انتقد الوزير في الحكومة الإسرائيلية، بيني غانتس، "من يتورطون في خلق نزاعات مفتعلة مع واشنطن"، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، محذرا من أن ذلك "يضر بالعلاقات المهمة مع الولايات المتحدة".

وتجنب غانتس في تصريحات خلال مؤتمر صحفي، الخميس، ذكر نتانياهو بالإسم، وقال بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "دور القيادة هو إبلاغ العامة ما سيحدث بطريقة واقعية، والسعي لتحقيق ذلك دون خلق نزاعات مفتعلة في وقت يقاتل فيه جنودنا بساحة المعركة".

وأضاف: "لسوء الحظ، حتى في هذه الأيام، هناك من يتورطون في خلق نزاعات مفتعلة بشكل علني، والإضرار بالعلاقات المهمة مع الولايات المتحدة".

وقالت "تايمز أوف إسرائيل"، إنه "من الواضح" أن غانتس كان يشير إلى حديث نتانياهو المناهض لعودة السلطة الفلسطينية لإدارة غزة بعد الحرب.

وكان بايدن قد حذر إسرائيل، الثلاثاء، من أن إسرائيل بصدد خسارة الدعم العالمي لحربها ضد حركة حماس، بسبب قصفها "العشوائي" لقطاع غزة.

وفي أشد انتقاد يوجهه لرئيس الحكومة الإسرائيلية، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، قال بايدن خلال تجمع انتخابي في واشنطن إنه ينبغي على نتانياهو "تغيير" موقفه بشأن حل الدولتين، داعيا إياه إلى تغيير حكومته المتشددة.

وبدوره، أقر نتانياهو بوجود "خلاف" مع بايدن بشأن الطريقة التي ينبغي أن يحُكم بها قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الراهنة.

وأوضح غانتس أن "حماس جزء من المحور الإيراني الراغب في تدميرنا ووقف التطبيع، وعلينا فعل العكس: القضاء على تهديد حماس وتعزيز العلاقات مع الدول العربية المعتدلة، وبناء واقع إقليمي مختلف يشمل إطارا للحل في غزة".

كما أقر غانتس بأن إسرائيل ستحتفظ بسيطرتها الأمنية على غزة على المدى القصير، وقال: "سيكون من الصواب العثور على كيانات محلية تهتم بأمور مثل الصرف الصحي والدواء والقضايا المدنية"، مشيرا إلى أن ذلك سيتم "بدعم من إدارة تتكون معظمها من دول عربة معتدلة" ستعمل مع إسرائيل على بدء التطبيع و"انطلاق عملية تغيير الواقع في غزة على المدى الطويل".

فيما نقلت وكالة رويترز، عن غانتس قوله أيضًا، إنهم يجرون حوارا استراتيجيا ويتسم بالخبرة مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالحرب على حركة حماس في قطاع غزة، وإن واشنطن "لا تحاول أن تملي على إسرائيل التحركات التي يجب أن تتخذها".

وأضاف: "أعتقد أن الأميركيين يجرون معنا حوارا استراتيجيا واحترافيا ملائما ومحسوبا. لا يحاولون إملاء أي شيء علينا.. نجلس كشريكين يريان معا الصورة الأشمل بشكل مسؤول".

بعد إعلان مقتل مختطفين "بالخطأ".. تظاهرات في إسرائيل للمطالبة بـ"صفقة رهائن" تجمعت حشود كبيرة من الإسرائيليين في وقت متأخر من يوم الجمعة في تل أبيب في احتجاج سريع لحث الحكومة على أخذ زمام المبادرة لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، بعد أن أعلن الجيش أنه قتل ثلاثة منهم عن طريق الخطأ في قطاع غزة.

تأتي انتقادات غانتس المتواصلة في ظل استمرار الضغوط على نتانياهو، مع استمرار العملية العسكرية في غزة والدعوات الأميركية الصريحة مؤخرا بضرورة خفض حدة الهجمات، والعمل على تجنب استهداف المدنيين.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، الجمعة، مقتل 3 من الإسرائيليين المختطفين لدى حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة وإسرائيل)، وذلك على يد جنود إسرائيليين بالخطأ خلال العمليات العسكرية شمالي غزة.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على حسابه على منصة إكس: "قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي قامت بتشخيص خطأً لثلاثة مختطفين إسرائيليين باعتبارهم تهديدًا، حيث أطلقت القوة النار باتجاههم، مما أدى إلى مقتلهم" في حي الشجاعية.

وأوضح أدرعي أنه "أثناء عمليات تمشيط ومسح منطقة الحادث، ثارت شبهة حول هوية القتلى، وتم نقل الجثث لغرض فحصها في الأراضي الإسرائيلية، حيث تبين أن القتلى ما هم إلا ثلاثة مختطفين إسرائيليين".

وخرجت حشود كبيرة من الإسرائيليين في تل أبيب، بوقت متأخر الجمعة، في احتجاج سريع لحث الحكومة على التوصل لصفقة لإعادة الرهائن المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فقد قام المتظاهرون بعرقلة حركة المرور عند مفترق كابلان، بينما كانوا يسيرون نحو المقر العسكري للجيش الإسرائيلي في حي كيريا، حيث دعوا إلى عقد اتفاق جديد لإعادة الرهائن المتبقين لدى حماس.

من جانبها انتقدت عضو الكنيست عن حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو، تالي غوتليف، إعلان الجيش عن قتله للمختطفين عن طريق الخطأ.

قتلوا بـ"نيران صديقة".. من هم الرهائن الإسرائيليون الثلاث؟ قال متحدث عسكري الجمعة إن الجيش الإسرائيلي قتل عن طريق الخطأ ثلاث رهائن كانت حركة حماس تحتجزهم في غزة خلال حادث "قيد المراجعة".

وكتبت عبر حسابها بمنصة "إكس"، إن ما حدث محاولة من الجيش لإنهاء الحرب، وقالت: "لماذا يعلن المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي في هذا الوقت الخبر المأساوي عن القتل الخطأ؟"، معتبرة أن إعلان الجيش "لا يخدم أي هدف" في هذه المرحلة فيما يتعلق بحرب غزة.

وأضافت: "كيف يقوي ذلك من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. ما هو الهدف من ذلك؟ لا هدف سوى إيقاف القتال في وقت أسرع مما يتطلب".

ويأتي القصف الإسرائيلي والعملية الموسعة التي تجريها قواته في غزة، ردا على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واختطاف 240 شخصا إلى القطاع، بحسب السلطات الإسرائيلية.

من جانبها، أعلنت سلطات قطاع غزة، الجمعة، أن 18 ألفا و800 فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، قتلوا في القصف الإسرائيلي على القطاع منذ اندلاع الحرب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة حرکة حماس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح

أسفر الهجوم الإسرائيلي قطاع غزة عن مقتل أكثر من 37700 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة ومن بينهم آلاف النساء والأطفال.

اعلان

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال، العاملة في منطقة رفح بقطاع غزة. وأفاد الجيش الإسرائيلي أيضا أن جنديا في الكتيبة 931 قُتل خلال عملية في المنطقة في وقت متأخر من يوم الخميس.

أسفر الهجوم الإسرائيلي قطاع غزة عن مقتل أكثر من 37700 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة ومن بينهم آلاف النساء والأطفال.

فلسطينيون يشيعون ثلاثة من عمال الدفاع المدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزةتغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية

بدأت الحرب بهجوم مفاجئ شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي قتل خلاله المسلحون حوالي 1200 شخص، واحتجزوا 250 آخرين كرهائن.

وتتزايد الانتقادات الدولية بشأن الحملة، التي تشنها إسرائيل ضد حماس في الوقت، الذي يواجه فيه الفلسطينيون جوعاً شديداً.

وأدت الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر إلى قطع تدفق الغذاء والدواء والسلع الأساسية إلى قطاع غزة إلى حد كبير، وأصبح الناس هناك الآن يعتمدون بشكل كامل على المساعدات. وخلصت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة إلى وجود "خطر معقول بوقوع إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه إسرائيل بشدة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وكالة التنمية الأمريكية: عمليات النهب في غزة تفاقم مشكلات توزيع المساعدات القادمة بحراً الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه حرب غزة: غارات مكثفة على القطاع وقصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل إسرائيل قطاع غزة حركة حماس هجمات عسكرية جيش اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية يعرض الآن Next تعرف على القيادة الجديدة لأوروبا يعرض الآن Next بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ متوسطة المدى المحظورة يعرض الآن Next مجلس النواب الأمريكي يُصوّت لصالح إخفاء عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات المفاجئة اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل إيران حركة حماس الاتحاد الأوروبي جو بايدن قطاع غزة حادث غزة فلسطين انتخابات علي خامنئي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر
  • الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس
  • مباشر. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع وإدارة بايدن ستفرج عن قنابل بوزن 500 رطل كانت ضمن شحنة إلى إسرائيل
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية