائد الخيار المهولة
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»