الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم، المعروف أيضًا بـ "الاستيقاظ الليلي" أو "الاستيقاظ اللاواعي"، هو حالة تحدث عندما يستيقظ الشخص فجأة وبشكل غير متوقع من النوم في منتصف الليل أو في الساعات الأولى من الصباح، قد يصحو الشخص بدون سبب ظاهر ولا يستطيع العودة إلى النوم بسهولة.

تجنب الأنشطة المنبهة الأبرز.. نصائح للتعامل مع صعوبة النوم النسيان والسكتة والأمراض العصبية الأبرز.

. أضرار التدخين على الدماغ الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

هناك عدة أسباب محتملة للإفاقة المفاجئة أثناء النوم، ومنها وفقا لما نشره موقع هيلثي. 

اضطرابات النوم: مثل الأرق والأوضاع النوم غير المنتظمة مثل الأرق المصاحب للاكتئاب أو اضطراب النوم النهاري.

التوتر والقلق: قد يتسبب التوتر النفسي والقلق في اضطرابات النوم والاستيقاظ المفاجئ أثناء الليل.

الأحلام الكابوسية: بعض الأشخاص يعانون من الأحلام الكابوسية المزعجة والتي يمكن أن تؤدي إلى استيقاظ مفاجئ.

الاضطرابات النفسية: بعض الاضطرابات النفسية مثل اضطرابات القلق والاكتئاب قد تؤثر على نوعية النوم وتسبب الاستيقاظ المفاجئ.

العوامل البدنية: بعض الأسباب البدنية مثل الألم، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو الحساسية، أو القلقة الليلية قد تسبب الاستيقاظ المفاجئ.

إذا كنت تعاني من الاستيقاظ المفاجئ بشكل متكرر ويؤثر على نومك وصحتك العامة، فقد يكون من الجيد مراجعة الطبيب لتقييم حالتك وتحديد الأسباب المحتملة ووضع خطة علاجية مناسبة. قد يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة لاستبعاد أي أسباب صحية تحتاج إلى معالجة، كما قد يكون العمل على تطبيق تقنيات الاسترخاء والتخفيف من التوتر والقلق قد يساعد في تحسين نومك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أثناء النوم اضطرابات النوم اضطرابات القلق إضطراب النوم أضرار التدخين الاضطرابات النفسية التوتر النفسي صعوبة النوم أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 

الملوخية واحدة من الأكلات التي يحبها الكثير من الناس، ومع دخول فصل الشتاء تدخل كطبق جانبي بجوار الوجبات الرئيسية في وجبة الغداء بكثرة، إلا أن هناك فئات محددة ممنوعة من تناولها، لأنها مُضرة لهم ولا يعرفون السبب، لذا نقدم لكم في السطور التالية، لمنع الإصابة بالأمراض ومعرفة الكمية المسموحة منها.

أشخاص ممنوعون من تناول الملوخية

الملوخية رغم فوائدها العديدة كنوع من الخضراوات، إلا أن هناك بعض الأشخاص ممنوعون من تناولها، بحسب موقع «National Institutes of Health»، فأكبر الأضرار الناتجة عن تناول الملوخية هي الإصابة بردود فعل تحسسية للبعض مع اضطرابات شديدة في الهضم، إذ أنها من الفصيلة النباتية المليئة بالبوتاسيوم، بحسب  الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، قائلا: «يجب التقليل منها قدر الإمكان، لأنها تسبب اضطرابات هضمية والتهابات المرئ».

وأوضح أخضائي التغذية العلاجية الفئات الممنوعة من تناول الملوخية وتتمثل في التالي:

الذين يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي. المصابون بأمراض المعدة. من لديهم التهابات في المعدة وقرح. المصابون بارتجاع المريء.

أضرار الملوخية 

وحول الأضرار الناتجة عن تناول الملوخية، أشار «رمزي» إليها في السطور التالية:

اضطرابات في الجهاز التنفسي.  التسبب في ردود فعل تحسسية مثل اضطراب الأمعاء. عسر الهضم. إسهال. الإصابة بغثيان شديد. الكمية المسموح تناولها من الملوخية 

وأكد أن تكرار تناولها لهذه الفئات يحدث التهابات في المعدة، وتٌؤثر عليها لاحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات: «تناول الملوخية يكون باعتدال حتى للأشخاص الأصحاء، وسواء كانت طازجة أو مجمدة أو ناشفة، لأنها تسبب اضطرابات هضمية شديدة، بسبب وضع التوم والكزبرة فيها، مع الحرص على عدم الإكثار منها، إذ أنه قد يسبب تهيج القولون والجهاز الهضمي، وللأشخاص الممنوعين إذا لزم الأمر من الممكن تناولها مرة واحدة أسبوعيًا».

فوائد الملوخية

على الرغم من أنها قد تسبب اضطرابات هضمية، إلا أن لها العديد من الفوائد، بحسب «رمزي» تتمثل في التالي:

يساعد في خفض ضغط الدم، احتوائها على كم كبير من البوتاسيوم. تعمل على الوقاية من فقر الدم. تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية كالسيلينيوم المفيد لصحة العظام. بها مضادات الأكسدة الفعالة المضادة للالتهابات.

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب وراء الشعور بتنميل اليدين عند الاستيقاظ.. ابتعد عن هذه الأخطاء
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • منظمة الأغذية والزراعة: الاضطرابات العالمية تضرب الإنتاج الزراعي
  • استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة
  • التوتر والضغوط اليومية.. تأثيرها على الصحة النفسية وطرق فعالة للتعامل معها
  • مؤتمر دولى لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال
  • 4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 
  • أحداث لبنان الآن.. خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي الأبرز
  • الصين تعارض انتهاك سيادة لبنان وتدعو لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات بالمنطقة
  • اضطرابات الغدة الدرقية وتأثيرها على رائحة الفم الكريهة