وصفت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية الزيارة التي قام بها رئيس الدبلوماسية، خوسيه مانويل ألباريس للمغرب، يومي الأربعاء والخميس، بـ "المثمرة".

وكتبت وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، اليوم الجمعة، في رسالة نشرتها على صفحتها بمنصة "إكس" إنها "زيارة مثمرة للوزير ألباريس إلى المغرب على مدى يومين"، مشيرة إلى أن مدريد والرباط جددتا تأكيدهما، بهذه المناسبة، على "علاقات الصداقة والجوار والتعاون القوية القائمة بينهما".

وأشار المصدر ذاته، في هذا السياق، إلى أنه تم استقبال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال هذه الجولة الأولى، في إطار ثنائي، إلى بلد أجنبي منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة، من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قبل لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

كما التقى رئيس الدبلوماسية الإسبانية مع الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والإسبان وقام بزيارة المدرسة الإسبانية بالرباط.

وتندرج زيارة السيد ألباريس إلى المغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تشهد تطورا مستمرا، ولتعزيز أواصر الصداقة وثبات ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا.

وهي العلاقات التي ما فتئت تزداد تطورا وغنى بفضل الزخم القوي الذي أضفاه عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال لقاء جلالته مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز، يوم 7 أبريل 2022.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله

زنقة 20 ا أنس أكتاو

رفض طيار إسباني تطبيق حكم محكمة إسبانية بإعادة مغربي إلى المملكة يدعي أنه “ناشط صحراوي” بعد رفض السلطات القضائية الإسبانية طلب اللجوء في البلد الإيبيري لعدم اقتناعها بدعواه التي يزعم فيها أن حياته في خطر بالمغرب.

ولم تتمكن السلطات الإسبانية من ترحيله اليوم الجمعة إلى المغرب بعد رفض قائد الطائرة صعوده على متن الطائرة معتبرًا أن ذلك “غير آمن”.

ووفقًا لمصادر شرطية أبلغت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية (EFE)، فإن الشاب صعد إلى الطائرة المتجهة إلى طنجة التابعة لشركة “طيران العربية” برفقة رجال الأمن، لكن الطيار رفض إدخاله لاعتباره أن الرحلة لن تكون آمنة بوجوده.

وعاد الشاب البالغ من العمر 23 عامًا إلى مرافق غير المقبولين في مطار بلباو، حيث سيبقى حتى يوم غد السبت، حيث سيتم محاولة ترحيله مرة أخرى إلى المغرب.

ونقل الشاب، الذي كان محتجزًا في المطار لمدة 12 يومًا، إلى المستشفى في وقت مبكر من صباح اليوم نتيجة إضراب عن الطعام بدأه للتنديد بما سماه “الخطر الذي يواجهه من الترحيل”، ولكنه خرج من المستشفى بعد بضع ساعات.

وكانت المحكمة الوطنية الاسبانية قد رفضت أمس الخميس التدبير الوقائي الذي طلبته منظمة “زيهار إرفوكسيتوك” (Zehar Errefuxiatuek) الداعمة للبوليساريو في طعن كان يهدف إلى منع ترحيل الشاب إلى المغرب.

ووفقًا لما صرح به المحامي ورئيس المنظمة، خافيير غالبارسورو، لراديو “إوسكادي”، فإنهم لا يطلبون الاعتراف بوضع اللاجئ، بل السماح له بالدخول لتقديم بقية الأدلة التي يمكن أن تثبت أو تنفي حقيقته كلاجئ.

وأشار غالبارسورو إلى أن قرار المحكمة الوطنية غير قابل للطعن، وانتقد اتخاذ القرار “بسرعة قياسية دون أي تبرير قانوني مقنع”. وأوضح أن المحامين والمنظمة يدرسون اتخاذ إجراءات أخرى لمنع ترحيله “الظالم بوضوح والذي لا يتماشى مع قانون اللجوء أو اتفاقية جنيف”، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية الإسبانية: عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تسفر عن اعتقال 8 عناصر ارهابية
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • صراع إنجليزي ألماني على نجم جيرونا
  • ماركا الإسبانية: نهائي مونديال 2030 في ملعب سانتياغو برنابيو
  • مدن إسبانية تتراجع عن إحتضان مباريات كأس العالم 2030
  • علامة زار مع وفد لجنة الشؤون الخارجية الناقورة : لبنان لا يريد الحرب
  • عبد الغفار والوزير.. مدبولي يكشف أسباب اختيار نائبين لرئيس الوزراء
  • هل ينجح بنفيكا في خطف نجم أتلتيكو مدريد من برشلونة ؟
  • عطاف يستقبل نواب المجلس الشعبي الوطني المنتخبين عن الجالية الوطنية بالخارج
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب