صحافة العرب:
2024-07-08@14:15:15 GMT

الحكومة تصادق على خفض رسم استيراد مواد صيدلية

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

الحكومة تصادق على خفض رسم استيراد مواد صيدلية

شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن الحكومة تصادق على خفض رسم استيراد مواد صيدلية، صادق مجلس الحكومة، المنعقد الخميس 13 يوليوز 2023، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير مقادير رسم الاستيراد المفروضة على بعض المواد الصيدلية،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحكومة تصادق على خفض رسم استيراد مواد صيدلية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحكومة تصادق على خفض رسم استيراد مواد صيدلية

صادق مجلس الحكومة، المنعقد الخميس 13 يوليوز 2023، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير مقادير رسم الاستيراد المفروضة على بعض المواد الصيدلية. ويهدف هذا المشروع، بلاغ صادر عقب انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس الثالث عشر من يوليوز، إلى تفادي أي اضطراب في تموين السوق المحلي مع ضمان تنفيذ لعقود التموين المبرمة من لدن قطاع الصحة في أحسن الظروف، وذلك من خلال تخفيض مقادير رسم الاستيراد المطبقة على بعض المواد الصيدلية إلى 2,5 بالمائة.

ويتوخى هذا المشروع كذلك، حسب البلاغ، إعادة النظر في نسب رسم الاستيراد المطبقة على بعض المنتجات الصيدلانية الأخرى، وذلك بتخفيض هذه النسب إلى 2,5 بالمائة بالنسبة للمنتجات الصيدلانية المستوردة حصريا وإلى 10 بالمائة أو 17,5 بالمائة بالنسبة لتلك التي هي في الحين ذاته مستوردة ومنتجة محليا.

وتؤكد الحكومة أن هذا المشروع يندرج في إطار مواكبة الاستراتيجيات الوطنية في مجال الدواء الرامية إلى تشجيع الصناعة الوطنية وتيسير حصول المواطنين على هذه المواد، حيث تم بموجب المادة 4 من قانون المالية للسنة المالية 2023، بالتنسيق مع باقي الشركاء المعنيين، إعادة هيكلة التعريفة الجمركية للفصل 30 من التصنيفة الجمركية بهدف مراجعة مقادير رسم الاستيراد المطبقة على بعض المنتجات الصيدلانية التامة الصنع بالنظر للمقادير المطبقة على المواد الأولوية المستخدمة في تصنيعها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على بعض

إقرأ أيضاً:

الشعبة: إنفراجة قريبة في أزمة نقص الأدوية.. ونُطالب بتدخل وزير الصحة

كتبت- داليا الظنيني:
أعرب علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن قلقه إزاء التكدس والتزاحم على صيدلية الإسعاف، وطالب وزير الصحة بالتدخل شخصيًا لمعاينة الوضع عن قرب.

وأشار "عوف"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "في المساء مع قصواء" على قناة سي بي سي، إلى أن صيدلية الإسعاف توفر خطًا ساخنًا للاستعلام عن الأدوية المتوفرة في الفروع المختلفة، مؤكدًا أن الأدوية الناقصة التي ليس لها بديل متاحة في صيدلية الإسعاف وتصرف بروشتة ورقم قومي وتقرير طبي.

وعن أزمة نقص الأدوية، أشار عوف إلى أنها مشكلة قائمة منذ فترة، وتعود جزئيًا إلى اعتماد الأطباء على كتابة الاسم التجاري للأدوية في عياداتهم الخارجية، بينما يكتبون الاسم العلمي في التأمين الصحي، مما يجعل المريض يرفض الدواء الأرخص رغم احتوائه على نفس المادة الفعالة.

وأعرب رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن تفاؤله بقرب إنفراج أزمة الدواء، متوقعًا تحسنًا ملحوظًا خلال أسبوع أو 10 أيام، مؤكدًا على أهمية التكاتف لحل هذه المشكلة، لما لها من تأثير إيجابي على حياة المواطنين وتوفير موارد الدولة.

مقالات مشابهة

  • تقرير رسمي: انخفاض التضخم خلال الفصل الثاني من 2024
  • مندوبية التخطيط : أسعار اللحوم الحمراء والفواكه مرشحة لمزيد من الإرتفاع
  • الشعبة: إنفراجة قريبة في أزمة نقص الأدوية.. ونُطالب بتدخل وزير الصحة
  • الاستهلاك المتزايد للقهوة والأزر يسبب الإصابة بالسرطان
  • براءة فتاة من تهمة إحراز مواد مخدرة بالدقي
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية بحلول محرم.. وغضب شعبي ضد التجار وغلق الاستيراد
  • التجارة تؤكد عدم وجود حظر مطلق على استيراد المواد الأساسية
  • التجارة: لا يوجد حظر مطلق على استيراد المواد الغذائية الأساسية
  • مربو دجاج اللحم يحذرون السلطات.. الزيادات المهولة في أسعار مواد إنتاج الدجاج ستكون سببا في ارتفاع أسعاره
  • ألقاب الكتـّـاب ومقاييس الأوراق وأنواعها