يفضل الكثيرون الاستحمام بالماء البارد حتى في فصل الشتاء رغم برودة الجو وانخفاض درجات الحرارة، حيث قد يكون الأمر عادةً دائمةً بالنسبة لهم لا يستطيعون تجاوزها، أو يعتقد بعضهم أن الاستحمام بالماء البارد قد يحمي من الإصابة بنزلات البرد.

الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

وتعليقها على ذلك ، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن البرودة الشديدة تُضيق الأوعية الدموية ما يسبب قلة تدفق الدم، وتحول لون أصابع اليدين والقدمين إلى الأبيض أو الأزرق، لذلك فإن الاستحمام بالماء البارد يسبب الكثير من المخاطر التي منها التأثير على الصحة العامة وأيضا يحدث تلف الجلد في حالة التعرض لماء مثلج أو شديد البرودة  وقلة تدفق الدم.

أضرار الاستحمام بالماء البارد

ومن ضمن الأضرار التي يسببها الاستحمام بالماء البارد الإصابة بتقرحات أو موت الأنسجة، وأيضا تضييق الأوعية الدموية، ما قد يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم وزيادة سرعة التنفس بالإضافة إلى إجهاد القلب وكذلك انخفاض درجة حرارة الجسم.

وتابع «بدران» أن تفاعل الجسم مع دش الماء البارد يعتمد على عدة عوامل  منها الصحة العامة والأمراض التي يعاني منها الشخص وكذلك الفترة الزمنية للتعرض للماء البارد سواء الدش أو السباحة وأيضا درجة حرارة الماء والبيئة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل الاستحمام بالماء البارد خاصة المرضى الذين يعانون من الأرتيكاريا وأمراض القلب أو الرئة وكذلك الأشخاص الذين يعانوا من قلة المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نزلات البرد الاستحمام بالماء البارد قلة المناعة استشاري مناعة الاستحمام بالماء البارد

إقرأ أيضاً:

معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها

حالة من الحزن سيطرت في الوسط الرياضي إثر رحيل اللاعب الشاب أحمد رفعت، بعد تدهور حالته الصحية، فلم يكن «رفعت» قد تعافى تماماً بعد أزمة قلبيه مفاجأة تعرض لها 11 مارس 2024، وبعد خروجه من المستشفى أمره الأطباء بالالتزام بجهاز لتنظيم ضربات القلب، بحسب تصريحات تلفزيونية له قبل وفاته، مع الإعلامي أحمد فايق، فما هي تفاصيل المرض الذي تعرض له؟

أعراض الأزمة القلبية

بعد تعرض اللاعب أحمد رفعت لأزمة قلبية تسببت في وفاته، نعرض التفاصيل التالية عنها، وفق موقع «مايو كلينك»:

تحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب، وتتراكم الترسبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تكون لويحات في شرايين القلب، وفي حالة تمزق إحدى اللويحات، قد تتشكل جلطة دموية، ويمكن لهذه الجلطة أن تسد الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

أعراض الأزمة القلبية : ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى الجزء العلوي من البطن. العرق البارد. الإرهاق. حرقة المعدة أو عسر الهضم. شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة. الغثيان. ضيق النفَس. وفي تصريحات سابقة لـ«الوطن» كان الدكتور وليد العوضي، استشاري القلب والأوعية الدموية أن الأزمة القلبية تحدث بشكل مفاجئ أحيانا وحينها يخضع الفرد إلى فحص شامل. إعلان وفاة أحمد رفعت

وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قال نادي مودرن فيوتشر: «يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على إثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024».

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت| أشهر أعراض تجلط الشريان التاجي
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن السكتة القلبية "القاتل الصامت"
  • معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع