يعقد معهد بحوث الصناعات الكيماوية مؤتمره السادس والمذمع عقده في 19-20 ديسمبر 2023 بالقاعة الجديدة بالمركز القومى للبحوث وذلك تحت عنوان "الكيمياء : توقعات بحثية وتقدم صناعى" وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور - وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  الدكتور حسين درويش القائم - بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث.


من جانبها أكدت الدكتورة جوسلين صليب- القائم بأعمال عميد معهد بحوث الصناعات الكيماوية ورئيس المؤتمر أن المؤتمر هو  بناء جسر بين البحث العلمي في الكيمياء والصناعات الكيماوية الوطنية، لأنها لا تشارك فقط في جميع مجالات الأنشطة البشرية، ولكنها أيضًا مرتبطة بالتقدم في أكثر مجالات الصناعة وهو مايتماشى مع الرؤية الوطنية المستقبلية.


وسوف يتناول أهم الإنجازات الحالية في مجال الصناعات الكيماوية حيث ينصب التركيز على تعزيز شبكة البحث العلمى والصناعة لتحقيق نتائج قيمة، وسيناقش أيضا الكيمياء الخضراء والمستدامة، إدارة المياه ومياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة تدويرها، المنتجات الكيماوية في الأدوية والصناعات الأخرى، تطورات في تكنولوجيا البوليمرات،  تطبيقات في الورق والجلود والدهانات ومبيدات الآفات، إنتاج المواد الكيماوية المتجددة، تصميم الإنتاج الكيميائي، الاتجاهات الجديدة في صناعة مواد التعبئة والتغليف والبلاستيك.


يشارك في هذا المؤتمر لفيف من العلماء والباحثين ليس فقط من المركز القومى للبحوث و لكن من جامعات بمصر والعالم، وكذلك رجال الأعمال المهتمين بمجالات الصناعة من اتحاد الغرف الصناعات الكيماوية و رؤساء غرف ذات صلة بالمجالات السايقة. رئيس مجلس ادارة شركة اكواتراست، رجال أعمال من هيئة التصنيع (مصنع الطائرات) و غيرهم. و ايضا رجال اعمال من الصحة و البيئة بما يسهم في حل مشكلات المجتمع ودفع عجلة التنمية ويتواكب مع خطة الدولة 2030.


يمكنم الإطلاع على كل ما هو جديد من خلال موقع المؤتمر:   www.CIRIC-6.ekb.eg

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي الصناعات الكيماوية رئيس المركز القومي للبحوث الصناعات الکیماویة

إقرأ أيضاً:

عميد معهد القلب يكشف تفاصيل إنقاذ حياة شاب بعملية الأولى من نوعها

كتب- حسن مرسي:

شهد معهد القلب بالقاهرة إنجازًا طبيًا عالميًا غير مسبوق، حيث تمكن فريق طبي مصري من إجراء عملية جراحية دقيقة لإنقاذ حياة شاب مراهق كان يعاني من خطر الموت المفاجئ بسبب اضطراب في القلب.

خلال حواره ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" عبر فضائية "cbc"، أشار عبدالهادي إلى أن هذه العملية تُعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث تمكن الفريق الطبي من تحديد السبب الحقيقي وراء حدوث الرجفان القلبي المتكرر لدى المريض، وهو نوع نادر من اضطرابات نظم القلب لا يستجيب للعلاجات التقليدية.

وأشار الدكتور عبدالهادي إلى أن الموت المفاجئ هو حالة طبية طارئة تهدد حياة الشخص خلال ساعات قليلة من ظهور الأعراض، وأنه ينقسم إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول يصيب الأشخاص تحت سن 35 عامًا، ويرجع سببه إلى عيوب خلقية في القلب أو اضطرابات في النقل الكهربائي للقلب، أو أمراض الشرايين التاجية.

أما النوع الثاني فيصيب الأشخاص فوق سن 35 عامًا، ويرجع سببه بشكل رئيسي إلى أمراض الشرايين التاجية.

وأكد الدكتور عبدالهادي أن الفريق الطبي في معهد القلب تمكن من تطوير تقنية جديدة لعلاج هذا النوع من اضطرابات نظم القلب، حيث قاموا بإجراء عملية جراحية دقيقة باستخدام تقنية التداخل القلبي، وتمكنوا من تحديد المنطقة المسؤولة عن توليد الإشارات الكهربائية الشاذة وعزلها، مما أدى إلى استعادة نظم القلب الطبيعي لدى المريض.

وأوضح الدكتور عبد الهادي أن هذه العملية تمثل قفزة نوعية في مجال علاج اضطرابات نظم القلب، حيث ستساهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى الذين يعانون من نفس المشكلة، كما أنها ستفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • علماء وباحثون مشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم لـ”الثورة”:شخصية رسول الله تستدعي إجراء الدراسات والتحليلات المستفيضة في كافة مجالات حياته
  • عميد معهد القلب يكشف تفاصيل إنقاذ حياة شاب بعملية الأولى من نوعها
  • الحد الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب.. تفاصيل لقاء وزير العمل رئيسَ اتحاد الصناعات
  • عمرو منسي يكشف تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عن تفاصيل دورته السابعة
  • ورشة حول مدونة السلوك ضمن تحضيرات المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • وزير الخارجية يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الألباني على هامش فعاليات "الأمم المتحدة" (تفاصيل)
  • "الوزير" يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية "كرافت هاينز" بـ6 أكتوبر
  • وزير الصناعة يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز)
  • عاجل | كامل الوزير: تحويل مصر إلي مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة