قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الجمعة، إنها تعتقد أن هناك طريقة ممكنة للخروج من النزاع بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي مع المجر، بدون الاتفاق مع بودابست.

واستخدمت المجر حق النقض (الفيتو)، خلال قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لمنع التوصل إلى اتفاق لتمويل أوكرانيا، وكذلك الموازنة الإجمالية للاتحاد.

وقالت فون دير لاين: "نحن نعمل بجد، بالطبع، للتوصل إلى نتيجة يتم خلالها اتفاق الدول الأعضاء الـ27".

Opening remarks by President @vonderleyen following the meeting of the @EUCouncil of 15 December 2023 on:

-End of @eu2023es
-Enlargement
-EU multi-annual budget
-Ukraine
-Middle East

Read more ↓

— European Commission (@EU_Commission) December 15, 2023

وأضافت بعد القمة التي عقدت على مدار يومين في بروكسل "ولكن أعتقد أنه من الضروري الآن أن يتم العمل على بدائل ممكنة للتوصل إلى حل عملي، إذا كان من غير الممكن التوصل إلى اتفاق بإجماع الـ27 دولة".

وربط رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، مفاوضات ميزانية الاتحاد الأوروبي ومن بينها المساعدات الجديدة لأوكرانيا التي تصل قيمتها إلى 50 مليار يورو (54.72 مليار دولار)، بصرف أموال الاتحاد الأوروبي المجمدة لبلاده.

وقال أوربان في مقابلة مع هيئة التلفزيون والإذاعة الرسمية المجرية في بروكسل يوم الجمعة: "حقيقة أنهم يريدون تغيير قانون ميزانية التكتل لتصبح مدتها 7 سنوات هي فرصة ممتازة للمجر للحصول على بقية الأموال المحتجزة".

وأضاف أوربان "علينا ألا نحصل فقط على النصف، ولا الربع، ولكن الكل ... يحق لنا الحصول على كل هذا المال".

Summary of the nightshift:
???? veto for the extra money to Ukraine,
???? veto for the MFF review.
We will come back to the issue next year in the #EUCO after proper preparation.

— Orbán Viktor (@PM_ViktorOrban) December 15, 2023

وجمد الاتحاد الأوروبي الأموال بسبب مخاوف من أن المجر لا تقوم بما يكفي من أجل الحفاظ على سيادة القانون، ومكافحة الفساد تحت حكم أوربان.

وأفرجت المفوضية عن 10 مليارات يورو لصالح المجر من أمولها المجمدة، ولا يزال الاتحاد الأوروبي يجمد أموالاً أضافية تبلغ نحو 21 مليار يورو، فضلاً عن مليارات أخرى في صورة مساعدات للتعافي من تداعيات جائحة كوفيد19.

وانتقد أعضاء في البرلمان الأوروبي القرار ووصفوه بأنه غير مبرر، واتهموا المفوضية الأوروبية بالسماح بتعرضها للابتزاز.

وأشار أوربان أيضاً يوم الجمعة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وقال إن "المجر لا يزال لديها 75 فرصة لوقف هذه العملية".

#Ukraine is not ready for EU membership. Luckily we will have many opportunities to correct the decision made yesterday. pic.twitter.com/OLmK25DeQY

— Orbán Viktor (@PM_ViktorOrban) December 15, 2023

ومثلها كمثل كل البرلمانات الوطنية، يتعين تصديق المجر أيضاً على انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأوضح أوربان "إذا كنا لا نريد أن تصبح أوكرانيا عضواً في الاتحاد الأوروبي، فإن البرلمان المجري سيصوت ضدها".

ولفت أوربان إلى أنه عندما يلتقي قادة الاتحاد الأوروبي مجدداً في مطلع العام المقبل، لدراسة منح أوكرانيا حزمة المساعدات، ستتأكد المجر من الحصول على جميع أموالها أولاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المجر الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية لمساعدة الأشخاص المتضررين من تصعيد الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل.


وذكرت المفوضية - في بيان رسمي، نشرته عبر موقعها الرسمي - أن هذا التمويل الطارئ يرمي إلى معالجة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا مثل الحماية والمساعدة الغذائية والمأوى والرعاية الصحية حيث يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم من خلال حشد جميع أدوات الاستجابة للطوارئ المتاحة، بما في ذلك من خلال استخدام آلية الحماية المدنية.
وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم في 2024 حوالي 74 مليون يورو كمساعدات إنسانية لمساعدة السكان المعرضين للخطر في لبنان، بما في ذلك هذا التخصيص.. موضحا أن الصراع الأخير تسبب في نزوح السكان في لبنان من المناطق المتاخمة لإسرائيل، حيث تشير أحدث البيانات إلى أن ما لا يقل عن 90530 نازحًا جديدًا في لبنان بالإضافة إلى ما يقرب من 112 ألف نازح منذ أكتوبر 2023، وهناك بالفعل مئات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي
  • دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • المغرب مُصدِّر رئيسي للأسمدة نحو الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  • رئيس وزراء المجر يتبرّأ من تصريح مستشاره عن الاستسلام لروسيا