الحرة:
2024-09-19@03:34:11 GMT

طبيب يصف الحب بين أمواج الموت في مستشفيات غزة

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

طبيب يصف الحب بين أمواج الموت في مستشفيات غزة

تحدث الجراح البريطاني الفلسطيني، غسان أبو ستة، لصحيفة واشنطن بوست عما شاهده في 43 يوما قضاها في الحرب بغزة، حيث كان شاهدا على ما أصاب بعض المستشفيات، الشفاء والأهلي، بينما كانت الغارات الجوية الإسرائيلية تضرب بلا هوادة.

وأشار الطبيب (54 عاما) الذي يتخصص في العمليات الجراحية التجميلية إلى إنه ذهب إلى غزة ضمن طاقم تطوع مع منظمة أطباء بلا حدود، في التاسع من أكتوبر الماضي، بعد يومين من هجوم حماس على إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخصا، بحسب إسرائيل التي تعهدت إثره بـ "القضاء" على حماس.

ومن ذلك الحين تواصل إسرائيل شن هجوم على القطاع الفلسطيني خلف أكثر من 18800 قتيل، بحسب أحدث حصيلة صادرة عن وزارة الصحة التابعة للحركة.

ويقول أبو ستة: "كل ما فعلته في حياتي قادني إلى هذه النقطة، وهذا هو المكان الذي كان من المفترض ان أكون فيه.. في عدة ليالي كنت أذهب للنوم معتقدا أنها ستكون النهاية لنا".

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

ووصف الأيام التي قضاها في غزة أنها "الأكثر تحديا وفظاعة" خلال ممارسته لمهنة الطب مشيرا إلى أنها اتسمت بمشاهدة "من الإنسانية والحب".

وشبه أبو ستة أعداد الجرحى والمصابين الذين يأتون للمستشفيات بأمواج البحر "عندما تكون في البحر وتأتي موجة وتغمرك، وفي تلك اللحظة تحاول رفع رأسك فوق الماء ولكنك لا تستطيع لأن الأمواج أعلى منك؟.. شعرت بذلك. أنت تجري عملية جراحية وتعتقد أنك قمت بعمل جيد وعالجت 12 مريضا، لكنك تعلم أنه في النصف ساعة الأخيرة كانت هناك غارة جوية أدت إلى إصابة 70 أو 80.. المزيد من الجرحى وأنت لم تتعامل سوى مع القليل منهم".

ويتذكر خلال علاجه فتاة صغيرة عمرها 8 أو 9 أعوام، وهي ابنة طبيبة قتلت هي وطفلاها، وبقيت الفتاة لوحدها، حيث كانت إصابتها بليغة "نصف وجهها كان مفقودا.. نصف أنفها وجفونها مُزقت من العظم.. عندما تبدأ بهذه الحالات عليك تنظيفها، لأن كل الأوساخ والغبار والحصى موجودة في الجرح، وأن أنظف الوجه والشعر للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، رأيت ربطة الشعر البلاستيكية الصغيرة على شكل زهرة".

وأضاف عندما ترى هذا النوع من الأمور "تفقد أنفاسك.. يدمرك هذا تماما".

وأكد أنه رغم الأهوال التي يعيشها أهالي غزة إلا أنك ترى الكثير من الحب، حيث "يبدأ الناس في مقاومة عالم الموت من خلال أعمال الحب" لتصبح نوعا من أفعال "المقاومة"، وقال: "كان هناك طفل صغير عمره 3 سنوات لم نعرف أسمه.. بترت ساقه وذراعه، وفي اليوم التالي عندما ذهب للاطمئنان عليه، كانت المرأة التي أصيب ابنها في السرير المجاور له، تضعه في حضنها وكانت تطعمهما سويا، لأنه ليس لديه عائلة".

وكانت أعمال الحب هذه حاضرة دائما إذا ترى الناس تستضيف النازحين ويسمحون لهم بالبقاء في منازلهم طوال الحرب لأنهم فقدوا منازلهم، حيث تخلى الجميع عن الفردية وعاد الجميع إلى نهج الحياة الجماعية، حيث تقاسموا كل شيء: الطعام والدواء والمنازل، بحسب الطبيب أبو ستة.

واستطرد أن أفعال الحب والإنسانية وصلت إلى حدود لم تكن مسبوقة، وعلى سبيل المثال في أحد الأيام جاء حلاق إلى مستشفى الأهلي وعرض على الجميع أن يقوم بالبقاء والمساعدة، ليقوم بحلاقة ذقون الجميع، مشيرا إلى أننا "كنا نتحول إلى رجال كهف" في إشارة إلى طول ذقونهم لانشغالهم بمساعدة الآخرين، وقال إن هذه اللفتة لوحدها كانت كفيلة في تغيير مزاج الجميع.

ويقول إنه عندما كان القصف يقترب من المستشفيات كانت المباني تهتز بعنف، وكان في إحدى الليالي "يجلس وحيدا نوعا ما، وتصالح مع فكرة أنه لن يتمكن البقاء على قيد الحياة.. لم يعد قلقا.. كان في سلام مع نفسه ومع خياراته في الحياة.. كان هناك حزن خاصة تجاه ابنه الأصغر".

ويتذكر بأن كل ما أراده حينها أن "يرسل رسائل صوتية إلى أولاده، للتأكد أنهم سمعوا صوته في اليوم الذي يموت فيه، وهو أمر كئيب. ولكن الرسائل كانت رسائل ممتعة. مثل: أفتقدكم. أحبكم".

ويؤكد أن قرار مغادرته غزة لم يكن سهلا، إذ أنه كان بعدما أنهى جولة من العمليات الساعة الخامسة صباحا وأخبرهم طبيب التخدير "أنه لم يعد هناك أي مخدر. وليس هناك شيء آخر يمكننا القيام به".

سلطات غزة تعلن ارتفاع حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي أعلنت حكومة حماس، الجمعة، أن 18 ألفا و800 فلسطيني قتلوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب مع الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وقال لرويترز بعد يوم من مغادرته المستشفى واتجاهه سيرا على الأقدام إلى مخيم النصيرات في وسط غزة: "كان الأمر كابوسا حقيقيا، ترك 500 مصاب وأنت تعلم أنه لم يعد بوسعك ما تفعله من أجلهم، هذا أكثر شيء مفجع كان علي أن أفعله على الإطلاق".

وفي مسيرته من المستشفى إلى مخيم اللاجئين التي استغرقت خمس ساعات، قال أبو ستة إنه رأى "مشاهد الدمار" والجثث الملقاة في الشارع.

وأضاف أن مرضى يحتاجون علاجا ظلوا في المستشفى الأهلي وأن مستشفى آخر في شمال غزة لم يستطع أخذهم.

وقال: "بشكل أساسي، لا يوجد مستشفى يعمل في شمال غزة بأكمله الآن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أبو ستة

إقرأ أيضاً:

«شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء

ترأس علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الاجتماع الأول الخاص بلجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء، ضمن أنشطة المكون الأول من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، المنفذ بالتعاون مع البنك الدولي في مصر بتكلفة 200 مليون دولار.

ويتسهدف المشروع تعزيز نظام دعم اتخاذ القرار بشأن نوعية الهواء من خلال مجموعة من الانشطة، أبرزها إعداد خطة عمل وطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء.

جاء ذلك بحضور خالد قاسم مساعد وزيرة التنمية المحلية، وممثلين من وزارة البيئة ومختلف الوزارات والجهات والهيئات المعنية وممثلي محافظات القاهرة الكبرى، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوضح رئيس جهاز شئون البيئة أنَّ اللجنة تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لتحسين المناخ وجودة الهواء من خلال تنفيذ استراتيجيات مستدامة ومتقدمة، مشيرًا إلى أن إعداد الخطة الوطنية للادارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء والتنسيق مع الجهات المعنية وتقديم التوجيه العام وضمان التوافق مع الاستراتيجية المحددة الخاصة بقطاعاتهم والتنسيق داخل الكيانات الخاصة بهم مع الإدارات والوحدات المعنية، ومشاركة جميع المعلومات والبيانات لإعداد الخطة في الوقت المناسب.

وأكّد أبو سنة أهمية وضع استراتيجية متكاملة لإدارة جودة الهواء في مصر، مع الوضع في الاعتبار في إعداد الخطة مشاركة جميع الأطراف المعنية، والتنسيق مع اللجان الأخري العاملة في مجال إدارة جودة الهواء وقضايا تغير المناخ مثل لجنة السحابة السوداء ولجنة الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لتحقيق الاتساق والهدف من ذلك هو تطوير خيارات التخفيف الموجودة في الخطة ورفعها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن فكرة إعداد الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء قائمة على تحسين جودة هواء القاهرة الكبرى وتغير المناخ من خلال الربط بينهما، مؤكدا أنه لابد أن يكون لدينا استراتيجية واضحة للإدارة المتكاملة لنوعية الهواء في مصر مع أخذ الاعتبارات والمتغيرات المستجدة دولياً، معربًا عن أمله في الانتهاء من هذه الاستراتيجية والإعلان عنها خلال احتفالات يوم البيئة العالمي.

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة، إلى تسهيل أعضاء اللجنة عمل الاستشاري الذي تعاقدت معه وزارة البيئة لدعم إعداد الخطة وتزويده في الوقت المناسب بجميع المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد الخطة.

كما استعرض استشاري دعم إعداد الخطة خلال اجتماع اللجنة، أهداف المشروع، ومنهجية عمل إعداد الخطة ومستهدفاتها، كما تم إلقاء محاضرة شهدت تقديم عرضا مختصرا يتعلق بمناهج التخطيط لحل مشكلتي تلوث الهواء وتغير المناخ باعتبارهما مشكلتين منفصلتين، وتطور هذه المناهج لتحقيق أكبر قدر من تكامل الحلول للمشكلتين مجتمعتين، كما يأتي تدشين أعمال هذه اللجنة ضمن الاحتفال باليوم العالمي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء.

كانت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قد أصدرَت قرارًا بتشكيل لجنة دائمة متعددة القطاعات تضم ممثلين من وزارة البيئة وشركاء من مختلف الوزارات والهيئات ومحافظات القاهرة الكبرى، إذ تختص اللجنة بإعداد الخطة الوطنية للادارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء وتقديم التوجيه العام بما يضمن التوافق مع الاستراتيجية الخاصة بقطاعاتهم.

مقالات مشابهة

  • أيمن يونس: يجب تطبيق اللوائح على الجميع.. وكان الأفضل إقامة دوري مجموعتين
  • مرشحة داعمة لغزة تفاجئ الجميع وتتفوق على هاريس وترامب.. من هي جيل ستاين؟
  • مستشفيات لبنان تعج بضحايا التفجير الاسرائيلي
  • حار ورطب خلال النهار.. حالة الطقس غداً الأربعاء
  • خضر تفقد جرحى العدوان السيبراني في مستشفيات بعلبك
  • قيادي بحماس: الكيان الهش يتعرض للضرب بعد أن كان بالونا منتفخا يخشاه الجميع
  • هذا ما يحدث في الدماغ عندما يقع الإنسان في الحب!
  • معرض «أهلا مدارس» في بني سويف.. أسعار بمتناول الجميع
  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • «شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء