بوابة الفجر:
2024-06-30@01:36:41 GMT

خطف وضرب سفن.. ماذا يحدث في البحر الأحمر؟

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

شهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر ارتفاعًا في عمليات الهجمات المستهدفة للسفن التجارية التي تعبر هذا الممر المائي الاستراتيجي في العالم.

خبير عسكري يمني يكشف لـ "الفجر" الهدف الحقيقي من تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر اشتعال النيران في سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر بعد إصابتها بقذيفة أطلقت من اليمن

 

اختطاف السفن في البحر الأحمر

 في أحدث هجوم، أعلنت قوة مكافحة القرصنة في الصومال التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة أن سفينة تابعة للبحرية الإسبانية تتجه بأقصى سرعة نحو سفينة تجارية محتملة اختطافها من قبل قراصنة.

وذكرت القوة في بيانها أن السفينة الإسبانية "فيكتوريا"، التابعة لعملية "أتلانتا" التي تشرف عليها البحرية الإسبانية، تتقدم بسرعة نحو السفينة المشتبه بأنها تعرضت للاختطاف، بهدف الحصول على مزيد من المعلومات وتقييم الإجراءات المستقبلية المطلوبة.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد ضابط أمن سفينة بتقديم تقرير للهيئة البريطانية لعمليات التجارة البحرية، ذكر فيه أنه يعتقد أن الطاقم لم يعد يسيطر على السفينة المتجهة حاليًا نحو الصومال. 

وتشير بيانات قاعدة بيانات الشحن العامة "إيكواسيز" إلى أن السفينة التي تحمل العلم المالطي يتم تشغيلها بواسطة شركة بلغارية. إذا تأكد هذا الأمر، فسيكون هذا هجومًا أولًا يشارك فيه قراصنة صوماليون منذ سنوات.

 

الحوثيون في البحر الاحمر

وفي سياق متصل، شنت جماعة الحوثي في اليمن هجمات استهدفت سفينتين ترفعان علم ليبيريا في مضيق باب المندب في وقت سابق يوم الجمعة. 

وذكر مسؤول دفاعي أمريكي أن قذيفة يُعتقد أنها طائرة مسيرة أصابت إحدى السفينتين، وهي سفينة "إم.إس.سي بالاتيوم 3" التابعة لشركة سويسرية، مما أدى إلى اندلاع حريق دون وقوع إصابات. وأضاف المسؤول أن صاروخين باليستيين أطلقا في الهجوم الثاني، أصاب أحدهما سفينة أخرى، مما أدى إلى اندلاع حريق تعمل الطاقم على إخماده.

 وأفادت شركة "هاباج لويد" المالكة للسفينة المستهدفة أنها تعرضتعناصر البحرية الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب تعمل على مراقبة الوضع وتقديم المساعدة في حالات الهجمات القرصنة.

 قد تشمل هذه المساعدة تقديم الدعم اللوجستي والمعلومات وتنسيق الجهود الدولية لمكافحة القرصنة، كما يتم تنسيق جهود مكافحة القرصنة مع السلطات المحلية والدولية المعنية لضمان سلامة الممر المائي وحماية السفن التجارية.

 

هجمات الحوثيون15 ديسمبر: قال مسؤول دفاعي أمريكي إن مقذوف اأطلق من منطقة باليمن يسيطر عليها الحوثيون أصاب سفينة الجسرة المملوكة لشركة ألمانية والتي ترفع علم ليبيريا، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات.15 ديسمبر: ميرسك تنفي مزاعم حركة الحوثي بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك تبحر باتجاه إسرائيل، لكنها تقول إن الناقلة استُهدفت بصاروخ. وقالت مصادر ملاحية يوم الخميس إن سفن شركة ميرسك تانكرز لديها خيار تغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.12 ديسمبر: قال المتحدث باسم الحوثيين إنالجماعة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا. وقال مسؤول أميركي لرويترز إن الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب في نحو الساعة 2100 بتوقيت جرينتش.9 ديسمبر: حذر الحوثيون أنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.3 ديسمبر: قال الجيش الأميركي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.
19 نوفمبر: قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضرب سفن البحر الاحمر الحوثيون اسرائيل فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الحوثيون يستهدفون 4 سُفن اليوم الجمعة في البحر الأحمر والمتوسط

أعلنت حركة أنصار الله جماعة الحوثيين،  بالاشتراك مع المقاومة العراقية، تنفيذ عدة عمليات منها استهداف سفينة "Waler" النفطية في البحر الأبيض المتوسط، وعملية استهدفت سفينة"Delonix" الأمريكية، وثالثة استهدفت سفينة"Johannes Maersk" في البحر الأبيض المتوسط، ورابعة استهدفت سفينة "Ioannis" في البحر الأحمر.

وقال الحوثيين في بيانهم: انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ومجاهديهِ ورداً على مجازرِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ أبناءِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة، نفذتْ قواتُنا عدةَ عملياتٍ عسكريةٍ نوعيةٍ منها :


عمليةٌ عسكريةٌ مشتركةٌ معَ المقاومةِ الإسلاميةِ في العراقِ استهدفتْ سفينةَ (Waler ) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ وكانت في طريقِها إلى ميناءِ حيفا، وجاءَ استهدافُ السفينةِ لانتهاكِها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة. 
وبعونِ اللهِ تعالى نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ والقواتُ البحريةُ عمليةً عسكريةً استهدفتْ سفينةَ(  Delonix ) الأمريكيةَ في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ منَ الصواريخِ الباليستيةِ وقدْ أدتِ العمليةُ إلى إصابةِ السفينةِ بشكلٍ مباشرٍ بفضلِ الله.

ونفذتِ القوةُ الصاروخيةُ في قواتِنا المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى عمليةَ استهدافٍ لسفينةِ ( Johannes Maersk  ) في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بصاروخٍ مجنحٍ وحققتِ العمليةُ هدفَها بنجاحٍ بفضلِ الله. 
وهذه السفينةُ تابعةٌ لشركةِ "ميرسك" التي تعدُّ من أكثرِ الشركاتِ الداعمةِ للكيانِ الصهيونيِّ وأكثرَها انتهاكا لقرارِ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة.
وجاءَ تنفيذُ العمليةِ بالتزامنِ معَ تنفيذِ القواتِ البحريةِ عمليةً عسكريةً أخرى في البحرِ الأحمرِ ضدَّ سفينةِ (  Ioannis  ) ..... وقدِ استُهدفتِ السفينةُ بعددٍ منَ الزوارقِ المسيرةِ لانتهاكِها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة، وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً بفضلِ الله.

تُحيي القواتُ اليمنيةُ كافةَ أبناءِ الشعبِ اليمنيِّ المجاهدِ على استجابتِهمُ الدائمةِ والمستمرةِ للسيدِ القائدِ عبدِالملك بدرِ الدينِ الحوثي"يحفظه الله" في الخروجِ الجماهيريِّ الحاشدِ انتصاراً للقضيةِ الفلسطينيةِ وتأكيداً على رفضِ العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا.

إنَّ القواتِ اليمنيةَ مستمرةٌ بعونِ اللهِ تعالى في تنفيذِ واجباتِها الدينيةِ والأخلاقيةِ والإنسانيةِ باسمِ الشعبِ اليمنيِّ العظيمِ وباسمِ كلِّ أحرارِ الأمةِ دعماً لفلسطينَ وانتصاراً لشعبِها المجاهدِ ومقاومتِها الباسلةِ وأنَّ العملياتِ العسكريةِ لنْ تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • عاجل.. الحوثيون يستهدفون 4 سُفن اليوم الجمعة في البحر الأحمر والمتوسط
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يستهدفون سفينة في البحر الأحمر ويهاجون "حيفا"
  • الحوثيون يستهدفون السفينة «سيجوي» في البحر الأحمر بـ زورق مسير وعدد من الصواريخ
  • الحوثيون: استهداف السفينة «سيجوي» بالمسيرات والصواريخ
  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر