بوابة الفجر:
2024-06-27@13:53:26 GMT

فوائد فيتامين C وأين يوجد؟

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

حمض الأسكوربيك، المعروف أيضًا باسم فيتامين C، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعتبر مضادًا للأكسدة. يلعب فيتامين C دورًا هامًا في جسم الإنسان حيث يساهم في النمو ويشارك في تكوين الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات، بالإضافة إلى الكولاجين في العظام، ويساهم أيضًا في عملية التئام الجروح.

موظفو لجنة بالمرج يتوجهون إلى عجوز لمساعدته ف الإدلاء بصوته بالانتخابات كيفية الحصول على فيتامين ج.

. وما أضراره فيتامين A: النقاط الحيوية للصحة والجمال

يتواجد فيتامين C في العديد من المصادر الغذائية، ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال المكملات الغذائية، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن جسم الإنسان يخزن كمية قليلة جدًا من فيتامين C، وأن الكمية المتبقية يتم التخلص منها عن طريق البول. لذا، من المهم تناوله بشكل منتظم من مصادره لتجنب حدوث نقص في مستوياته في الجسم.

 

مصادر الحصول علي فيتامين C

يمكن الحصول على فيتامين C من مصادر غذائية متنوعة: 

من بينها الفلفل الحار الأحمر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C، حيث يُظهر أن 45 غرامًا منه يحتوي على 64.7 مليغرامًا من الفيتامين C، أي ما يُعادل 72% من الكمية اليومية الموصى بها، يعتبر الفلفل الحار مفيدًا لشفاء الجروح وتعزيز وظائف جهاز المناعة.

 

 الجوافة أيضًا مصدر غني للألياف والعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين C، حيث يحتوي كوب واحد منها على 376.7 مليغرامًا من فيتامين C، أي ما يُعادل 419% من الكمية اليومية الموصى بها، تشير الدراسات إلى دور مُستَخلص أوراق الجوافة كمضادات أكسدة تقلل من انتشار الجذور الحرة في الجسم. الفلفل الحلو أيضًا يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين C، حيث يحتوي الكوب الطازج على 152 مليغرامًا، أو 169% من الكمية اليومية الموصى بها، مع إضافة للألياف والفيتامينات الأخرى.الكشمش الأسود، المعروف أيضًا بالهلموش، يُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين C، حيث تحتوي 100 غرام منه على 181 مليغرامًا من فيتامين C، ما يُعادل 201% من الكمية اليومية الموصى بها. الزعتر يحمل نصيبه من فيتامين C، حيث يحتوي 100 غرام منه على 160 ملغرامًا من الفيتامين، بالإضافة إلى فيتامين A وعناصر غذائية مثل النحاس والحديد. البقدونس، الفقير بالسعرات الحرارية، يحتوي على 80 مليغرامًا من فيتامين C في كوب واحد، ما يعادل 89% من الكمية اليومية الموصى بها، ويحمل فوائد صحية متعددة. السبانخ، مع 195 مليغرامًا من فيتامين C في الكوب الواحد، يُعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين A، الكالسيوم، والألياف، ويظل مفيدًا حتى بعد الطهي. الكرنب يُقدم كميات كبيرة من الألياف وفيتامين C، ويُعتبر مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد. الكيوي، بشرائحه اللذيذة، يحتوي على 166.9 مليغرامًا من فيتامين C في الكوب الواحد، مع فوائد إضافية من الفيتامينات الأخرى. البروكلي يوفر 81 مليغرامًا من فيتامين C في الكوب الواحد، ويعتبر مصدرًا جيدًا للألياف والفولات. كرنب بروكسل يتميز بمحتواه الغني بالألياف والفيتامينات، خاصة فيتامين C، مما يساهم في دعم صحة الجسم وجهاز المناعة، وتقوية الدم والعظام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيتامين سي فيتامين ج فيتامين مصادر فيتامين C فوائد فيتامين C یحتوی على مصدر ا

إقرأ أيضاً:

6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تساقط الشعر في فصل الصيف تحديدًا، مشكلة شائعة تواجهها العديد من الفتيات والسيدات، نظرًا للتعرق الشديد وغطاء الرأس لدى غالبية الفتيات، وهناك اساب أيضًا تتراوح بين الوراثة والتوتر وسوء التغذية، وأبرز تلك العوامل الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في صحة الشعر هي الفيتامينات، حيث يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات الحيوية إلى ضعف الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ.

فالفيتامينات تلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على صحة الشعر، وفهم كيفية تأثيرها على الشعر يمكن أن يكون مفيداً للحفاظ على جمال وقوة الشعر، وتقدم لكم “البوابة نيوز” أبرز 6  فيتامينات أساسية تلعب دوراً كبيراً في صحة الشعر وكيفية تأثير نقصها بشكل عكسي 

1. فيتامين D: يلعب فيتامين D دوراً هاماً في صحة بصيلات الشعر، حيث يساعد في تحفيز نمو الشعر من خلال تنظيم دورة حياة البصيلات. نقص فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وزيادة الهشاشة، فيمكن الحصول على فيتامين D من التعرض لأشعة الشمس ومن بعض الأطعمة المدعمة بالفيتامين D.

2. فيتامين B7 (البيوتين): البيوتين مهم لتعزيز قوة ومرونة الشعر، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين من تقصف الشعر وتساقطه. يمكن العثور على البيوتين في البيض والمكسرات والبذور.

3. فيتامين B12: يساهم فيتامين B12 في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس. نقصه يمكن أن يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يسهم في ضعف الشعر وتساقطه، يمكن الحصول على فيتامين B12 من اللحوم والأسماك والبيض.

4. فيتامين C: يعمل فيتامين C كمضاد أكسدة ويساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر أساسياً لصحة الشعر، حيث يعمل نقص فيتامين C على تقصف الشعر وزيادة تساقطه، والفواكه الحمضية والفلفل الأحمر هي مصادر غنية بفيتامين C.

5. فيتامين E: يعمل فيتامين E كمضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا فروة الرأس من التلف، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة فروة الرأس وبالتالي تساقط الشعر، يمكن الحصول على فيتامين E من الأطعمة مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

6. فيتامين A: يلعب فيتامين A دوراً رئيسياً في نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس، ومع ذلك، يجب أن يتم تناوله بحذر لأن كل من نقص وزيادة فيتامين A يمكن أن يسبب مشاكل للشعر، يمكن الحصول على فيتامين A من الخضروات الورقية الخضراء والجزر والبطاطا الحلوة.

وللتأكد من الحصول على كميات كافية من هذه الفيتامينات التي الحفاظ على صحة الشعر والوقاية من تساقطه، ينبغي تضمين هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي بشكل منتظم، وفي حالة الشك في وجود نقص في أي منها، يجب استشارة الطبيب للحصول على النصائح المناسبة والمكملات الغذائية إذا لزم الأمر بالاهتمام بالتغذية السليمة والصحية، يمكنك تعزيز صحة شعرك والحفاظ على جماله طوال الوقت.

مقالات مشابهة

  • طرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • «هيئة الأمن الغذائي» تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • الهيئة العامة للأمن الغذائي تطرح المناقصة الثالثة لهذا العام
  • اعرف فوائد الجرجير وطرق استخدامه الصحيحة
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم