قالت منظمات حقوقية إن السلطات الهولندية تحتجز لاجئا سياسيا مصريا يُدعى أسامة الوليلى (28 عاما) منذ 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وسط مخاوف من احتمالية ترحيله إلى القاهرة.

وذكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان أن إدارة الهجرة والتجنيس الهولندية اتخذت قرارا بترحيل الوليلى إلى سلوفاكيا يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر، لافتا إلى أن السلطات المصرية تطالب باعتقال الوليلي، وقد سبق اعتقاله من قبل حينما كان يدرس بكلية هندسة في جامعة عين شمس في القاهرة، فضلا عن أن والده مُعتقل منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 وحتى الآن .



ووصف مركز الشهاب، في بيان أصدره الخميس، أسامة الوليلي بأنه "ضحية جديدة في صفوف اللاجئين المصريين في هولندا"، وقال: "لم تتعظ إدارة الهجرة والتجنيس الهولندية مما فعلته مع اللاجئ السياسي المصري عبد الله منصور، والتي قامت تلك الإدارة بترحيله إلى النمسا، ومنها تم ترحيله وتسليمه إلى السلطات الأمنية بمصر، والتي لا تراعي أي حقوق للإنسان".


وكان منصور قد فوجئ في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عقب مثوله أمام إحدى المحاكم بالنمساوية إثر تعنت السلطات في قبول طلب اللجوء الخاص به، بحجز تذكرة طيران تمهيدا لترحيله إلى مصر، ثم تم ترحيله في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك رغم كل التحذيرات الحقوقية من الخطر الذي سيواجهه في حال ترحيله.

من جهته، قال الصحفي والناشط المصري المتواجد بهولندا، أدهم حسانين، إن "الوليلى دخل، الأربعاء الماضي، في إضراب مفتوح عن الطعام من أجل محاولة إيقاف قرار ترحيله"، منوها إلى أن "وضع الوليلى بات سيئا للغاية، ونحن نخشى كثيرا من فكرة ترحيله للقاهرة، لأنه حينها سيتعرض لخطر التعذيب والاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري، والمحاكمات غير العادلة التي أصبحت معروفة للجميع".

وأكد حسانين، في تصريح لـ"عربي21"، أن "الوليلى يعاني من حالة اكتئاب شديدة وبعض الأمراض الأخرى، ولديه هواجس طبية قوية من جراء اعتقاله السابق في مصر".


ولفت إلى أن "المتضامين مع قضية الوليلى حصلوا على تصريح بتنظيم وقفة احتجاجية ضد احتجازه أمام مقر احتجازه فى مدينة روتردام يوم الاثنين المقبل، كما حصلنا على تصريح بوقفة احتجاجية أخرى أمام مطار روتردام يوم الثلاثاء المقبل، وهو اليوم المُقرر ترحيله لسلوفاكيا عبر النمسا".

وأوضح حسانين أن الوليلى تقدم في شهر في حزيران/ يونيو الماضي للسلطات الهولندية بطلب من أجل الحصول على حق اللجوء السياسي، وكان يقوم بأخذ بصمات أصابعه بشكل دوري، لكن طلبه قُبول فجأة بالرفض إثر تعنت غير مفهوم من السلطات، ثم جرى احتجازه فيما بعد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ترحيله المصرية هولندا اللجوء السياسي مصر حقوق الإنسان ترحيل هولندا اللجوء السياسي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تنشر أسماء المحافظين الجدد.. إبراهيم صابر للقاهرة وعادل سعيد للجيزة

قال مصدر حكومي مطلع لـ«إكسترا نيوز»، إنَّ حركة المحافظين تشمل تغييرات موسعة، وتشمل محافظات «القاهرة وشمال سيناء والغربية وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس وبورسعيد».

وكشف المصدر المطلع أسماء المحافظين الجدد وهم:

- اللواء/ أشرف مجدي إبراهيم الجندي محافظا للغربية.

- إبراهيم صابر خليل خليل محافظا للقاهرة.

- عادل سعيد إبراهيم النجار محافظا للجيزة.

- أيمن محمد إبراهيم عطية محافظا للقليوبية.

- جاكلين عازر عبدالحليم عازر محافظا للبحيرة.

- أحمد عبدالله الأنصاري محافظا للفيوم.

- محمد هاني جمال الدين غنيم محافظا لبني سويف.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • الأنبا أرساني يزور عمدة مدينة بيڤرڤيك الهولندية
  • الحوثيون يواصلون حملة اختطاف الموظفين.. اعتقال موظف بالسفارة الهولندية في صنعاء!
  • بريطانيا.. كيف تكسب الانتخابات؟ ولماذا يهيمن حزبان سياسيا؟
  • سفرية ولد الرشيد إلى الداخلة على متن طائرة خاصة تثير جدلاً سياسياً بالأقاليم الجنوبية
  • طفل فلسطيني يروي تجربة احتجازه وتعذيبه من قبل الاحتلال في نابلس
  • مغربية تشغل منصب وزيرة المالية في الحكومة الهولندية الجديدة
  • شجرة تحتجز باراشوت يحمل سائح سعودي
  • «إكسترا نيوز» تنشر أسماء المحافظين الجدد.. إبراهيم صابر للقاهرة وعادل سعيد للجيزة
  • إمبراطورية المال الهولندية.. عصر ذهبي وماض استعماري مظلم