يستضيف بيت السناري ندوة " مصر  ٢٠٢٤: الآمال والتحديات" التي تنظمها لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء غد يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر الجاري.

أبرز الحاضرين 

 

يحاضر في الندوة التي يديرها الدكتور يوسف ورداني مساعد وزيرى الشباب والرياضة السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة قدرات مصر، واللواء أركان حرب دكتور محمد الهمشري رئيس أكاديمية النيل الوطنية وأمين عام المؤسسة العربية للاعلام والثقافة، والدكتور ابراهيم أمين أستاذ الإدارة العامة معاون وزير الهجرة ومساعد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة السابق، والدكتور إسلام ريحان مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي لحقوق الانسان، والدكتور محمود عبد العزيز المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والفائز بجائزة حلمي شعراوي للدراسات الافريقية لعام 2023.

نبذة عن بيت السناري 

 

يعتبر "بيت السناري" إحدى نماذج التراث المعماري الإنساني وذلك لقيمته المعمارية والفنية والأثرية الكبيرة، فهو يجسد تاريخ القاهرة في فترة تحول جوهرية من تاريخ مصر، مالك المنزل وصاحبه هو الأمير إبراهيم كتخدا السناري، ولقِّب بالسناري نسبة لمدينة سنار بالسودان، فهو يمتلك البيت بموجب حجة شرعية مسجلة بالمحكمة ومحفوظة بأرشيف وزارة الأوقاف،  ومؤرخة في 18 رمضان سنة 1209هـ/1795م.

 

يقع المنزل في حارة مونج على بعد خطوات من مسجد السيدة زينب بالقاهرة، ويشير الجبرتي، المؤرخ المصري الكبير، إلى أن أصل المنزل يرجع للبرابرة ومع مجيء الحملة الفرنسية، تمت مصادرة المنزل من قِبل الفرنسيين ليقيم به عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكان غالبيتهم من الرسامين والمهندسين لعمل دراسة منهجية للبلاد، أنجز فيه مائتي عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة والتي أهدى الدكتور بطرس غالي؛ السكرتير العام السابق للأمم المتحدة، نسخة أصلية منها إلى مكتبة الإسكندرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بيت السناري مصر 2024 بيت العائلة بیت السناری

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يستقبل وفد امانه اتحاد القبائل العربية

 استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، المهندس الشوربجي عبد الحفيظ رئيس امانه اتحاد القبائل والعائلات المصرية بالمحافظة والوفد المرافق له،  وذلك بحضور الدكتور ايهاب منصور معاون المحافظ.


وقد استعرض اللواء مرزوق، مع وفد امانه الاتحاد  عددا من المقترحات التي تستهدف تعزيز الدور المجتمعي للاتحاد من خلال لجانه الفرعية الاربعة التي تشمل لجان فض المنازعات، والمرأة، والشباب، واللجنة الانتخابية وذلك لتنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية المشتركة مع المحافظة.


حيث استمع اللواء مرزوق، من رئيس الاتحاد ورؤساء اللجان الفرعية بالاتحاد الي تعريف بالاتحاد بشكل عام ودوره الوطني والتنموي من خلال العديد من الانشطة المتنوعة في المجالات الفكرية والثقافية والبيئية والاقتصادية والشبابية.


وفي هذا الصدد قال رئيس الاتحاد بالدقهلية ان شباب الاتحاد لديهم الاستعداد الكامل للمشاركة مع المحافظة في كافة القضايا انطلاقا من الدور الوطني للاتحاد،حيث تقرر خلال اللقاء مشاركة الاتحاد في تنفيذ مبادرة للتشجير بالاشجار المزهرة بعدد من الشوارع بمدينة المنصورة.

 وفي هذا الصدد كلف اللواء"مرزوق"المهندس الزناتي عبد العظيم مدير عام مديرية الطرق للتنسيق مع لجان الاتحاد لتنفيذ مبادرة التشجير بالشوارع التي يتم الانتهاء من العمل في رفع كفائتها وصيانتها. 


وفي نهاية اللقاء وجه رئيس الاتحاد الشكر لمحافظ الدقهلية علي اهتمامه البالغ ومساندته ودعمه لقيام الاتحاد بتنفيذ انشطته بنطاق محافظة الدقهلية.

 
هذا وقد رافق رئيس الاتحاد بالدقهلية،  جواهر سعد الشربيني النائب الاول لرئيس الاتحاد عضو البرلمان سابقا و، السيد حجازي النائب الثاني لرئيس الاتحاد وعضو البرلمان سابقا،  والمهندس محمود الشوربجي رئيس لجنة الشباب،  وايهاب فكري رئيس لجنة فض المنازعات والدكتور محمد علي بامانه المجلس ومصطفي الجوجري نائب رئيس لجنة الشباب و محمد الجاعوص نائب رئيس لجنة الشباب،  والمهندس عاطف ممدوح لجنة الزراعة. 

مقالات مشابهة

  • لجنة الإعلام بالقومي للمرأة تنظم ندوة نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الإتصال
  • توقيف الدولي المغربي السابق مهدي بنعطية
  • ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة بمركز شباب ناصر ملوى
  • محافظ الدقهلية يستقبل وفد امانه اتحاد القبائل العربية
  • الذهب ينخفض مع تراجع الآمال في خفض كبير للفائدة الأميركية
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • فوز النائب أبو هشيمة برئاسة لجنة الشباب بمجلس الشيوخ
  • نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بوزارة الشباب يواصل عقد لقاءاته المستمرة
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها