آخر تحديث: 16 دجنبر 2023 - 10:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا دوغلاس ماكغريغور، وهو كبير مستشارين سابق في البنتاغون برتبة عقيد، عبر شبكة التواصل الاجتماعي X ، الجيش الأمريكي إلى مغادرة العراق، واصفا وجوده هناك بـ”الكارثة الاستراتيجية”.وأشار الخبير إلى أن أكثر من خمسة آلاف جندي أمريكي يتواجدون في 12 أو 13 قاعدة في العراق، وهم هناك يلعبون دور “الأهداف الثابتة”.

وقال: “يجب على أمريكا الخروج من العراق… ما سبب وجودنا هناك؟ لإخفاء حقيقة أننا فشلنا في العراق؟ لقد كان العراق كارثة استراتيجية ضخمة، لقد خلقنا الفوضى هناك”. وقبل أكثر من عشرين عاما، في 20 مارس 2003، أطلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها العملية العسكرية “حرية العراق” (Iraqi Freedom)، التي كانت تهدف إلى الإطاحة بسلطة صدام حسين. وبحلول شهر مايو، كان التحالف قد استولى فعليا على العراق، وقسم أراضيه إلى عدة مناطق احتلال.وكانت ذريعة التدخل دون موافقة مجلس الأمن الدولي، هي الاتهامات بأن العراق يمتلك مخزونات من أسلحة الدمار الشامل.وتبين أن البيانات الواردة من أجهزة المخابرات الأمريكية، كانت كاذبة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مستشار بالأكاديمية العسكرية: فلسطين قبل هجرة اليهود كانت دولة عريقة وحضارة ضاربة في التاريخ

تحدث اللواء الدكتور محمد قشقوش، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، عن فلسطين قبل الهجرات اليهودية إليها، قائلا إن فلسطين كانت دولة قومية ذات سيادة، بها أقلية يهودية، والتي أتت من التاريخ من نتاج السبي البابلي لنبوخذنصر قبل الميلاد، ومن السبي الروماني بعد الميلاد.

وأضاف «قشقوش»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، أن اليهود تفككوا حول أنحاء العالم، لكن بقى منهم نسبة بسيطة في فلسطين، وتمتعوا بالمواطنة الفلسطينية الكاملة في هذه المرحلة.

ولفت أن هذه النسبة المئوية تراوحت ما بين 3% وتصاعدت 6% فأكثر، مردفا: «عندما نأتي لموضوع التقسيم وقيام إسرائيل كان الحد الأقصى 11%».

وتابع: «فلسطين كانت دولة مستقلة ذات سيادة، لها تاريخ عريق وموقع جغرافي مهم للغاية على البحر المتوسط والبحر الأحمر والبحر الميت، ومجموعة من الأنهار وأرض خصبة وفيها نتاج وهذا جزء من المكان التاريخ العريق لأرض كنعان».

وواصل: «مساحة فلسطين لم تكن كبيرة، لكن دولة عريقة ذات تاريخ وحضارة ضاربة في التاريخ ومتشعبة، وكان شعبا يعيش حياة مستقرة، ولم يكن بها أي مشكلة».

مقالات مشابهة

  • المهرة.. "الحراك الثوري" يدعو القوات الأجنبية إلى مغادرة الجزر والموانئ والمطارات اليمنية
  • رئيس سابق للشاباك يدعو لمنع نتنياهو من تعيينٍ مُسيّس لرئيس الجهاز
  • رئيس سابق للشاباك يدعو لمنع نتنياهو من تعيين رئيس مُسيس للجهاز
  • خبير تكنولوجي: لا يوجد هاتف غير قابل للاختراق (فيديو)
  • مستشار بالأكاديمية العسكرية: فلسطين قبل هجرة اليهود كانت دولة عريقة وحضارة ضاربة في التاريخ
  • ما هي الصواريخ بعيدة المدى التي يعتزم الجيش الأمريكي نشرها في ألمانيا؟
  • فشل في إعادة تركيب رصيف غزة والجيش الأمريكي يفكر بالتخلي عنه
  • البيت الأبيض: بوادر إيجابية بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير بريطاني سابق: مصر وقطر بذلتا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار
  • بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج